موافقة لبنانية..

لابيد: اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان اعتراف بإسرائيل.. وستحصل على (17%) من عائدات حقل قانا

تابعنا على:   13:02 2022-10-27

أمد/ اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد يوم الخميس، أن لبنان "اعترف" بدولة إسرائيل من خلال موافقته على الاتفاق على ترسيم حدوده البحرية مع الدولة العبرية بوساطة أمريكية. وقال لبيد في مستهل اجتماع مجلس الوزراء الخاص بالموافقة على الاتفاقية "هذا إنجاز سياسي، فليس كل يوم تعترف دولة معادية بدولة إسرائيل في اتفاق مكتوب أمام المجتمع الدولي بأسره".

وأشار لابيد أيضاً إلى أن حكومته عقدت اجتماعاً خاصاً اليوم، للمصادقة على الاتفاقية البحرية بين إسرائيل ولبنان وأضاف قائلاً: "إنه اتفاق يزيد ويقوي أمن إسرائيل وحرية عملنا ضد حزب الله وتهديدات الشمال. هناك إجماع نادر لدى جميع الأنظمة الأمنية على أهمية الاتفاق".

ووصف لابيد التوقيع أيضاً بـ"النجاح الاقتصادي"، قائلاً إنه سيؤمن أموالاً للدولة العبرية مؤكداً أن إسرائيل ستحصل على 17 بالمئة من عائدات حقل قانا ".

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد أن الحكومة الإسرائيلية وافقت الخميس على اتفاق الحدود مع لبنان في اجتماع خاص لمجلس الوزراء.

وقال مكتب لابيد في بيان للصحافة ان "حكومة إسرائيل وافقت لتوها على اتفاق الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان".

وبعد وساطة أمريكية استمرت عامين، توصّل لبنان وإسرائيل إلى اتفاق لترسيم الحدود البحرية بينهما سابقاً في تشرين الأول-أكتوبر.

وأجمع الطرفان على وصفه بأنه "تاريخي"، من شأنه أن يتيح للدولتين التنقيب عن الغاز والنفط في المنطقة المتنازع عليها من مياههما الإقليمية. فما هي المعلومات المتوفرة عن الاتفاق الذي صاغ الوسيط الأمريكي آموس هوكشتين النسخة.

موافقة لبنان..

وفي وقت سابق، أعلن نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب، أن الرئيس اللبناني ميشال عون وقع خطاباً يحتوي موافقة البلد الرسمية على المقترح الأميركي لترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان.

وقال بو صعب في مؤتمر صحافي من بيروت، إن الرسالة التي سلمها الوسيط الأميركي آموس هوكستين إلى الرئيس "لا تتضمن معلومات جديدة، بل هي ذاتها المتفق عليها، لكنها أصبحت الآن رسمية".

وتابع أن الرئيس عون وقع رسالة وزعت سابقاً على وسائل الإعلام تنص على استلام لبنان الرسالة الأميركية، ووافق على مضمونها، لكنها لم تسلم للوسيط الأميركي لأن الرئيس عون كلف وفداً بتسليم الرسالة في الناقورة.

ويضم الوفد اللبناني كل من مدير عام رئاسة الجمهورية أنطوان شقير والعميد الركن منير شحادة مفوض الحكومة لدى القوات الدولية، ووسام شباط عضو هيئة إدارة النفط وأحمد العرفة رئيس مركز الاستشارات القانونية.

وأوضح بوصعب أن هناك رسالة ثانية وقعت من قبل وزارة الخارجية اللبنانية موجهة إلى الأمم المتحدة، تشير إلى تسلم لبنان نسختين عن الرسائل التي جرى تسليمها واستلامها من الوفد الأميركي المفاوض، معتبراً أن "عهداً جديداً قد بدأ" بعد التوقيع على هذا الاتفاق.

اخر الأخبار