أردوغان بشأن الانتخابات: "أريد الحفاظ على العلاقة مع إسرائيل مهما كانت النتائج"

تابعنا على:   13:13 2022-11-03

أمد/ طهران- وكالات: قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنّ بلاده ترغب أن تكون علاقاتها مع إسرائيل على أرضية مستدامة وعلى أساس الاحترام المتبادل للحساسيات والمصالح المشتركة مهما كانت نتيجة الانتخابات الإسرائيلية.

وأضاف في تعليقه خلال لقاء تلفزيوني على مسار التطبيع مع إسرائيل، يوم الأربعاء، أن بلاده تحافظ على أملها في تطوير العلاقات الثنائية في جميع المجالات من خلال مواصلة المسار عبر الاتصالات المتبادلة.

وأردف قائلا: "طالما يجري احترام القيم، فإن المنطقة برمتها ستخرج رابحة من الدبلوماسية القائمة على الربح المتبادل وليس تركيا وإسرائيل فحسب".

تجدر الإشارة إلى أن تركيا وإسرائيل قررتا في 17 أغسطس الماضي، رفع العلاقات الدبلوماسية بينهما إلى مستوى سفير ضمن جهودهما لتطبيع العلاقات الثنائية.

وكان وزير الأمن الإسرائيلي بني غانتس، قد قال الأسبوع الماضي، إنه طلب من مسؤولين في وزارته الشروع في إجراءات استئناف علاقات العمل مع تركيا، بعد اجتماع مع وزير الدفاع التركي خلوصي أكار في أنقرة، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ عشر سنوات.

وخلال الزيارة، صرح غانتس في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الدفاع التركي، قائلاً: "من الآن فصاعداً، علينا اتباع نهج ثابت وإيجابي في علاقاتنا، والحفاظ على الحوار المفتوح".

وكانت العلاقات بين إسرائيل وتركيا قد توترت منذ عام 2011، عندما طردت أنقرة السفير الإسرائيلي عقب مداهمة سفينة مافي مرمرة في 2010، التي كانت تنقل إعانات لغزة، وقتل على متنها مواطنون أتراك.

وأعيدت العلاقات الدبلوماسية عام 2016، وبعث كل جانب بسفيره إلى الآخر. ولكن بعد عامين استدعت تركيا دبلوماسييها من إسرائيل وطردت المبعوثين الإسرائيليين عندما قتلت القوات الإسرائيلية عدداً من الفلسطينيين الذين شاركوا في تظاهرات "مسيرة العودة" في قطاع غزة.

وفي وقت سابق من هذا العام، زار الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتزوغ أنقرة، في أول زيارة يقوم بها رئيس إسرائيلي لتركيا منذ عام 2008.

اخر الأخبار