تحت ضغط إيراني..

إعلام عبري: سلطنة عمان ترفض فتح الأجواء أمام الرحلات الجوية الإسرائيلية

تابعنا على:   09:30 2022-08-19

أمد/ تل أبيب: ذكرت وسائل إعلام عبرية يوم الخميس، أن سلطنة عمان ترفض عبور الطيران الإسرائيلي عبر مجالها الجوي.

وقالت صحيفة "إسرائيل اليوم"، أن "سلطنة عمان رفضت السماح للرحلات الجوية الإسرائيلية بالمرور في مجالها الجوي، معترفة بالضغط الإيراني المكثف".

وأضاف التقرير أن "معنى هذا الأمر حتى الساعة هو أنّه من غير الممكن الاستفادة من فتح المجال الجوي السعودي أمام الطائرات الإسرائيلية من أجل تقصير المسافة في الطيران إلى الشرق الأقصى".

ويوم الخميس، بحث وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في اتصال هاتفي مع نظيره العماني بدر البوسعيدي "العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة والعالم، ومفاوضات فيينا النووية".

يشار إلى أن المملكة العربية السعودية أعلنت في تموز/يوليو الماضي، أنها قررت فتح
أجواء المملكة أمام الناقلات الجوّية الإسرائيلية التي تستوفي متطلّبات العبور.

وكان منطلق العمل في إسرائيل أن فتح المجال الجوي العماني هو مسألة شكلية بحتة، وذلك في ضوء حقيقة أن العلاقات الطبيعية بين إسرائيل وعمان، حتى وإن لم تكن رسمية، غير مطيعة، بل إن رئيس الوزراء السابق نتنياهو زار السلطنة عام 2018، والتقى السلطان قابوس الذي وافته المنية في هذه الأثناء خليفته بن خاله هيثم بن طارق الذي يشغل حاليا منصب سلطان البلاد.

في الأسبوع الماضي، قالت المديرة التنفيذية لشركة إل عال لـ "إسرائيل اليوم" إنها تعتقد أن عمان ستوافق على التحليق فوق أراضيها في غضون أيام قليلة، ولكن كما ذكرنا، مر أسبوع منذ ذلك الحين ولم يتم تلقي الموافقة التي طال انتظارها و لم يتم تقصير الرحلات إلى الشرق لسبب غير متوقع.

وفقًا للدكتور يويل غوزانسكي، زميل أبحاث كبير في معهد دراسات الأمن القومي وحامل سابق لمحفظة إيران والخليج العربي في MLA: "في الآونة الأخيرة، زادت إيران بشكل كبير من ضغطها وتهديداتها على دول الخليج بحيث لن يقوم بإجراءات تطبيع مع إسرائيل، فقد تحدث اليوم وزير الخارجية الإيراني مع نظيره العماني، ويمكن الافتراض بأمان أن القضية طرحت في الحديث بين الاثنين ".

كما ذُكر، وافقت المملكة العربية السعودية بالفعل قبل بضعة أسابيع على أن تطير الطائرات من وإلى إسرائيل، بما في ذلك الطائرات الإسرائيلية فوق أراضيها. الدولة الوحيدة التي تمنع حاليًا الرحلة على الطريق القصير هي عمان. وأكدت وزارة الخارجية أنه تم تقديم طلب عبر القنوات الفنية المهنية إلى سلطنة عمان بشأن الرحلات الجوية، في ضوء ما تقدم، ليس من الواضح ما إذا كانت ستتم الموافقة عليها ومتى.

اخر الأخبار