آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية بأوكرانيا في يومها الـ(207)

تابعنا على:   08:46 2022-09-21

أمد/ عواصم- وكالات: يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس به.

البيت الأبيض: نتعامل بجدية مع تصريحات بوتين بشأن الأسلحة النووية ولا نرى حاجة لزيادة قوات الردع

قال البيت الأبيض إنه يتعامل بجدية مع تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول الأسلحة النووية وتحذيراته، لكنه أشار إلى أنه لا توجد حاليا ضرورة وحاجة لزيادة قوات الردع.

وقال جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، إن الولايات المتحدة تتعامل بجدية مع تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول الأسلحة النووية، لكنها لا ترى حتى الآن الحاجة إلى  تعزيز وزيادة تأهب قوات الردع الاستراتيجية الخاصة بها. 

وأضاف كيربي "هذا خطاب غير مسؤول لقوة نووية.. نحن نأخذ الأمر على محمل الجد ونراقب تكوينها الاستراتيجي بقدر ما نستطيع من أجل أي تعديل يخصنا (في دفاعاتنا) إذا لزم الأمر. في الوقت الحالي لا نرى دلائل على أن هذا مطلوب".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد حذر في وقت سابق من اليوم "أولئك الذين يحاولون ابتزاز روسيا بالأسلحة النووية من أن الرياح قد تهب باتجاههم"، منوها بأن روسيا تملك أسلحة دمار أكثر تطورا مما لدى دول الناتو.

ألمانيا توافق على تأميم أكبر شركة للغاز في البلاد مع تأزم سوق الطاقة

وافقت الحكومة الألمانية يوم الأربعاء، على تأميم شركة "يونيبر" حيث تسعى جاهدة لإبقاء الصناعة واقفة على قدميها في أعقاب أزمة الطاقة العالمية.

بعد أن وافقت بالفعل في يوليو/ تموز على حزمة إنقاذ لأكبر مستورد غاز في صفقة بقيمة 15 مليار يورو (14.95 مليار دولار)، ستشتري الدولة الآن حصة 56% من شركة "فورتوم" الفنلندية، بحسب شبكة "سي إن بي سي".

ومقابل نصف مليار يورو، من المقرر أن تمتلك الدولة الألمانية نحو 98.5% من "يونيبر"، وهي أكبر مستورد للغاز في البلاد، وتعرضت لضغوط بسبب الانخفاض الكبير في تدفقات الغاز من روسيا، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

وقالت "فورتوم" في بيان صباح الأربعاء: "منذ الموافقة على حزمة الاستقرار الخاصة بشركة يونيبر في يوليو، تدهور وضعها بشكل سريع وملحوظ؛ وعلى هذا النحو، تم الاتفاق على تدابير جديدة لحل الوضع".

أوقفت شركة الطاقة الروسية العملاقة "غازبروم" في وقت سابق من هذا الشهر إلى أجل غير مسمى تدفقات الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب "التيار الشمالي-1"، بسبب عمليات الصيانة والتي تعقدها وتعرقلها العقوبات الغربية، في خطوة وصفتها "يونيبر" بأنها ستؤدي إلى تفاقم معاناة الشركة.

قال ماركوس راورامو، الرئيس التنفيذي لشركة "فورتوم": "في ظل الظروف الحالية في أسواق الطاقة الأوروبية، وإدراكا لخطورة وضع يونيبر، فإن سحب الاستثمارات منها هو الخطوة الصحيحة التي يجب اتخاذها، ليس فقط لشركة يونيبر ولكن أيضا لفورتوم".

شويغو يصدر أوامر البدء بعملية التعبئة الجزئية

وجه وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، في اجتماع مع قيادات في الوزارة بالبدء في تنفيذ المرسوم الرئاسي بشأن التعبئة الجزئية للاحتياط في البلاد.

وقال وزير الدفاع الروسي: "لقد وقّعت على التوجيهات، وتم تحديد المهام لجميع الكيانات، وصدرت تعليمات هيئة الأركان العامة بشأن إجراءات تنفيذ التعبئة في القوات".

وأكد أنه من الضروري تنظيم إخطار المواطنين والتصدي للاستفزازات، وكذلك تعزيز أمن مناطق الإخطار ونقاط التجمع.

وأشار شويغو إلى أن المواطنين الذين تتم تعبئتهم سيكون لهم صفة جنود متعاقدين، ونفس مستوى أجور المتعاقدين الحاليين.

وجاء ذلك بعد ساعات من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم تأييده لانضمام جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه إلى روسيا، وأعلن التعبئة الجزئية لقوات الاحتياط.

رئيس صربيا: في الأشهر القادمة ربما نشهد نزاعا بحجم "الحرب العالمية الثانية"

قال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش إنه في الأشهر المقبلة، ربما سنشهد بدء نزاع عسكري في العالم يمكن مقارنته بالحرب العالمية الثانية.

 "أفترض أننا نقترب من صراع عسكري يفوق مرحلة العملية العسكرية الخاصة ، والسؤال الآن هو أين ستكون الحدود وهل سندخل بعد فترة ، أو ربما خلال شهر أو شهرين ، إلى عالم يشهد صراعا لم نشهده منذ الحرب العالمية الثانية.

وأشار رئيس صربيا إلى أنه في ظل هذه الظروف ، يتعين على بلغراد الحفاظ على العلاقات مع جميع الأطراف من أجل الدفاع عن مصالحها الخاصة.

زيلينسكي يعلق على استفتاءات الدونباس وزابوروجيه وخيرسون للانضمام إلى روسيا

قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إن "موقف ومهام كييف لم تتغير"، على الرغم من الاستفتاءات المقبلة في الدونباس وزابوروجيه وخيرسون بشأن الانضمام إلى الاتحاد الروسي.

وقال زيلينسكي في رسالة فيديو نشرها على قناته مساء الأربعاء في Telegram: "مواقفنا لا تتغير من ضجيج أو أي إعلانات من مكان ما.. ولدينا الدعم الكامل من شركائنا في هذا".

وقال إن هناك المزيد من الدعم للقوات المسلحة الأوكرانية، تشمل الاستخبارات وقوات العمليات الخاصة والحرس الوطني والشرطة، وحرس الحدود.

وقررت سلطات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، وكذلك إدارات منطقتي زابوروجيه وخيرسون، إجراء استفتاءات حول الانضمام إلى روسيا كجمهوريات في الاتحاد، وسيتم التصويت في جميع هذه المناطق في الفترة من 23 إلى 27 سبتمبر.

الخارجية السلوفاكية تستدعي سفير روسيا بعد حادث "مقبرة جنود الجيش الإمبراطوري الروسي"

أعلنت وزارة الخارجية السلوفاكية، عن استدعاء السفير الروسي لدى سلوفاكيا إيغور براتشيكوف فيما يتعلق ببيان حديث حول وضع مقبرة الجيش الإمبراطوري الروسي في قرية لادوميروف.

ووفقا لبيان الخارجية: " تم استدعاء السفير الروسي إيغور براتشيكوف إلى وزارة الخارجية السلوفاكية يوم الثلاثاء 20 سبتمبر فيما يتعلق ببيان صدر مؤخرا حول مزاعم تدنيس مقبرة عسكرية في لادوميروف".

وبحسب الخارجية السلوفاكية، تعمد السفارة الروسية إساءة استخدام مواضيع حساسة من أجل "تقسيم المجتمع ونشر المشاعر العدوانية" في سلوفاكيا، وأكدت الخارجية أن "اتهامات التدمير المزعوم للمقبرة العسكرية في لادوميروف لم يتم تأكيدها بأي شكل من الأشكال".

وخلال رحلة عمل للسفير الروسي لدى سلوفاكيا إيغور براتشيكوف إلى المناطق الشرقية من البلاد في 13 سبتمبر، تم اكتشاف حقيقة تدنيس قبور الأبطال الروس المدفونين في قرية لادوميروف، وكما اتضح، أصدر مسؤول القرية قبل شهرين أمرا بتدمير القبور بالجرافة.

ألمانيا وسلوفينيا تتفاوضان لإرسال دبابات إلى أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الألمانية، اليوم الثلاثاء، أن ألمانيا وسلوفينيا أبرمتا صفقة ستشهد إرسال سلوفينيا 28 دبابة سوفيتية الصنع إلى أوكرانيا، وتحصل على 40 شاحنة عسكرية حديثة من ألمانيا.

وأشارت وزارة الدفاع الألمانبة إلى وزيرة الدفاع الألمانية، كريستين لامبريخت، واقت على توقيع خطاب نية بالصفقة مع نظيرتها السلوفينية ماريان ساريتش، دون أن توضح متى ستسلم المركبات، في حين يتضمن الاتفاق تسليم سلوفينيا 28 دبابة طراز "إم-55إس" إلى أوكرانيا والحصول على 30 شاحنة عسكرية منها 5 ناقلات.

تجدر الإشارة إلى أن ألمانيا كانت مهتمة بتعزيز مثل هذه الصفقات التي يسلم بموجبها حلفاء الناتو الشرقيين معدات من العهد السوفيتي لكييف ويحصلون في المقابل على معدات حديثة من ألمانيا، إذ تضمنت الصفقات السابقة جمهورية التشيك وسلوفاكيا واليونان، بينما حتى الآن، امتنعت برلين عن تزويد أوكرانيا بمعدات مصممة في الغرب، إذ ترى أن حلفاء آخرين لم يفعلوا المثل وبالتالي لن تكون ألمانيا وحدها هي التي تفعل ذلك، لكن هناك ضغط من المعارضة في الداخل وأجزاء من تحالف المستشار اولاف شولتس الحاكم نفسه لإعادة النظر في هذا الموقف، وفق "أسوشيتد برس".

غازبروم" الروسية: إنتاج الغاز يصل إلى مستويات تاريخية ويتجاوز مستويات ما قبل الوباء

أعلن نائب رئيس مجلس إدارة شركة "غازبروم" الروسية فاديم ياكوفليف، أن "إنتاج الشركة من الغاز وصل لمستويات تاريخية عالية، متجاوزًا مستويات ما قبل الجائحة".

ولفت خلال منتدى تيومين للصناعة والطاقة: "نحن في مستويات تاريخية عالية من حيث الإنتاج"، موضحًا أنه "لقد وصلنا بالفعل إلى مستوى الإنتاج الذي يتجاوز مستوى ما قبل الجائحة".

اخر الأخبار