الشغف يمنحنا فرحة الحياة

تابعنا على:   18:55 2022-09-30

لطيفة القاضي

أمد/ الشغف وحده يشعل جمرة الإبداع فينا ، ويضعنا في بريق الدهشة ، وفرحة المغامرة ، ويمنحنا فرحة الحياة ، ويلهمنا لجنون الفكرة ، ويؤججنا بحماس شديد. ودفء المشاعر. وتجدد الحماس والتفكير الآسر ، فهو الشغف الذي يندمج في أعماق الإنسان بمزيج متجانس ومتناقض .. وإن الشخص الشغوف بشيء ما أو موقف أو طريقة أو فكرة ، يكون قد  ارتقى إلى مستوى أعلى من الارتباط بهذا الشيء ، وسحره ، واندماجه ، وتداخله ، وجاذبية معه .  إن الشغف يرشدك أو يقودك إلى أعلى مستويات الارتباط به بالحب والفتنة والفرح والإبداع والذكاء. هذه المتعة تعني أننا نعيش بشغف ، ويتجلى فينا الفن والإبداع والذوق  بروعة وسحر ورفاهية ، ونمارسها باستمتاع  ، نلمسها من خلالها. ومن خلال براعة التواصل الحميم مع الحياة والأشياء في أعماقنا ومن حولنا .. وعندما ينخفض ​​مستوى الشغف بالأشياء التي مارسناها ونتشبث بها  ، فقد يعني ذلك أن رغبتنا في تلك الأشياء قد ضمرت وضعفت ، تلك الرغبة التي تتأرجح دائمًا بين التوهج والوسواس والمليء بالقفز والشهوة. ، وتكون في حالات أخرى ضعيفًا وخاملًا ومنطفئًا ، فإن الرغبة لدينا في كثير من الأحيان لا نعرف بالضبط كيف نشأت؟ وكيف انفجرت في أعماقنا نحو ما نريد؟  كما أننا لا نعرف كيف ولماذا هدأت فجأة فينا؟.
الرغبة هي البحث الدائم عن الرضا والشبع ، وقد تكون نتيجة الحماس المفاجئ ، وقد تكون نتيجة للوعي والتصميم والوعي ، وقد تكون نتيجة مشاعر عاطفية عابرة ، وقد تأتي الرغبة من لا شيء أو تظهر في الإنسان وتنمو نتيجة إرادة عمياء غير عقلانية،وقد تنشأ الرغبة في مخاض التناقضات ، وظلت غامضة ومبهمة في تكوينها ، وبدءها ، واستمراريتها . إنها نفسها التي تعرضت للصدأ أو التكرار أو الروتين وفقدت بعد ذلك بريقها وجاذبيتها وحيويتها ، ولكن على أي حال ، يظل الإنسان بطلًا خارقًا في صنع الأشياء التي تمنحه متعة العاطفة وتجعله يعيش في شغف؛مشتعلًا بالحياة والإبداع والأمل ، وفي الوقت نفسه خارق للطبيعة من خلال استبدال الأشياء ، بأشياء أخرى كلما شعر بالحاجة إلى تغييرها واستبدالها ، فهو دائمًا يبحث عن نفسه ، يتوق إلى التجديد ، والتنوع ، والإفراج ، والحركة ، والاشتعال. وأن الشغف بالأشياء يشتعل في أعماق الإنسان وفي حواسه ، قد يعني ذلك أنه يريد أن يظل حياً في الرغبة ، ويتمتع بتلك الرغبة الفخمة ، ويستمتع بها لدرجة أنه أصبح يحلق في مدارج الطائرات؛ من الإبداع والذكاء ، فكلما زاد شغف الشخص بشيء ما ، ربما يذهب برغبته إلى منحدرات المتعة والشغف واللامحدودة ،  وقد تكون الرغبة في الأشياء هي الشعلة الأولى في مجالات العاطفة ، وقد يكون الشغف هو بداية رغبة لا نهاية لها في الشعور ، ولا أعرف بالتحديد ما إذا كانت الرغبة تنشأ في الإنسان أولاً ، أم أن الشغف يأتي أولاً ، لكني قد أقول إنه لا توجد فواصل بين الشغف والرغبة ، فهم متشابكون بشدة  ، ويعتمدون على بعضهم البعض في علاقة جمالية وحميمة ، وتألقهم  واشتعالهم من مصدر واحد ، ويستمرون في ذلك. ربما يتدفقون في اتجاه واحد ، ويصبحون أكثر سحرًا وسعادةً وتواصلًا مع بعضهم البعض. ربما يعني الشغف في معناه الأكثر إشراقًا وتوهجًا وانسيابًا وحرية ، أن يترك الإنسان قلبه حرًا ،ويسير وراءه ، ويلاحقه أيضًا، ويكون  مليئًا بالحماس للتودد إلى السباق معه ، وعندما يترك الشخص قلبه الحر  ليقود العاطفة ، فقد يعني ذلك أنه أصبح حراً في صنع الرغبات ، وإن ذلك يكون عند استدعاء خفيًا للعقل الحر ، فتطابق معه في الحرية والحيوية والإفراج والتفرد أيضًا. يحلق بجرأة  في فضاءات المدى البعيد ، لا يخاف من الزلات ، لا يوقفه النواقص ، لا ييأس ، ولا يستسلم للضغوط السائدة ،  والتراجع . يركض بشغف وراء قلبه الحر ، يخترع طريقته الفريدة في فلسفة الحياة ، والابتكار والجمال،و طريق في ممارسة الحب. وأمنياته الحالية وربما المستقبلية أيضًا ، فهو في سباق محموم بقلبه الحر والمليء بشغف الإلهام الشديد للحياة وحرية الحلم،ومظاهر الإبداع التأملي.
وعندما نكون في خضم الشغف تظهر لنا المظاهر مشرقة وملهمة أيضًا. إن المظاهر العاطفية والإبداعية والثقافية هي التي تمنح العاطفة شغف التواصل معها بروح إبداعية وحماس متجدد وتفجر أفق أوسع . أليس الشخص المتحمّس لفكرة ما ، ويواصل العمل عليها ، مستسلمًا لشغفه الآسر ، سيظهر له في خضم هذا الشغف ، مظاهر أكثر إشراقًا وتأملًا ، ويتجلى ذلك الشغف بالحب في وسط إبداعه  وتفانيه أيضًا،  على سبيل المثال عندما نتدرب على القراءة بشغف. هذا يضعنا على مقعد الشغف المعرفي ، وما يحدث للقراءة ، يحدث أيضًا مع الكتابة نفسها. ومع الموسيقى والرسم عندما تمارس بشغف كبير وعالي ، كما يحدث مع مختلف الفنون والأدب والإبداعات البشرية الأخرى.

كلمات دلالية

اخر الأخبار