مركز حقوقي: تنفيذ 5 أحكام إعدام في غزة مخالف للقانون الفلسطيني

تابعنا على:   14:02 2022-09-04

أمد/ رام الله: اعتبر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، تنفيذ "حماس" يوم الأحد، (5) أحكام بالإعدام بحق مواطنين من غزة، دون مصادقة رئيس الدولة، مخالف للقانون الفلسطيني، ولالتزامات دولة فلسطين الدولية.

وأكد المركز في بيان صحفي، أن العدالة لا يمكن أن تتحقق بتجاوز القوانين، وقال: "رغم أهمية ملاحقة القتلة وتقديمهم للعدالة، إلا أن سيادة القانون فوق كل اعتبار، وأن تنفيذ أحكام إعدام مخالفة للقانون تمس بقيم العدالة".

وجدد المركز تأكيده على أن مصادقة رئيس الدولة على أحكام الإعدام شرط قانوني لتنفيذها، حيث نصت عدد من القوانين على ذلك ومنها قانون الإجراءات الجزائية لسنة 2001، والقانون الأساسي الفلسطيني لسنة 2003، والذي نص بشكل لا يقبل التأويل على عدم جواز تنفيذ هذه العقوبة دون مصادقة، حيث نصت المادة (109) على: "لا ينفذ حكم الإعدام الصادر من أية محكمة إلا بعد التصديق عليه من رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية".

وطالب المركز السلطات في قطاع غزة باحترام القانون، وعدم تنفيذ أي حكم بالإعدام، وخاصة أن الرئيس الفلسطيني لم يصادق عليها وفق ما يتطلبه القانون.

كما شدد المركز على أن البروتوكول الثاني للعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية ملزم للسلطات في فلسطين بما فيها قطاع غزة، وبالتالي يجب وقف العمل بعقوبة الإعدام تمهيداً لإلغائها من التشريعات.  ولذا يطالب المركز السلطات في قطاع غزة بعدم استخدام عقوبة الإعدام واستبدالها بعقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة.

وطالب المركز، بإصدار قرار بقانون لإلغاء أية نصوص في القانون الفلسطيني تتعارض وتوقيع فلسطين على البروتوكول الخاص بإلغاء عقوبة الإعدام.

ووفق بيان وزارة الداخلية بغزة فقد تم تنفذ حكم الإعدام رمياً بالرصاص على المواطنين (ن، أ)، 44 عاماً، بتهمة التخابر مع الاحتلال الإسرائيلي، و (ج، ق)، 30 عاماً، بتهمة القتل العمد.  كما نفذت حكم الإعدام شنقاً بحق كل من: المواطن (خ، س)، 54 عاماً، بتهمة التخابر مع الاحتلال الإسرائيلي، والمواطن (إ، ع)، 43 عاماً، بتهمة القتل العمد، والمواطن (م، ز)، 30 عاماً، بتهمة القتل العمد والسلب.  وقد تم تنفيذ الأحكام في مجمع أنصار الأمني غرب مدينة غزة، في حوالي الساعة 5:00 صباحاً.

وقد تابع المركز تصريحات لمسؤولين في الحكومة بقطاع غزة في الآونة الأخيرة تشي بنية الحكومة تنفيذ أحكام بالإعدام، بالرغم من وقف تنفيذ مثل هذه الأحكام منذ خمس سنوات في قطاع غزة.  وكان المركز في أكثر من موضع قد عبر عن ارتياحه من وقف تنفيذ أحكام الإعدام في قطاع غزة وأكد على أهمية ذلك بما يمثله من التزام بالقانون الفلسطيني، ولم يشهد تنفيذ أحكام إعدام منذ العام 2017، عندما نفذت (6) بالإعدام، (3) أحكام بتاريخ 6 إبريل، بينما نفذت (3) أخرى بتاريخ 23 مايو.

يذكر أن العام الحالي قد شهد ارتفاعا في إصدار أحكام الإعدام في قطاع غزة، حيث بلغت أحكام الإعدام حتى الآن 17 حكما جديدا بالإعدام، منها (3) أحكام صادرة عن محاكم عسكرية، و(5) أحكام صدرت تشديدا لأحكام سابقة من قبل محكمة الاستئناف، وجميعها في قطاع غزة. 

كلمات دلالية

اخر الأخبار