التنمية ومنظمة العمل الدولية يبحثان سبل التعاون لتعزيز نظام الحماية مستجيب للصدمات في فلسطين

تابعنا على:   11:49 2022-11-02

أمد/  رام الله: بحث وزير التنمية الاجتماعية د. أحمد مجدلاني خلال لقائه وفداً من منظمة العمل الدولية برئاسة منير قليبو آخر مستجدات العمل بين الطرفين فيما يتعلق بتعزيز نظام الحماية الاجتماعية في فلسطين ليصبح مستجيباً للصدمات وقادراً على تلبية احتياجات الأسر الفقيرة والمهمشة.  

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع الطرفين في مقر الوزارة بمشاركة كل من الوكيل المساعد للتنمية المجتمعية رولا نزال ومدير عام الادارة العامة للتخطيط منال ابور مضان ومدير مشروع تعزيز الحماية الاجتماعية الممول من البنك الدولي ابتسام الحصري ومن منظمة العمل الخبير الدولي في الحماية الاجتماعية لوكا باليرانو ومديرة الحماية الاجتماعية في المنظمة بفلسطين كاريس ريد ومنسق مشروع تعزيز الترابط مؤمن بدارنه.  

واكد مجدلاني على عمق الشراكة الاستراتيجية بين الطرفين للعمل على تعزيز نظام الحماية الاجتماعية في فلسطين خاصة من خلال تنفيذ مشروع تعزيز الترابط والاستجابة للصدمات في قطاع الحماية الاجتماعية الفلسطيني NEXUSو مشروع نحو بناء نظام أرضية حماية اجتماعية للأشخاص ذوي الاعاقة وكبار السن .

وأوضح، ان العمل على هذا الصعيد يأتي في اطار تحول الوزارة نحو التنمية الاجتماعية والاقتصادية التي تهدف الى تمكين الأسر من الاعتماد على الذات والانخراط بعجلة الانتاج اضافة الى تجربة عمل الوزارة خلال فترة انتشار فيروس كورونا التي جعلت الوزارة وشركائها يكثفون جهودهم لبناء استراتيجية عمل قادرة على الاستجابة للصدمات بهدف توفير نظام حماية اجتماعية شاملة للفئات المهمشة والفقيرة .

 وأضاف، أن هذه الجهود تأتي في اطار تبني الوزارة لمنهجية السجل الاجتماعي المبني على الفقر المتعدد الابعاد اضافة الى ادارة الحالة والتي تعتمد على نظام التحويل الوطني الاجتماعي لمكافحة الفقر بأبعاده المتعددة، كما تواصل الوزارة مع شركائها في الاسكوا وجامعة الدول العربية العمل  من أجل  انجاز الاستراتجية الوطنية لمكافحة الفقر بأبعاده المتعددة.  

وشدد، أن الوزارة قامت بانجاز تحولات عميقة في فلسفة ومنهج وآليات عملها، على صعيد التغييرات العميقة في التحول من الشؤون الاجتماعية إلى التنمية الاجتماعية واعتمادها لمقاربات حقوقية وتشاركية وتمكينية جديدة والاعتماد على المصادر المحلية، واعطاء منهج إدارة الحالة أولوية في تحديد التدخلات الاجتماعية، وفرض مساحة أوسع للخدمات الاجتماعية، والإصلاح الجذري لبنية نظام الحماية الاجتماعية في دولة فلسطين ذلك من خلال إطلاق السجل الوطني الاجتماعي ونظام التحويل الوطني ومراجعة قاعدة البيانات بناءً على استمارة SR المبنية على مؤشرات الفقر متعدد الأبعاد حيث أنجزت الوزارة التحديث ل 88 ألف أسرة في قطاع غزة اضافة إلى 48 ألف أسرة في الضفة الغربية .

ومن جهته، أوضح: قليبو على مواصلة التعاون بين المنظمة والوزارة للعمل على انجاز نظام حماية اجتماعية شامل يضمن حماية الفقراء والمهمشين من آثار الصدمات والكوارث ويوفر لكهم كافة خدمات الحماية الاجتماعية.

من جانبه استعرض الخبير لوكا آخر مستجدات العمل بين المنظمة والوزارة فيما يتعلق بالحماية الاجتماعية وانجاز تكلفة رزمة الخدمات الاجتماعية لكبار السن من خلال مشروع SDG fund مجموعة العمل المواضيعية الخاصة بالحماية الاجتماعية والمساعدات النقدية والقسائم بناءً على قرار مجموعة عمل قطاع الحماية الاجتماعية.

واتفق الطرفان على مواصلة التعاون للعمل على اصدار قانون وزارة التنمية الاجتماعية.

اخر الأخبار