نقابة الصحفيين الفلسطينيين تستنكر تصاعد الاعتداءات على الصحفيين والمؤسسات الصحفية في غزة

تابعنا على:   15:15 2013-11-14

أمد/ القدس / تنظر نقابة الصحفيين الفلسطينيين ببالغ الخطورة إلى تصاعد الاعتداءات بحق الصحفيين والمؤسسات الصحفية في قطاع غزة ، والتي باتت تهدد بشكل خطير حرية العمل الإعلامي والصحفي ، ويعيدنا إلى المربع الأول من الانتهاكات للحريات الصحفية ، وإغلاق المؤسسات الإعلامية ، والذي اتبعته حركة حماس بعد سيطرتها على قطاع غزة بالقوة.

وتستنكر نقابة الصحفيين بشدة أخر مسلسل من الاعتداء على الصحفيين والمؤسسات الصحفية ، والذي تمثل في سرقة سيارة البث الخاصة بقناة العربية المغلقة بقرار من الحكومة المقالة ،والاعتداء على مساعد مصور قناة العربية من قبل مجهولين مساء أمس في مدينة غزة .

وإذ تنظر نقابة الصحفيين ببالغ الخطورة لهذا الاعتداء الإثم فإنها تطالب الحكومة المقالة في قطاع غزة ، وحركة حماس إلى تحمل مسؤولياتها والعمل علة وقف هذه الانتهاكات والسماح لقناة العربية بحرية العمل في قطاع غزة .

كما تستنكر نقابة الصحفيين الفلسطينيين احتجاز شرطة المقالة الصحفي يحيى حسونة، مصور وكالة الأنباء الفرنسية، خلال مزاولته عمله يوم الاثنين الماضي الموافق 11-11-2013م ، بحجة التصوير بدون تصريح من شرطة المقالة، حيث تم الإفراج عنه فيما بعد.

وإزاء هذه الانتهاكات المتكررة والمتواصلة بحق الصحفيين والمؤسسات الصحفية في قطاع غزة فإن نقابة الصحفيين تؤكد على التالي:

1 - رفضها واستنكارها الشديد لاستمرار إغلاق مكتب قناة العربية في غزة ، وتطالب بسرعة إعادة افتتاح المقر والسماح لطاقم العربية لمواصلة عمله ، والعمل على الكشف على المجهولين الذين اعتدوا على مساعد مصور العربية ، وإعادة عربة البث الخاصة بالقناة والتي تمت سرقتها.

2- إعادة فتح مكتب وكالة وفضائية معا الإخبارية بغزة ، والسماح للزملاء الصحفيين في وكالة معا بحرية العمل الصحفي في المحافظات الجنوبية .

3- تدعو نقابة الصحفيين الفلسطينيين لجنة الحريات المنبثقة عن الحوار الوطني وسكرتاريا القوى الوطنية والإسلامية إلى التدخل لوقف الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيين والمؤسسات الصحفية في قطاع غزة ، وضمان حرية العمل الصحفي في قطاع غزة، والعمل على إعادة المؤسسات الاعلامية المغلقة وخاصة قناة العربية ووكالة معا .

4- تدعو نقابة الصحفيين الفلسطينيين منظمات حقوق الإنسان إلى التدخل وممارسة دورها الحقيقي في العمل من اجل الدفاع عن الحريات والعمل الصحفي في قطاع غزة .

 5- تطالب نقابة الصحفيين الفلسطينيين الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب إلى استنكار الاعتداءات التي يتعرض لها المؤسسات الصحفية في قطاع غزة ، والضغط على الحكومة المقالة لإعادة فتح مكتب قناة العربية ووكالة وفضائية معا في قطاع غزة .

 6- تجدد نقابة الصحفيين الفلسطينيين مطالبتها بتحييد العمل الإعلامي ، وعدم زح الصحفيين والمؤسسات الصحفية في أتون الصراعات السياسية سواء المحلية أو العربية.

اخر الأخبار