آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية بأوكرانيا في يومها الـ(215)

تابعنا على:   09:45 2022-09-29

أمد/ عواصم- وكالات: يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس به.

فنلندا تعلن إغلاق حدودها أمام السائحين الروس

قررت الحكومة الفنلندية إغلاق حدودها أمام السائحين الروس، وذلك بداية من منتصف ليل الخميس/ الجمعة بدعوى تعريض العلاقات الدولية للبلاد للخطر.

وقال وزير الخارجية الفنلندي، بيكا هافيستو، يوم الخميس، في تصريحات للصحفيين: "قررت الحكومة بشكل مبدأي إغلاق الحدود أمام السياح الروس بداية من يوم الجمعة".

وأضاف هافيستو أن الحكومة ترى أن دخول السياح الروس "يهدد" العلاقات الدولية لفنلندا، مشيرا إلى أن القرار سيظل ساريا حتى إشعار آخر.

وفي وقت سابق، حذر جهاز الأمن والاستخبارات الفنلندي "سوبو"، اليوم الخميس، من تزايد تهديد البنية التحتية الحيوية في البلاد، والذي ازداد مؤخرا بسبب عملية الانضمام إلى الناتو.

وأشار "سوبو" إلى أنه إلى جانب الانضمام إلى الناتو، فإن الأزمة الأوكرانية "قد سلطت الضوء على التهديد الذي تتعرض له البنية التحتية الحيوية لفنلندا سواء على أرض الواقع أو الفضاء الإلكتروني".

في السياق ذاته، أعلنت وزارة الخارجية الفنلندية أن هلسنكي ستفرض قيودا في الأيام المقبلة على عبور الروس بتأشيرات "شنغن"، وكذلك دخول السياح الروس إلى البلاد.

الكرملين: بوتين سيشارك في مراسم توقيع اتفاقيات انضمام المناطق الجديدة إلى روسيا

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن اتفاقيات الانضمام إلى روسيا سيتم توقيعها مع جميع المناطق الأربعة التي أجريت فيها الاستفتاءات.

وقال بيسكوف، ردا على سؤال من الصحفيين حول عدد المناطق التي سيتم توقيع اتفاقية لضمها إلى روسيا: "كل (المناطق) الأربعة التي أجرت استفتاءات وتقدمت بطلب مماثل إلى الجانب الروسي".

وأكد بيسكوف أن مراسم توقيع اتفاقيات انضمام أربع مناطق جديدة إلى روسيا ستقام يوم الجمعة في الكرملين، وسيشارك فيها بوتين.

جرت الاستفتاءات للانضمام إلى روسيا في الفترة من 23 إلى 27 سبتمبر/أيلول في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، وكذلك في مقاطعتي خيرسون وزابوروجيه.

وفقًا لنتائج فرز 100% من الأصوات، صوت في جمهورية دونيتسك، 99.23% للانضمام إلى روسيا، في لوغانسك 98.42% ، في خيرسون - 87.05%، في زابوروجيه - 93.11%.

زاخاروفا: حادثة خطوط "التيار الشمالي" وقعت في المنطقة التي تسيطر عليها المخابرات الأمريكية
​​​​​

أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا" يوم الخميس، أن حادثة خطوط "التيار الشمالي" وقعت في المنطقة التي تسيطر عليها المخابرات الأمريكية.

وقالت زاخاروفا خلال برنامج "سلوفيوف لايف": "والآن حول مكان حدوث ذلك [حادثة خطوط التيار الشمالي] إنها المنطقة التجارية والاقتصادية للدنمارك والسويد. هذه هي الدول التي تتمحور حول الناتو والممتلئة بالأسلحة الأمريكية، هذه هي البلدان التي تسيطر عليها بالكامل أجهزة المخابرات الأمريكية. إنهم بالتأكيد تحت سيطرة أجهزة المخابرات الأمريكية، التي تتحكم بشكل كامل في الوضع هناك".

مسؤول روسي يحدد طريقتين لصيانة أنابيب "السيل الشمالي" المتضررة في البلطيق

عبر رئيس لجنة الطاقة بمجلس الدوما الروسي، بافل زافالني، عن اعتقاده بأن إصلاح الدمار في خطي أنابيب الغاز "السيل الشمالي-1" و"السيل الشمالي-2" قد يستغرق أكثر من نصف عام.

وأشار زافالني في كلمة أمام الصحفيين على هامش منتدى "نفط وغاز ساخالين، اليوم الخميس، إلى وجود أسلوبين لإزالة الدمار.

أنطونوف: لا يجوز السماح بتكرار أزمة الكاريبي

أكد السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنطونوف على عدم جواز تكرار أزمة صواريخ البحر الكاريبي عام 1962 بين موسكو وواشنطن.

وأشار أنطونوف في مقال لمجلة "ذي ناشنال إنترست" إلى أنه في هذه السنة تصادف الذكرى الـ60 لأزمة الكاريبي، حيث "كان الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة على وشك نزاع نووي".

أنطونوف: لا يجوز السماح بتكرار أزمة الكاريبي

أكد السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنطونوف على عدم جواز تكرار أزمة صواريخ البحر الكاريبي عام 1962 بين موسكو وواشنطن.

وأشار أنطونوف في مقال لمجلة "ذي ناشنال إنترست" إلى أنه في هذه السنة تصادف الذكرى الـ60 لأزمة الكاريبي، حيث "كان الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة على وشك نزاع نووي".

واشنطن تبحث مع حلفائها تكثيف تصنيع الأسلحة لإمداد أوكرانيا

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، أنه اعتقل شخصين عبرا الحدود من داخل لبنان، ويجري التحقيق معهما.

وأعلن المتحدث بإسم ​الجيش الإسرائيلي،​ ​أفيخاي أدرعي​، أن "استطلاعات الجيش رصدت قيام مشتبه فيهما باجتياز الحدود من داخل ​لبنان​ إلى إسرائيل في منطقة بلدة يفتاح، حيث هرعت قوات عسكرية للمكان واعتقلت المشتبه فيهما ويجري التحقيق معهما".

"بوليتيكو" تكشف جانبا من العقوبات الأوروبية الجديدة ضد روسيا

كشفت صحيفة "بوليتيكو" أن العقوبات الأوروبية الجديد ضد روسيا، ستشمل حظر استيراد مواد التجميل ومواد صحية وأنواع من الصلب والمعادن والأحجار الكريمة، باستثناء الألماس من روسيا.

وحسب مصادر "بوليتيكو"، فإن الاتحاد الأوروبي يخطط لفرض عقوبات على نحو 30 شخصا و8 شركات.

واشنطن تبحث مع حلفائها تكثيف تصنيع الأسلحة لإمداد أوكرانيا

أعلن البنتاغون أن الولايات المتحدة بحثت في اجتماع عقد في بروكسل وحضره حلفاؤها من 45 دولة من الاتحاد الأوروبي والناتو، سبل تكثيف تصنيع الأسلحة لتزويد أوكرانيا بها.

وذكر البنتاغون أن "هذا المنتدى أتاح إجراء نقاش مفتوح وصريح حول قضايا مجمع الصناعات الدفاعية وإمكانيات زيادة إنتاج الوسائل الحيوية للدفاع عن أوكرانيا على المدى الطويل".

أردوغان يعتزم بحث تسوية الأزمة الأوكرانية مع بوتين

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه بصدد بحث سبل تسوية الأزمة الأوكرانية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقائهما المزمع يوم الخميس.

وقال أردوغان في حديث لقناة "سي إن إن تورك": "أعول أن أبحث مع السيد بوتين يوم الخميس تسوية الأزمة الأوكرانية، إذا كان ذلك ممكنا. وأنا لست متشائما وفي الوقت ذاته من السذاجة بمكان الأمل في تحقيق نتيجة إيجابية فورا".