تركيب "جهاز طبي عالمي" ثوري حديث لمكافحة السرطان في لوزان

تابعنا على:   07:28 2022-11-26

أمد/  متابعة: قال المسؤولون عن تطوير جهاز العلاج الإشعاعي الجديد ، الموصوف بأنه ثوري ، في مؤتمر صحفي في لوزان ، 25 نوفمبر 2022.  

وستركب مدينة لوزان السويسرية أول جهاز عالمي في مكافحة السرطان.  

وتم تطوير جهاز علاج إشعاعي جديد ، يوصف بأنه ثوري ، بالاشتراك مع CHUV و CERN وشركة التكنولوجيا الطبية THERYQ.

  وقال فيليب إيكرت ، مدير CHUV ، للصحافة وحوالي خمسين ضيفًا يوم الجمعة: "إنه حدث كبير".  وأضاف أنه بفضل هذا التعاون بين القطاعين العام والخاص ، يتم التعبير عن الابتكار "بطريقة رائعة".

ورحب بـ "الشراكة الحكيمة مع الأفضل" في المجال لتطوير هذا الشكل الجديد من العلاج الإشعاعي المسمى "فلاش" ، والذي يتكون من استخدام إشعاع إلكتروني عالي الطاقة.

  علاج السرطانات المقاومة

  وفقًا لـ Jean Bourhis ، رئيس قسم الأورام الإشعاعية في CHUV ، فإن الجهاز "يمكن أن يغير الوضع تمامًا".  [Jean-Christophe، هذه التكنولوجيا ستجعل من الممكن علاج السرطانات المقاومة للعلاجات التقليدية بشكل أفضل.  يتم أيضًا تقليل الآثار الجانبية.  أوضح جان بورهيس ، رئيس قسم الأورام الإشعاعية في مستشفى CHUV ، أن "التشعيع السريع ، الذي يتم تقليله إلى بضعة أجزاء من الثانية ، يجعل من الممكن الحفاظ على الأنسجة السليمة أثناء مهاجمة الورم".

  ووفقا له ، فإن بناء أول جهاز للعلاج الإشعاعي في العالم باستخدام تقنية الفلاش "يمكن أن يغير قواعد اللعبة بالكامل".  وبالتالي تحول ممارسة العلاج الإشعاعي ، أحد "الأسلحة" الرئيسية المتاحة لعلاج السرطان (إلى جانب العلاج الكيميائي والجراحة والعلاج المناعي).

  في العمق العمل

وأشار Ludovic Le Meunier ، رئيس THERYQ ، أيضًا إلى أن الجهاز الجديد سيسمح ، بفضل فائض الطاقة ، بالعمل بشكل أعمق في جسم المريض ، حتى 20 سم.  كما وصف العلاج الأرخص ، مع العلم أنه سيستغرق جلسات أقل من العلاج الإشعاعي التقليدي.

  من جانب المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN) ، أعرب مايك لامونت ، مدير المسرعات والتكنولوجيا ، عن سروره لأن المختبر الموجود في ميران (GE) يمكنه مشاركة معرفته.  قال: "نحن نسعى جاهدين لإيجاد تطبيقات لأبحاثنا خارج مجال فيزياء الجسيمات ، لصالح المجتمع ككل".

  أول الاختبارات في عام 2025

  سيتم تثبيت الجهاز ، الذي يعتمد على تقنية CERN وتصنيعه بواسطة THERYQ ، في CHUV ، حيث سيتم بناء "قبو" خاص لإيوائه.  يجب أن يبدأ العمل في غضون عامين ، بينما من المقرر إجراء التجارب السريرية الأولى في عام 2025.

  هذا الإعلان "يعطي الأمل لجميع المرضى الذين يقاوم السرطان العلاج" ، أشارت ريبيكا رويز ، وزيرة الصحة في ولاية فود.  ورحب عضو مجلس الدولة بالشراكة التي جعلت من الممكن الحفاظ على لوزان "كمركز امتياز" في مجال علم الأورام.  ابتكار ، حسب رأيها ، لن يظل من اختصاص الباحثين ولكنه سيسمح "بنقل سريع إلى سرير المرضى".

  تم إطلاق هذا المشروع بفضل التمويل المسبق لمؤسستي ISREC و Biltema ، من خلال "تبرع حصري" بقيمة 25.8 مليون فرنك.

اخر الأخبار