بعد لقاء مديري المخابرات في البلدين..

أردوغان: لو حضر الأسد إلى "سمرقند" لكنت التقيته

تابعنا على:   10:01 2022-09-16

أمد/ أنقرة: أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه سيكون على استعداد للقاء الرئيس السوري بشار الأسد على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون إذا حضر الرئيس السوري إلى سمرقند.

ونقلت صحيفة "حريت" عن أردوغان قوله، "أود أن يأتي الأسد إلى أوزبكستان، سألتقي به، لكنه لا يستطيع أن يأتي. ستنقسم سوريا بسببه وبسبب سلوكه. لقد حارب المعارضة لحماية سلطته".

وأضاف: "من المؤسف أنه لن يتمكن من القدوم إلى أوزبكستان. سألتقي به وأقول هذه الأشياء له شخصيًا".

وكان قد أشار تقرير إعلامي إيراني نقلا عن مصادر في وقت سابق إلى أن الرئيسين السوري بشار الأسد والتركي رجب طيب أردوغان قد يجتمعان في قمة منظمة شنغهاي للتعاون في سبتمبر في أوزبكستان.

وبحسب التقرير الذي نشرته وكالة "Tasnim" الإيرانية، فإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعا الرئيس التركي للمشاركة في اجتماع المنظمة المقرر في أوزبكستان، كما طلب من الرئيس السوري المشاركة.

وسبق ان، ذكرت وكالة "رويترز" استنادا إلى أربعة مصادر في دمشق وأنقرة أن رئيسيْ المخابرات التركية حقان فيدان، والسورية علي مملوك التقيا في دمشق خلال الأسابيع القليلة الماضية.

ونقلت الوكالة عن "مصدر موال لدمشق"، أن رئيس مكتب الأمن الوطني، اللواء علي مملوك، ورئيس جهاز المخابرات التركية، حقان فيدان، عقدا عدة اجتماعات في دمشق.

وقال المصدر إن الاجتماعات الأخيرة، بما في ذلك زيارة فيدان لدمشق استمرت يومين في نهاية أغسطس الماضي، "سعت إلى تمهيد الطريق لجلسات على مستوى أعلى".

كلمات دلالية

اخر الأخبار