أنا أغبطك ولا أحسدك

تابعنا على:   09:18 2022-10-27

بكر أبو بكر

أمد/ أن المقولة الشائع استخدامها: "أنا أحسدك" على هذا الأمر، هو قول وإن قصد به المديح يحمل في طياته السلبية التي وجب استبدالها بمقولة "أنا أغبطك".
يقول يحيى الزهراني أن الغِبطة : أن يتمنى الإنسان أن يكون له مثل الذي عند الغير، دون زوال تلك النعمة عن الغير .والحسد : فهو تمني زوال النعمة عن الغير، سواء حصلت له أم لم تحصل، المهم أن يتمنى زوال النعمة عن المحسود .والغبطة صفة المؤمن ، والحسد صفة المنافق نسأل الله السلامة والعافية .ويضيف: حسد ابني آدم :
وأول ذنب عُصي اللهُ به في الأرض الحسدُ ، وذلك عندما حسد أحد ابني آدم أخاه فقتله، فأصبح من النادمين الخاسرين، خسرَ الدنيا والآخرة، وأعدَّ اللهُ له عذاباً ممدوداً ، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ، لأنه أول من سن القتل ، فهو يُعاقب عن كل من قَتَلَ .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تُقتل نفس ظلماً ، إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها، لأنه أول من سن القتل " ويضيف الزهراني من عجيب القول لدى العرب والمسلمين التالي:
الحسد آفة الحساد ، ومرض مهلك للأكباد ، مدمر للجماعات والأفراد ، يهلك صاحبه قبل المحسود.
قال علي رضي الله عنه : " الحاسد مغتاظ على من لا ذنب له " .
وقيل : " الحسود غضبان على القدر " .
ويقال : " ثلاثة لا يهنأ لصاحبها عيش: الحقد ، والحسد ، وسوء الخلق " .
وقيل : " بئس الشعار الحسد "، وقيل لبعضهم : ما بال فلان يبغضك ؟ قال : لأنه شقيقي في النسب، وجاري في البلد، وشريكي في الصناعة، فذكر جميع دواعي الحسد .
وقال أعرابي : " الحسد داء منصف، يفعل في الحاسد أكثر من فعله في المحسود"، قاتل الله الحسد ما أعدله ، بدأ بصاحبه فقتله .
وقال الفقيه أبو الليث السمرقندي : "يصل إلى الحاسد خمس عقوبات قبل أن يصل حسده إلى المحسود :
أولاها : غم لا ينقطع .
الثانية مصيبة لا يؤجر عليها .
الثالثة : مذمة لا يحمد عليها .
الرابعة : سخط الرب .
الخامسة : يغلق عنه باب التوفيق .
قال ابن المعتز :
اصبرْ على حَسدِ الحَسُو/دِ فإنَّ صَبْرَكَ قاتِلُهُ
فالنّارُ تَأكلُ بَعضَها/ إنْ لم تَجِدْ مَا تَأْكُلُهُ
ونختم بما قاله ابن المبارك
كـلُّ العـداوةِ قد تُرجى إماتتُها/إلّا عـداوةُ مـن عـاداكَ مـن حسَدِ
فإنّ في القلب منها عقدَةً عقِدَت/وليـسَ يـفـتـحُها راقٍ إلى الأبدِ
إلا الإلهُ فـإن يـرحـم تـحَلَّ به/وإن أبـاهُ فـلا تـرجـوهُ من أحدِ
والحسد عداءٌ صُراح واعتراضٌ فجّ على الله فيما قضى وقدّر، فإنّ غيظه من حاسده ناتجٌ عن رؤيته عدم أهليّة المحسود لتلك النعمة وعدم استحقاقه لها، وهو الذي يستلزم اتهام الخالق في قسمته بين عباده ؛ وهذا سوء أدبٍ مع الله تعالى:
ألا قل لمن بات لي حاسداً أتدري على من أسأت الأدب
أسأت على الله سبحانه لأنك لم ترض لي ما وهب
ومن فقه عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه كان يقول: "لا تعادوا نِعَم الله"، فقيل له: "ومن يعادي نعم الله؟!" قال: "الذين يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله".
وعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (لا يجتمع في جوف عبد الإيمان والحسد).

الحواشي:
يحيى الزهراني في مقاله المعنون :اْلْمَـَرضُ اْلمُـزْمـُن اْلْـحَـسَـدُ، داء الأفراد والأمم والشعوب، في موقع صيد الفوائد

2 عن ملهم الدوباني في الألوكة حول أقوال وأبيات عن الحسد https://www.alukah.net/
3 حسب الموسوعة الحرة: عبد الله بن المعتز بالله وهو أحد خلفاء الدولة العباسية، وكنيته أبو العباس، ولد عام (247 هـ، 861م)، في بغداد، وكان أديبا وشاعرا ويسمى خليفة يوم وليلة، حيث آلت الخلافة العباسية إليه، ولقب بالمرتضى بالله، ولم يلبث يوما واحدا حتى هجم عليه غلمان المقتدر بالله وقتلوه في عام (296 هـ،909م)، وأخذ الخلافة من بعده المقتدر بالله. ولقد رثاه الكثير من شعراء العرب. وهو مؤسس علم البديع.
4 عبد الله بن المبارك الحنظلي التميمي، كان طلاّباً للعلم نادر المثال، رحل إلى جميع الأقطار التي كانت معروفة بالنشاط العلمي في عصره. "كان ابن المبارك يقول: «خصلتان من كانتا فيه نجا: الصدق، وحب أصحاب محمد». وبلغ به ولعه بكتابة العلم مبلغاً جعل الناس يعجبون منه، فقد قيل له مرة: كم تكتب؟ قال: لعل الكلمة التي أنتفع بها لم أكتبها بعد. - قال حبيب الجلاب: سألت ابن المبارك، مأخير ما أعطي الإنسان ؟ قال : غريزة عقل، قلت : فإن لم يكن ؟قال : حسن أدب، قلت : فإن لم يكن؟ قال : أخٌ شفيق يستشيره، قلت : فإن لم يكن ؟ قال : صمت طويل، قلت : فإن لم يكن ؟ قال : موت عاجل.

5 كما يذكر موقع اسلام ويب تحت عنوان: "لله دّر الحسد ما أعدله بدأ بصاحبه فقتله".

اخر الأخبار