هروب للأمام ومحاولة من حماس لتعزيز سلطتها الانقلابية..

فدا يرفض ويدين تنفيذ (5)  أحكام إعدام في قطاع غزة 

تابعنا على:   11:22 2022-09-05

أمد/ رام الله: أدان الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" يوم الاثنين، بشدة أحكام الاعدام التي نفذتها سلطة الأمر الواقع في قطاع غزة يوم الأحد الموافق 4 أيلول 2022بحق 5 مواطنين، مؤكدا رفضه القاطع لها.

وشددت فدا في بيان وصل "أمد للإعلام" نسخةً منه، أنها لا تمثل حلا ولا مدخلا صحيحا للخروج من الأوضاع العامة المتردية التي يعيشها الأهل في القطاع بما فيها الفلتان الأمني والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المزرية.    

واعتبرت، أن ما قامت به أجهزة حركة حماس حين لجأت لتنفيذ هذه الأحكام يمثل تكريسا للانقسام وهروبا للأمام من استحقاقات المصالحة الوطنية الشاملة ومحاولة منها لتعزيز سلطتها الانقلابية وغير الشرعية.    

وقال، إن أحكام الاعدام تلك مدانة بشدة ومرفوضة بشكل قاطع من قبلنا وتمثل انتهاكا للقوانين والاتفاقيات الفلسطينية وخاصة القانون الأساسي الفلسطيني والاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي وقعت عليها دولة فلسطين.    

وأضاف "فدا"، أن أحكام الاعدام ذاتها افتقرت لأبسط شروط المحاكمة العادلة المفترض توفيرها للمتهمين كما نصت على ذلك المادة (101) من القانون الأساسي الفلسطيني، وقانون الإجراءات الجزائية رقم (3) لسنة 2001 الساري المفعول في القطاع، هذا إضافة لتعرض المواطنين الخمسة الذين نفذت بحقهم أحكام الاعدام للتعذيب اثناء فترة التحقيق والاستجواب، كذلك " فإن الإطار الزمني الخاص بإصدار الحكم على بعض المدانين كان وجيزاً، كما لم تخضع الاحكام لمصادقة رئيس دولة فلسطين وفق أحكام المادة (109) من القانون الأساسي الفلسطيني".

كلمات دلالية

اخر الأخبار