حتى لا تتكرّر كوارث الماضي..

7 نوفمبر.. يوم كانت تونس " ترفل في ثوب الحرير "!!

تابعنا على:   09:20 2022-11-07

محمد المحسن

أمد/ يا إلهي،تونس الحبيبة كان يمكن أن تكون بلدا لا يطاق أبدا هذه الأيام.إنه "اليوبيل الفضي" لوصول الراحل زين العابدين بن علي إلى سدة الرئاسة عام 1987 بعد "انقلاب طبي" أزاح الزعيم الحبيب بورقيبة من منصب أراده له مدى الحياة.كانت ستكون هناك احتفالات لا أول لها ولا آخر تكره فيها اليوم الذي ولدتك فيه أمك لكثرة ترداد مفردات ممجوجة من نوع 'العهد الجديد' و'التحول المبارك' و'صانع التغيير'.

كان يمكن أن يكون في تونس اليوم تحديدا،السابع من نوفمبر،عدد من الرؤساء العرب والأجانب ممن لا مانع لديهم في رمي الورود على ما تنعم به تونس من استقرار وازدهار وديمقراطية كذلك..!

في هذا اليوم،كان سيخرج بن علي بأناقته المعهودة ليلقي خطابا طويلا يسرد فيه كالعادة منجزات حكمه مع تقريع سريع لمعارضيه من ناكري الجميل ومؤيديهم من منظمات حقوق إنسان دولية لا همّ لها سوى تشويه صورة تونس خدمة لأجندات حقودة لا تخدم إلا المتطرفين والإرهابيين.

رئيس تونس الراحل جثمانه الآن في المملكة العربية السعودية لا يستطيع أن يتحدث ولو بكلمة واحدة،ليس دفاعا عن نفسه،ولكن حتى لمجرد تصحيح قصة هروبه الشهيرة التي تسربت لها مؤخرا روايات أخرى.

وزراء بن علي وممثلوه من الولاة (المحافظين) وكوادر حزبه الحاكم على المستوى المركزي والمحلي كان يمكن أن يكونوا هذه الأيام يجوبون طول البلاد وعرضها للالتقاء بالناس لمزيد المنّ عليهم بالجنة التي ينعمون بالعيش فيها.

بعض هؤلاء الآن في السجن،في قضايا يفترض أنها حسمت منذ أشهر طويلة لنعرف البريء من المدان،أما البعض الآخر ففضل الصمت الكامل .لم ينبس منهم أحد ببنت شفة دفاعا عن رئيسهم،لا على الصعيد الشخصي ولا على صعيد بعض الإنجازات التي كان يمكن أن تسند لسياساته.لم تكن لهم مثلا شجاعة وزراء الرئيس الراحل صدام حسين في الدفاع عن سنوات حكمه بخيرها وشرها ولا حتى وفاء بعض من رافقوا الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح .كلهم تنصلوا من ماضيهم بكل بساطة أو قدموا الأعذار تلو الأعذار،آثروا السلامة ومنهم من مضى مؤسسا لأحزاب جديدة.لا يهم أن يذهب حزبهم الرائد صاحب المليوني منخرط ، وزعيمه الأوحد إلى الجحيم.

أما القواعد والكوادر المحلية فقد وجدت ضالتها في صفوف هذا الحزب أو ذاك الذين يتهمون بعضهم البعض بأنهم باتوا ملاذا للفلول.

صحافيو بن علي وحواريوه كان يمكن أن يكونوا اليوم في قمة الألق والتجلي.

أسماؤهم وصورهم ترافق معلقات المديح ومانشتات النفاق في الصحف.يتبارون في التلفزيون الوطني والفضائيات أيهم أشد بأسا في الدفاع عنه وأقساهم في التشهير بمعارضيه وتحقيرهم. قلة قليلة من هؤلاء تلازم الصمت الآن،أما الغالبية فباتت تنشد قصائد مدح في ثورة الحرية والكرامة ضد حكم 'المخلوع/الراحل' تأففا حتى من مجرد ذكر اسمه!! نسَوا ما أغدق عليهم من جزيل العطاء وقلبوا له بين عشية وضحاها ظهر المجن.صاروا يتوددون لمن كانوا بالأمس القريب من شتـّـاميهم بل ومنهم من لا يتردد اليوم في تقديم دروس خصوصية للآخرين في أدبيات الثورة والتعددية والحريات والحكم الرشيد..سبحان مغـــيّر الأحوال..!!

لهذا كله وغيره كثير،على حكام تونس الجدد،الآن وفي المستقبل،ألا يغتروا أبدا بجوقات المنافقين وما أكثرهم،من صفوف الشعب الكريم أو النخبة أو رجال الأعمال.

ما يقال في نقد التجربة التونسية الحالية أصدق وأنفع لأنه يأتي من باب الحرص على النجاح وعدم تكرار كوارث الماضي.

المطبـّـــلون الحاليون لا يهمهم أبدا أن يعدّلوا في أي وقت النوتة بسرعة عجيبة لصالح من سيأتي إلى الحكم،حتــى ولو عـــاد إلى الحكم ذات يوم مســـتحيل "صانع التغيير" بلحمه وشحــمه!!

إنهم ببساطة.. لا يستحون.

كلمات دلالية

اخر الأخبار