المشاكل الأسرية التي تؤثر على صحة النفسية 

تابعنا على:   12:48 2022-10-03

امتياز شكيب حمايل

أمد/ ولو نظرنا إلى مجتمعنا الفلسطيني  فسوف نجد أن المشاكل الأسرية تزداد انتشاراُ وبسرعة كبيرة، كانتشار النار في الهشيم، ولكن في البداية يجب أن نعلم أن المشاكل الأسرية هي شكل مرضي من أشكال الأداء الاجتماعي الذي تكون نتائجه معيقة أمام الفرد كعضو في الأسرة أو الأعضاء الآخرين فيها أو كأسرة وتعتبر المشاكل الأسرية نوعاً من أنواع المشاكل التي تشكل خطرا على حياة الأفراد وإنتاجيتهم، حيث تظهر نتيجة ظروف الحياة الصعبة والمعقدة وتزايد ضغوط الحياة ومطالبها، وقد تكون هذه المشاكل ذات درجة عالية تؤدي إلى اختلال في توازن الأسرة، مما يكون له تأثير سلبي على الناحية النفسية والعقلية والجسمية والسلوكية للفرد والأسرة . 

إن الظروف التي تمر بها المجتمعات البشرية مليئة بالمشكلات والضغوط النفسية التي تؤثر على حياة الإنسان، ولا يوجد فرد تخلو حياته من الاضطرابات والمشاكل، ومن هذه المشاكل هي المشاكل الأسرية حيث تختلف من أسرة إلى أخرى تبعاً للخلفيات التي تكونت منها الأسرة، حيث أن الأسرة تعتبر الخلية الأولى في بناء أي مجتمع و تعتبر دعامة أساسية من دعائم البناء الاجتماعي يمكن القول أن المشاكل الأسرية تنشأ نتيجة الضغوط التي يواجهها أفراد الأسرة خارج نطاق الأسرة، و شح الإمكانيات المادية والنفسية، مما سبق نستنتج أن المشاكل الأسرية مشاكل حقيقية تؤرق المجتمع وتؤثر على صحة أفراده النفسية وتحد من قدراتهم  ودافعيتهم . 

الأسرة هي أساس المجتمع وهي أساس تطوره وتقدمه، كما أن الأسرة هي مصدر السعادة والفرحة لأفراد العائلة ، وأنه لا يوجد أسرة على وجه الأرض لا تعاني من خلافات أسرية أو حدوث أي مشاكل تعكر من صفو العلاقة داخل الأسرة، ولكن هذه المشاكل لابد لها ألا تؤثر على العلاقات داخل الأسرة الواحدة، ويوجد العديد من أنواع المشاكل الأسرية وحلولها التي يجب أن تتعرف عليها كل أسرة حتى تستطيع أن تتعرف على ما يواجهها من مشاكل وكيفية حلولها. 

ومن أبرز المشاكل الزوجية الأسرية  

1_مشكلة الثقة بين الزوجين : الثقة هي عبارة عن حجر الزاوية في العائلة وعدم الصراحة والكذب يعمل على هدم الثقة . 

2_الشؤون المالية : المناقشات حول أمور الشؤون المالية تكون صعبة بين الطرفين وذلك لاختلاف طرق أدارة الأموال . 


3_غياب التقدير :عندما تكون نسبة التقدير بين الزوجين منخفضة يؤدي إلى حدوث مشاكل لأنه كلا الطرفين بحاجة إلى تقدير والاحترام المتبادل . 

4_الأنانية :  عندما يتصرف أحد الأطراف بشكل أناني ويضع رغباته واحتياجاته بالدرجة الأولى يصبح مع مرور الوقت زوج غير محبوب . 

طرق حل المشاكل الأسرية : 

أولا : الهدوء وتجنب الانفعال : حيث أن الغضب أثناء الخلافات بين الزوجين يعمل على زيادة المشكلة ولذلك يتوجب على أحد الزوجين تغير المكان أو الخروج من المكان حتى نخفف من حدة الشجار, بعد فترة قصيرة يجب على إحدى الزوجين الاعتذار أو الاعتراف بالخطأ لكي تستمر المحبة بين الطرفين . 

ثانيا: اختيار الوقت المناسب للنقاش :يجب على الزوجين أن يواجهون بعضهم البعض والعمل على التخلص من الخلاف الحاصل بينهم بطريقه سلسة وايجابية واستخدام أسلوب الاتصال النظر بالعينين ليبين مدى الاهتمام بين الزوجين . 

ثالثا :الاستماع والإنصات الجيد بين الطرفين: الاستماع من الأساليب أو الوسائل المهمة والمستخدمة لحل المشاكل الأسرية حيث يجب على احد الزوجين التمتع أو التدرب على مهارة الاستماع لسماع راي الطرف الأخر جيدا قبل أن يقوم بإعطاء رأيه في المشكلة أو الخلاف الذي دار بينهم . 

رابعا :التعاون في اتخاذ القرار : عملية اتخاذ القرار يجب أن تأخذ بين الطرفين وليس بشكل فردي حيث المناقشة في الخلافات والبحث عن حل لها من الطرفين يعمل على الوصول إلى حل نهائي متفق عليه  . 

لذلك على الزوجين عدم اللجوء إلى الكذب أبدا لكي لا تتفاقم المشكلة والعمل على حل الخلافات في أسرع وقت ومحاولة جعل العلاقة مبنية على الحي والاهتمام أكثر من مجرد التزامات مما يقوي العلاقة ويحافظ على استقرارها . 

تعتبر الاسرة المجموعة الأولية للفرد التي ينشأ على مبادئها وتقاليدها وعاداتها وسلوكها وهي التي تشكل بناء الفرد وخصائصه وسماته من خلال النمذجة والتقليد والمحاكاة وتتسم الاسر السوية المتوازنة بالقدرة على وضع قواعد ونظام حياة مناسب ومرن وقابل للتغيير ولا بد من مواجهة الاسرة بعض المشكلات الاسرية خلال المراحل المختلفة التي تمر بها ومن الطبيعي ان يؤدي ذلك لاهتزاز التوازن الاسري ومن سمات الاسرة المتمتعة بالصحة النفسية ان لديها القدرة على استيعاب مشكلاتها ومواجهتها بشكل واعي وواقعي للحد منها ، لكن هل كل الاسر واعية بما لديها من مشكلات؟ وهل هي على دراية ما أكثر ما يخل من توازنه . 

ان مشاعر القلق والخوف التي قد تشعر بها ظاهرة إنسانية طبيعية وشرعية، قم بمشاركتها مع المقربين اليك او مع المختصين النفسيين المعلن عنهم. قم بإشغال نفسك بالأنشطة الترفيهية وحاول استخدام تمارين التنفس والاسترخاء مع ضمان قسط مناسب من النوم يوميا . 

اخر الأخبار