آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية بأوكرانيا في يومها الـ(209)

تابعنا على:   09:40 2022-09-23

أمد/ عواصم- وكالات: يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس به.

ضربة روسية تقذف ناقلة جنود مدرعة أوكرانية فوق السياج

قذفت ضربة روسية ناقلة جنود مدرعة أوكرانية، فوق سياج مصنع نيكولاييف لإنتاج الدبابات، وسقطت على ممر للمشاة خارج هذه المنشأة الحيوية.

دلت على ذلك صورة من نيكولاييف أرسلها أحد سكان دونيتسك إلى وكالة "نوفوستي".

الدفاع الروسية: يجري فحص مراكز الاقتراع في جمهورية لوغانسك قبيل الاستفتاء

أفادت وزارة الدفاع الروسية، بأن عناصر الهندسة العسكرية، قاموا قبيل  بدء الاستفتاء على انضمام جمهورية لوغانسك إلى روسيا، بفحص مراكز الاقتراع للتأكد من عدم وجود متفجرات هناك.

ونشرت الوزارة الروسية، لقطات فيديو لعمل عناصر البحث عن المتفجرات.

القوات الأوكرانية تنتشر في المباني السكنية في نيكولاييف

دلت صور أرسلها سيرغي ليبيديف، من سكان دونيتسك على أن القوات الأوكرانية بدأت في مدينة نيكولاييف بتجهيز مواقعها الدفاعية ليس فقط بجوار المباني السكنية، بل وفي المباني السكنية نفسها

وتظهر في الصور، التي أرسلها ليبيديف، إلى وكالة "نوفوستي"، كيف نشرت القوات الأوكرانية مواقعها النارية في المناطق السكنية بالقرب من المباني.

الكرملين يكشف عن الملفات التي بحثها بوتين مع ولي العهد السعودي اليوم

أعلن الكرملين عن اتصال هاتفي بين الرئيس فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بحثا فيه القضايا التي تهم البلدين بما فيها التعاون الاقتصادي، وسوق النفط.

وجاء في بيان صادر عن الكرملين يوم الخميس، أنه "بمناسبة الذكرى الـ90 لإعلان قيام المملكة العربية السعودية التي تحل في الـ23 من سبتمبر الجاري، طلب فلاديمير بوتين نقل التهاني والتمنيات الطيبة إلى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وهنأ قيادة وشعب المملكة بهذه الذكرى الهامة".

لافروف وغوتيريش يناقشان "صفقة الغذاء"

ناقش وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في نيويورك تنفيذ صفقة المنتجات الغذانية، وأكدا ضرورة تنفيذها بالكامل.

وقال بيان صدر عن الخارجية الروسية في أعقاب اللقاء الذي جرى على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة: "نوقش بالتفصيل التقدم المحرز في تنفيذ اتفاقيات اسطنبول بشأن تصدير المواد الغذائية الأوكرانية من موانئ البحر الأسود، والتصدير من دون عوائق للمنتجات الزراعية والأسمدة الروسية. وأكد الطرفان على ضرورة ضمان طبيعة الحزمة والتنفيذ الكامل لها".

زاخاروفا: الأمم المتحدة ليست آلية لتلبية رغبات الغرب

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن الأمم المتحدة ليست آلية لتلبية رغبات الغرب، بل منصة لإيجاد الحلول الوسط.

وقالت زاخاروفا في حديث لقناة "روسيا 1"، إن "إصلاح مجلس الأمن الدولي يجب ألا يجريه من يريدون إخضاع الأمم المتحدة لخدمة مصالحهم".

لافروف يطلع الجامعة العربية على أولويات روسيا في أوكرانيا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لجامعة الدول العربية، أن أولويات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حماية المدنيين في دونباس، ونزع سلاح أوكرانيا، وتطهيرها من النازية.

وجاء في بيان للخارجية الروسية في أعقاب لقاء لافروف مع وفد مجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا التابعة للجامعة العربية على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك يوم الخميس، أن لافروف أطلع الوفد على "جذور الأزمة الأوكرانية الناجمة عن الانقلاب المدعوم من بعض الدول الغربية في 2014، وعلى الوضع في أوكرانيا على خلفية العملية العسكرية الروسية هناك.

زيلينسكي يطالب ألمانيا بتزويد كييف بالدبابات

طالب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي ألمانيا بألا تنظر إلى الحلفاء، وأن تكون قدوة لهم في تزويد كييف بالدبابات والأسلحة.

وقال زيلينسكي لصحيفة "بيلد": "أود أن أناشد ألمانيا... أنتم دولة مستقلة، إذا كنتم مستعدين لإنقاذ الناس.. فامنحونا الدبابات.. إذا كنتم لا تريدون ذلك فهذا رأيكم لكن بعد ذلك لا تقولوا إنه يجب على الولايات المتحدة منحنا الأسلحة أولا، ثم بولندا.. كلا، يجب على الجميع تحمل المسؤولية، بالنسبة لنا الدبابات تعني إنقاذ المزيد من الأرواح".

كييف: الناتو هو الذي يرغب الآن بالانضمام إلى أوكرانيا

اعتبر وزير الخارجية الأوكراني ديمتري كوليبا أن حلف الناتو هو الذي يرغب الآن بالانضمام إلى أوكرانيا، وذلك في إجابة عن سؤال صحفي حول مستقبل عضوية أوكرانيا في الناتو.

وقال كوليبا: "أعتقد أن الناتو هو من يرغب الآن بالانضمام إلى أوكرانيا".

برلين تكشف عن الخسائر الفادحة التي ستتكبدها ألمانيا نتيجة للعقوبات ضد روسيا

كشف وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك أن بلاده ستتكبد هذا العام 60 مليار يورو، والعام المقبل 100 مليار، في ظل غلاء أسعار الطاقة بعد العقوبات ضد روسيا واستيراد المحروقات من غيرها.

وخلال مؤتمر المناخ للرابطة الاتحادية لقطاع الصناعة الألماني "بي دي آي"، قال "إن هذه الخسارة من الممكن أن تصل في العام 2023 إلى نحو 100 مليار يورو، ولاسيما بسبب التخلي عن شراء الطاقة الروسية".

انطلاق الاستفتاء في "دونيتسك ولوغانسك وزابورجيه وخيرسون" على الانضمام إلى روسيا

انطلقت صباح يوم الجمعة، في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين وكذلك في منطقتي خيرسون وزابوروجيه، عملية التصويت في الاستفتاء على انضمامها إلى روسيا.

وفي منطقتي زابوروجيه وخيرسون، طرح السؤال في ورقة الاستفتاء على الشكل التالي: "هل تؤيد الانفصال عن أوكرانيا وتحويل المقاطعة إلى دولة مستقلة والانضمام إلى روسيا؟"

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار