آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية في أوكرانيا بيومها الـ(276)

تابعنا على:   09:56 2022-11-29

أمد/ عواصم- وكالات: يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس به.

روسيا تحظر تصدير معدات عسكرية وسلع ذات استخدام مزدوج للدول غير الصديقة

موسكو: حظرت الحكومة الروسية تصدير عدد من السلع والمعدات العسكرية ذات الاستخدام المزدوج إلى الدول غير الصديقة.

ووافقت الحكومة الروسية على القائمة التي تضم أكثر من 150 عنصرا، بما في ذلك المركبات والمروحيات الهجومية،"Mi-2" و "Mi-8" و "Mi-17" و "Mi-26" والأسلحة والمتفجرات والطائرات بدون طيار ومعدات مختلفة.

ونشرت الوثيقة، يوم الثلاثاء، وهي تعدل قوائم السلع والمعدات العسكرية الممنوع تصديرها، والتي وافق عليها مجلس الوزراء في مارس الماضي.

وتشمل القائمة الجديدة أيضا الشاحنات العسكرية والدروع الواقية وأجهزة الرؤية الليلية.

مدفيديف: تزويد "الناتو" كييف بأنظمة باتريوت سيجعلها هدفا مشروعا للقوات المسلحة الروسية

موسكو: أعلن نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي دميتري مدفيديف، أن تزويد "الناتو" كييف بمنظومات "باتريوت"، سيجعل منها هدفا مشروعا للقوات المسلحة الروسية.

وكتب مدفيديف في حسابه على "تيليغرام": "إذا قام الناتو كما ألمح ستولتنبرغ، بتزويد عصابات كييف بأنظمة باتريوت رفقة أفراد الناتو، فسيصبحون على الفور هدفا مشروعا لقواتنا المسلحة.. وآمل أن يفهم العاجزون الأطلسيون ذلك".

وفي وقت سابق، قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، عقب نتائج اليوم الأول لاجتماعات وزراء خارجية دول الحلف، إن دول الناتو تناقش إمكانية تسليم أنظمة صواريخ باتريوت المضادة للطائرات إلى أوكرانيا.

بوتين يحدد المجال الرئيسي للتعاون الاقتصادي مع الصين

موسكو: أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالعلاقات الاقتصادية والتجارية مع الصين، مشيرا إلى أن العلاقات بين موسكو وبكين تشهد تطورا، وخاصة في قطاع الطاقة.

جاء ذلك في رسالة رحب من خلالها الرئيس الروسي بالمشاركين في منتدى أعمال الطاقة الروسي الصيني، الذي انطلق يوم الثلاثاء.

وجاء في الرسالة: "أرحب بكم بمناسبة افتتاح المنتدى الروسي الصيني الرابع لأعمال الطاقة. على الرغم من الوضع الدولي، تواصل الشراكة الشاملة والتفاعل الاستراتيجي بين روسيا والصين في النمو. وأحد المجالات الرئيسية والأكثر ديناميكية في تعاوننا الاقتصادي على الدوام هو الطاقة".

وأشار بوتين إلى أن روسيا والصين تمكنتا من ضمان مستوى عال من العلاقات في قطاعات النفط والغاز والفحم والكهرباء.

وشدد على أن "المشاريع المشتركة مثل بناء محطات الطاقة النووية في الصين وإنتاج الغاز الطبيعي المسال في القطب الشمالي الروسي يتم تنفيذها بحسب الخطة.

كذلك لفت الرئيس الروسي إلى دور منتدى الأعمال في توسيع التعاون في قطاع الطاقة بين موسكو وبكين، حيث يوفر المنتدى حوارا منتظما بين ممثلي الدوائر الحكومية والشركات الصناعية الرائدة في البلدين. 

من جهته أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أن الطاقة هي حجر الزاوية في التعاون الصيني الروسي، وأشار إلى أن التعاون بين روسيا والصين في قطاع الطاقة يظهر الاستدامة، رغم التحديات الخارجية.

وأشار الرئيس الصيني إلى أن الصين تعتزم بناء شراكة متينة مع روسيا في قطاع الطاقة. مشددا على استعداد بلاده لدعم أمن الطاقة الدولي مع روسيا.

السفير الروسي لدى الفاتيكان يحتج على تصريحات بابا الفاتيكان حول " المقاتلين الشيشان"

أعرب السفير الروسي لدى الفاتيكان ألكسندر أفدييف عن احتجاجه الشديد عقب تصريحات البابا فرنسيس حول مزاعم ما أسماه "بقسوة المقاتلين الشيشان" المشاركين في العملية الخاصة في أوكرانيا.

وقال أفدييف في بيان قدمه للدائرة الدبلوماسية في الفاتيكان: "لقد أعربت عن استيائي من مثل هذه التلميحات ولاحظت أنه لا يوجد شيء يمكن أن يهز تماسك ووحدة الشعب الروسي متعدد الجنسيات".

وفي وقت سابق، وصف البابا، في مقابلة مع وسائل الإعلام الأمريكية ، المقاتلين الشيشان بأنهم "الجزء الأكثر وحشية من القوات الروسية في أوكرانيا".

القوات الأوكرانية تصطدم بـ" الظاهرة التوفية" الروسية على أرض المعركة

يعمل رجال سلاح الاتصالات الروس من جمهورية توفا في منطقة العملية العسكرية الخاصة، حيث تصطدم الاستخبارات الأوكرانية بـ"الظاهرة التوفية" ولا تفهم بتاتا ما يجري أثناء محاولات تنصتها.

ويعود السبب في ذلك إلى أن رجال سلاح الإشارة والاتصالات الروس من القومية التوفية الصغيرة لا يتحدثون خلال عملهم في ميادين المعارك إلا بلغة قوميتهم الأم التي تختلف تمام عن اللغة الروسية، فلا تفهم القوات الأوكرانية أي كلمة أثناء عمليات اعتراض إشارات الراديو.

إعلام: مخزون كييف من صواريخ الدفاع الجوي ينفد

قال المحلل والخبير النمساوي، جيرهارد مانغوت، في مقابلة مع صحيفة "دويتشلاند فونك" إن الضربات الروسية المكثفة على البنية التحتية الأوكرانية أدت إلى نفاد صواريخ الدفاع الجوي في كييف .

وأشار الخبير إلى أن "روسيا تطلق الكثير من صواريخ كروز والصواريخ الباليستية على البنية التحتية لاستنفاد احتياطيات الدفاع الجوي الأوكراني، وتستخدم أوكرانيا العديد من الصواريخ لتدمير هدف واحد فقط، وبالتالي فإن صواريخها الاعتراضية تنفد".

سلطات كييف: الصواريخ بعيدة المدى هي الحل الأمثل لمشكلة الطاقة

طلب سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، أوليكسي دانيلوف تزويد كييف بصواريخ يصل مداها إلى 800 كيلومتر، مشيرا الى أنها الحل الأمثل لمشكلة الطاقة في البلاد.

وكتب دانيلوف على حسابه في "تويتر": "الحل الأفضل والأكثر فاعلية لمشكلة الطاقة في أوكرانيا، هو الصواريخ التي يبلغ مداها 800 كيلومتر أو أكثر، الأمر الذي سيوفر بشكل كبير على المولدات".

فوتشيتش: أعمال الجيش الروسي في أوكرانيا أصبحت أكثر نجاحا

قال الرئيس الصربي، ألكسندر فوتشيتش، أن روسيا بدأت تتصرف بشكل أكثر فعالية ونجاحا في إطار العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وأشار فوتشيتش يوم الاثنين في مقابلة مع قناة "بينك" أن الصراع في أوكرانيا لن ينتهي قريبا.

وأوضح ذلك من خلال حقيقة أنه عندما توقع الكثيرون النتيجة الوشيكة للصراع لصالح الجانب الأوكراني، أصبح الجيش الروسي أكثر نجاحا في العملية العسكرية الخاصة.

ستولتنبرغ: أتوقع زيادة توريدات أنظمة الدفاع الجوي لأوكرانيا

أعلن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ أنه يتوقع من الاجتماع الوزاري للحلف في بوخارست قرارا بزيادة توريدات أنظمة الدفاع الجوي لأوكرانيا.

وقال ستولتنبرغ خلال لقائه بالرئيس الروماني كلاوس يوهانيس قبيل انطلاق اجتماع وزراء خارجية الناتو في العاصمة الرومانية يوم الاثنين: "أتوقع أن إحدى الرسائل في ختام لقاء وزراء الخارجية هنا في بوخارست ستكون ضرورة زيادة توريدات أنظمة الدفاع الجوي، وكذلك قطع الغيار والذخيرة لمختلف أنظمة الدفاع الجوي، والتدريب على استخدامها أيضا".

زاخاروفا: تصريحات البابا عن الشعبين الشيشاني والبورياتي تحريف مشين للحقيقة

وصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، تصريحات البابا عن الشعبين الشيشاني والبورياتي، بأنها لا تظهر فقط الخوف من روسيا، ولكنها أيضا تحريف شنيع للحقيقة.

ولفتت الدبلوماسية الانتباه إلى ما قاله البابا فرانسيس، في مقابلة مع وسائل إعلام أميركية، حيث وصف الشعب الشيشاني والبورياتي بأنهم "أكثر جزء قسوة من القوات الروسية في أوكرانيا"، مشيرا إلى أنه "إذا كان هناك أناس شهداء فلا بد أنه كان هناك من يعذبهم".

زوجة زيلينسكي تقوم بزيارة مقر إقامة سوناك

فادت شبكة "سكاي نيوز" أن إيلينا زيلينسكي زوجة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، زارت مقر إقامة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في لندن.

واستقبلت إيلينا، من طرف زوجة رئيس الوزراء البريطاني، أكشاتا مورثي، في مقر إقامة رئيس الوزراء البريطاني.

الأمم المتحدة: يتوقع شحن سفينة الأسمدة الروسية إلى مالاوي في غضون 48 ساعة

أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أنه من المتوقع أن تغادر سفينة تحمل الأسمدة الروسية من هولندا متجهة إلى ملاوي في غضون 48 ساعة.

وقال دوجاريك: "نتوقع أن تغادر السفينة خلال الـ 48 ساعة القادمة".

ومن المتوقع أن تتجه السفينة من هولندا إلى موزمبيق، وعندما تصل السفينة إلى موزمبيق، سيتم نقل الأسمدة إلى مالاوي عن طريق البر.

برلماني ألماني: شولتس رفض تزويد أوكرانيا بالدبابات خشية من رد روسي

قال العضو في البرلمان الألماني، عن حزب "الاتحاد الديمقراطي المسيحي" رودريغ كيزيفيتر، إن المستشار أولاف شولتس لم يجرؤ على نقل الدبابات القتالية إلى أوكرانيا، خشية من رد فعل روسيا.

وأضاف البرلماني الألماني، وهو عقيد متقاعد بالجيش الألماني، في مقابلة مع شبكة "NTV" التلفزيونية: "في رأيي، انزعج المستشار من الرأي السائد في روسيا بأن استخدام الدبابات الألمانية ضد القوات الروسية سيكون بمثابة استفزاز (من قبل برلين)".

الاتحاد الأوروبي يفشل في الاتفاق على تحديد سقف أسعار النفط الروسي

فشل ممثلو حكومات دول الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين، في التوصل إلى اتفاق بشأن تحديد سقف أسعار النفط الروسي.

ووفق ما نقلته وكالة "رويترز" عن أحد الدبلوماسيين: "لا يوجد اتفاق.. تم الاتفاق بالفعل على النصوص القانونية، لكن بولندا لا تستطيع الاتفاق بعد على تحديد سقف السعر".

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار