"حزب الله" يتحدث عن مرحلة ما بعد التوقيع على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

تابعنا على:   17:00 2022-10-16

أمد/ بيروت: كشف نعيم قاسم، نائب أمين عام "حزب الله" اللبناني، عن المرحلة الثانية ما بعد توقيع اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

وخلال لقاء حواري شبابي لـ"حزب الله"، قال نعيم قاسم: "بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من الترسيم بالتوقيع، ننتقل الى جزء آخر، وهو السعي الحثيث من أجل إقرار القوانين والمراسيم والخطوات اللازمة لإنشاء الصندوق السيادي وتعديل الهيكليات المطلوبة للتنقيب".

وأضاف قاسم: "كان لحضور المقاومة الاثر الكبير في تحصين الحقوق البحرية والنفطية والغازية للبنان، وهذا انجاز تاريخي لم يكن ليحصل لولا التكاتف بين الدولة والمقاومة".

وفي السياق نفسه، قال رئيس المجلس السياسي في "حزب الله" اللبناني، إبراهيم أمين السيد، السبت، إن بلاده بفضل المقاومة والموقف الوطني الموحد انتصر في ملف ثرواته البحرية دون الحاجة إلى خوض حرب لتحقيق ذلك.

وأفادت قناة المنار بأن تصريحات إبراهيم السيد جاءت خلال احتفال نظمه الحزب في حسينية الإمام الحسن (ع) في بلدة العين في البقاع الشمالي للبلاد.

وكان مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (كابينت) قد وافق، الأربعاء الماضي، بالأغلبية على الصيغة النهائية المطروحة لاتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، التي أعدتها الولايات المتحدة وحظيت بقبول كل من لبنان وإسرائيل، ولاحقا وافقت الحكومة بأغلبية على مبادئ الاتفاق، على أن تصوت عليه بشكل نهائي بعد 14 يوما.

وصرح مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد في بيان: "وافقت الحكومة بأغلبية كبيرة على مبادئ الاتفاق مع لبنان وعلى اقتراح رئيس الوزراء يائير لابيد بطرح الاتفاق أمام الكنيست".

وأضاف البيان: "أعرب أعضاء الحكومة عن دعمهم لأهمية وضرورة الاتفاق البحري مع لبنان في هذا الوقت، كما أيدوا اقتراح رئيس الوزراء لابيد بطرح الاتفاق على طاولة الكنيست".

وأعلنت الرئاسة اللبنانية، الثلاثاء الماضي، أن الصيغة النهائية للعرض الأمريكي الخاصة باتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل "مرضية للبنان وتلبي مطالبه وحافظت على حقوقه في ثروته الطبيعية".

كلمات دلالية

اخر الأخبار