صحيفة عبرية تكشف الأسباب..

بكر لـ"أمد": سلطات الاحتلال تمنع تصدير الأسماك من قطاع غزة إلى الضفة

تابعنا على:   10:03 2022-11-10

أمد/ غزة: كشف الناشط في مجال الصيادين "زكريا بكر" صباح يوم الخميس، عن قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بوقف تصدير الأسماك من قطاع غزة، إلى الضفة الغربية المحتلة.

بكر تحدث في اتصال مع "أمد للإعلام"، عن السبب الرئيس حول منع الاحتلال الإسرائيلي تصدير الأسماك للضفة قائلاً: "إنّ السبب بحسب إدّعاء الاحتلال، أنّه قبض شحنة أسماك من الضفة إلى إسرائيل".

وأكد بكر، أنّ هذا القرار تم تبليغه من إسرائيل منذ أسبوع، بحيثُ يقف التصدير من غزة إلى الضفة عبر معبر كرم أبو سالم".

وأوضح، أنّ "السمك الذي يتم تصديره لا يؤثر على قدرة المواطنين الشرائية لأنّه غالي الثمن مثل "الجمبري÷ اللجس، الجرع، التونة.. وغيرها"، ولكن ثمنها سيرخص داخل قطاع غزة، مثل الجمبري سينخفض ثمنه بمبلغ قدره 20 شيكلاًَ".

وتوقع بكر في حديثه مع "أمد"، أنّ يتم إعادة تصدير الأسماك كما حدث بقرارات سابقة وشواهد على منع تصدير الأسماك، حيثُ تم منع التدصير قبل ثلاثة أشهر وتم إعادة التصدير مرة أخرى".

وشدد، أنّ قطاع غزة يستورد الأسماك من مصر ولا يصدرها، لأنّ بحر قطاع غزة في الصيد ينتج بأحسن الأحوال 3000 طن بينما احتياج القطاع يصل إلى 20 ألف طن سنوياً.

وفي السياق ذاته، ذكرت صحيفة "هآرتس" عبر موقعها الإلكتروني، أن إسرائيل حظرت تصدير الأسماك والمأكولات البحرية من قطاع غزة إلى الضفة الغربية، ما قد يضر بصناعة الصيد ويلحق الضرر بآلاف العائلات التي تكسب قوتها منها.

وقالت مصادر إسرائيلية لـ"هآرتس"، إن قرار حظر تصدير الأسماك جاء بعد اكتشاف محاولة تهريب حوالي 20 طنًا من الأسماك من الضفة الغربية إلى داخل إسرائيل، من تلك التي وصلت من قطاع غزة.

واعتبرت تلك المصادر على قرار الحظر، أن محاولة تهريب الأسماك من الضفة إلى إسرائيل قد يضر بالصحة العامة خاصة وأنه يتم بدون إشراف زراعي وصحي، وبدون أي رقابة تمنع وصول أسماك ذات نوعية رديئة.

وقالت: إن "إسرائيل تعتزم التحقيق في الأمر، وإذا تعهدت نقابة الصيادين والسلطات في غزة بمنع التهريب والعمل وفق الإجراءات الصحية، فسيتم إلغاء القرار".

اخر الأخبار