آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية في أوكرانيا بيومها الـ(277)

تابعنا على:   08:07 2022-11-30

أمد/ عواصم- وكالات: يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس به.

وزير الدفاع البيلاروسي: زيادة غير مسبوقة لقوات "الناتو" في أوروبا الشرقية

مينسك: كشف وزير الدفاع البيلاروسي فيكتور خرينين، أن التشكيلات العسكرية الأمريكية رفقة تشكيلات حلف "الناتو" ازدادت بشكل غير مسبوق في منطقة أوروبا الشرقية.

وقال خرينين: "لا يزال الوضع في جميع أنحاء بيلاروس صعبا، وعلى وجه الخصوص، الزيادة غير المسبوقة في وجود التشكيلات العسكرية الأمريكية والتشكيلات العسكرية لحلف الناتو في منطقة أوروبا الشرقية، بما في ذلك أراضي الدول المجاورة لبلدنا، تحت شعار الحماية من التهديد من الشرق".

ولفت الوزير الانتباه، إلى حقيقة أنه يتم إنشاء رأس جسر أمامي لتخزين معدات وإمدادات القوات المسلحة الأمريكية في بولندا، كما يجري تحديث مراكز التدريب وساحات التدريب لدعم أنشطة الوحدات العسكرية للناتو في (درافسكو، وأوزيش، وتشاجان، وديمبا، وفندجين (بولندا)، وبابراد، وغيزوناي (ليتوانيا)، وأدازي (لاتفيا)".

وقال إن دول الجوار ركزت جهودها الرئيسية على زيادة الإنفاق الدفاعي، وزيادة حجم القوات المسلحة الوطنية، وتكثيف إمداد القوات بأسلحة هجومية حديثة، وتحسين البنية التحتية العسكرية.

وأشار إلى أن بولندا تخطط لزيادة تمويل الدفاع إلى 3% من الناتج المحلي الإجمالي في وقت مبكر بحلول عام 2023، وزيادة عدد القوات المسلحة الوطنية إلى 300 ألف عسكري، وما يصل إلى 50 ألفا من قوات الدفاع الإقليمية.

وقال: "في ظل هذه الظروف، يتوسع حجم وكثافة أنشطة التدريب العملياتية والقتالية على أراضي البلدان المجاورة لبيلاروس باستمرار، مع زيادة متزامنة في عدد القوات والوسائل المشاركة".

وشدد الجنرال على أن "التحليل أظهر أن الغرب يعمل على حل قضايا ذات طبيعة هجومية، معتبرا أن بيلاروس وروسيا عدوين مباشرين للحلف ".

مدير المخابرات الروسية يؤكد لقائه بنظيره الأمريكي ويكشف عن مواضيع المباحثات

أكد مدير المخابرات الخارجية الروسية، سيرغي ناريشكين، أنه التقى بمدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، وليام بيرنز، مؤخرا، وناقش الطرفان قضايا الأمن النووي والوضع حول أوكرانيا.

وقال ناريشكين في تصريح صحفي يوم الأربعاء: "أؤكد بيان القائمة (بأعمال السفير الأمريكي في موسكو) السيدة رود. بالإضافة إلى ذلك، يمكنني أن أشير إلى أن الكلمات الأكثر استخداما في هذا الاجتماع كانت الاستقرار الاستراتيجي، والأمن النووي، وأوكرانيا، ونظام كييف".

وفي وقت سابق، قالت القائمة بأعمال السفارة الأمريكية في موسكو، إليزابيث رود، إن لدى روسيا والولايات المتحدة قناة لمناقشة مسألة إدارة المخاطر النووية على مستوى أجهزة استخبارات البلدين.

وأشارت إلى أنه إذا ظهرت ضرورة للتواصل يمكن لمدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ورئيس المخابرات الخارجية الروسية التحدث مرة أخرى.

الدفاع الروسية: القوات المسلحة تحرر مدينة أندرييفكا في أقليم دونيتسك الروسي بالكامل

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات المسلحة حررت مدينة أندرييفكا بالكامل في إقليم دونيتسك الروسي.

وأشارت الوزارة إلى أن القوات المسلحة الروسية تواصل العمليات الهجومية لتحرير قرية فوديان في دونيتسك.

قديروف: الشيشانيون يقاتلون على غرار النبي محمد وعار على الفاتيكان أن يجهل مبادئ الإسلام

صرح رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف، تعليقا على كلام البابا فرانسيس، بأن رئيس الفاتيكان كان ضحية دعاية ومثابرة وسائل الإعلام الأجنبية، و"جاهل" بمبادئ الإسلام.

وقال قديروف على قناته في "تيليغرام": "مقاتلو الشيشان لا يبدأون القتال دون عرض سلام، على غرار النبي الكريم محمد، يمكنني أن أذكركم بحقد محاكم التفتيش، والحروب الصليبية، أو حتى اللقطات الوحشية الحقيقية التي نفذها الحثالة بانديرا، وعمليات الإعدام الأخيرة للجنود الروس العزل، لكنني أفضل أن أخبركم بما يسترشد به كل شيشاني، سواء في الحرب أو في الحياة المدنية.. إنه الدين الإسلامي".

(3) دول هي المستفيد الأكبر من صفقة الحبوب في أغسطس

أفادت وكالة نوفوستي الروسية، وفق بيانات أممية، بأن أكبر زيادة في الإمدادات في صفقة الحبوب التي بدأت العمل في أغسطس كانت من حصة تركيا وكوريا الجنوبية والسودان .

وبحسب البيانات، زادت أوكرانيا في شهر أغسطس من إمدادات الحبوب إلى العالم إلى 594.3 مليون دولار، من 407.6 مليون دولار في الشهر الذي سبقه،

الخارجية الروسية: يمكن أن تصبح الأقمار الصناعية المستخدمة في أوكرانيا هدفا مشروعا لروسيا

صرح مدير منع الانتشار والسيطرة على الأسلحة في الخارجية الروسية فلاديمير يرماكوف، بأن الأقمار الصناعية شبه المدنية المستخدمة في أوكرانيا يمكن أن تصبح هدفا مشروعا للقوات الروسية.

وقال يرماكوف: "تستخدم الدول الغربية بنشاط إمكانات البنية التحتية الفضائية المدنية، وفي المقام الأول مجموعة من الأقمار الصناعية ذات المدار المنخفض، من أجل دعم عمليات القوات الأوكرانية.. وبمساعدتها، يتم تنفيذ مهام قتالية محددة للكشف عن المواقع، ومسارات تحركات وأعمال القوات الروسية، والتحكم في المركبات الجوية غير المأهولة، وكذلك توجيه الأسلحة الموجهة بدقة".

وزير الخارجية الهنغاري يدعو "الناتو" للحفاظ على قنوات الاتصال مع روسيا

دعا وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو، في اجتماع لوزراء خارجية "الناتو" في بوخارست، دول الحلف للحفاظ على قنوات الاتصال مع روسيا.

وقال سيارتو: "أعتقد أن مصاعب فترة الشتاء القادمة تزيد من أهمية تحقيق السلام.. من الضروري وقف كل تلك العوامل التي قد تؤدي إلى التصعيد.. هذا هو السبب في أنه من المستحيل حجب قنوات الاتصال، فمن الضروري الحفاظ على إمكانية التواصل الاستراتيجي على الأقل مع روسيا، حتى مع العلم أنه لا يمكن تقريب جوهر هذه الاتصالات إلى ما كان عليه من قبل".

أوليانوف: أوروبا فقدت روسيا كأكبر مورد للطاقة

صرح الممثل الروسي الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف، بأن الاتحاد الأوروبي فقد روسيا الاتحادية كأكبر مورد للطاقة.

وعلق أوليانوف على منشور لأحد المستخدمين، نقل عن رئيس وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول أن "روسيا فقدت أوروبا إلى الأبد باعتبارها أكبر عميل لها في مجال الطاقة".

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار