العلاقة مع مصر هبوطاً وصعوداً..

غانتس: حل الدولتين وهم.. و إسرائيل لن تكون دولة "ثنائية القومية"

تابعنا على:   10:31 2022-08-22

أمد/ تل أبيب: قال وزير الجيش الإسرائيلي صباح يوم الاثنين، إنّ "إسرائيل لن تكون دولة "ثنائية القومية"، مشيراً إلى أنّ "حل الدولتين وهم".

وبحسب تغريدات نشرتها "إذاعة كان" عبر تويتر، أكد غانتس: "نحن لسنا مستعدين لرؤية دولة ثنائية القومية، إن أولئك الذين يرون دولتين لشعبين كحل للصراع يعيشون في وهم.

وشدد  على أنه "يجب علينا أن نمنع إقامة دولة ثنائية القومية بين النهر والبحر"، ولكنه استدرك بالقول: "يجب أن نعزز الحوكمة لدى الفلسطينيين لكي يستطيعوا تصريف شؤونهم، وأن نخلق واقعاً إيجابياً في الميدان". 

وأوضح أنّ "هناك مؤيدين في اليسار واليمين في إسرائيل على السواء يعيشون في أوهام بسبب أفكارهم المتطرفة. فالذي يفكر في اليسار عن حل الدولتين يعيش في أوهام. وأكثر من ذلك يوهم نفسه من يفكر في اليمين عن دولة دون وجود للعرب"، وشدد، أنّ "من يظن أنه لن يكون هناك "عرب" في يوم من الأيام في الضفة الغربية يعيش في وهم أكبر"..

وحول الأزمة مع مصر أوضح غانتس، أنّ العلاقات بين الأصدقاء في بعض الأحيان لها صعود وهبوط، لا ينبغي تحويل كل أزمة إلى أنها الشيء الوحيد الذي سيؤثر على كل شيء.

وفيما يخص التقدم بشأن الاتفاق النووي، أشار غانتس عبر الإذاعة العبرية، "هذه اتفاقية سيئة تسمح لإيران بتعزيز قوتها العسكرية ودعم دول المنطقة، ونحن ضدها ونستعد لتحركات من جانبنا".

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، يوم الاثنين، إن هناك أماكن داخل القدس يمكن للفلسطينيين اعتبارها عاصمة لهم، مؤكدا أن القدس هي "العاصمة الموحدة لدولة إسرائيل".

وأوضح غانتس في مقابلة إذاعية أن "هناك قرى في الشرق يسميها الفلسطينيون القدس وليست في منطقة القدس الحضرية، من الممكن تحديدها كعاصمة لهم، لكن هذه مسائل ينبغي النقاش فيها في النهاية، وأن القدس ستبقى موحدة".

وتابع: "لا أرى كيف يمكننا الاستمرار في التسوية (مع الفلسطينيين) في السنوات المقبلة، لكن يجب أن نبدأ في العملية للحد من الصراع وتعزيز الأمن".

اخر الأخبار