دراسات.. لماذا نبكي بسبب ومن دون سبب أحيانا؟

تابعنا على:   20:50 2022-08-18

أمد/ يلجأ بعض الناس إلى البكاء في مواقف مختلفة، وقد يصادفك مشهدًا لشخص في التلفاز أو على مواقع التواصل الاجتماعي وهو يبكي في مقطع فيديو، وقد تصادف أيضًا شخصًا ما يبكي في لحظات حزينة أو سعيدة للغاية، بالإضافة إلى بكاء البعض أحيانًا بشكل عشوائي، لكن ما السبب وراء البكاء ولماذا يبكي البعض أكثر من غيرهم؟ في دراسات علمية متعددة، بعضها صادر عن الرابطة الأمريكية لعلم النفس، وكليفلاند كلينيك، وكلية الطب بجامعة هارفارد، أظهرت جميعها أننا نبكي ثلاثة أنواع مختلفة من الدموع، لكل منها وظيفتها الخاصة وتتدفق من القنوات الدمعية لأسباب مختلف.

الدموع القاعدية

هذه الدموع تغلف عينيك طوال اليوم، ويساعد الوميض في توزيعها بالتساوي على سطح عينيك، ويمكنها تحسين رؤيتك وترطيب عينيك وزيادة تركيزك، كما أنها تحمي عينيك وتبعد الأتربة، وأيضًا تنقل دموعك الأكسجين والمواد المغذية إلى سطح عينيك.

وتحتوي الدموع على الماء "للرطوبة" ومخاط "لنشر الدموع على سطح عينيك" وزيوت التزليق "التي تساعد أيضًا على منع تبخر الدموع" والأجسام المضادة والبروتينات الخاصة "لمقاومة العدوى".

دموع مزعجة

تتدفق هذه الدموع من الغدد الموجودة تحت حاجبك عندما تقشر البصل أو تتقيأ أو تتساقط الأوساخ في عينيك، لذلك فإنها تغسل عينيك وتطرد المهيجات لحمايتك.

دموع عاطفية

هذه تنشأ من المشاعر القوية. يمكن أن يؤدي التعاطف والرحمة والألم الجسدي وألم التعلق والعواطف الأخلاقية والعاطفية إلى إثارة هذه الدموع، حيث إنها تنقل مشاعرك للآخرين.

وتجعلك الدموع العاطفية تشعر بمزيد من الضعف، مما قد يحسن علاقاتك، وغالبًا ما يربط البكاء الناس، سواء كان ذلك بسبب الحزن أو الحب أو العاطفة أو أي عاطفة قوية أخرى، وقد يتسبب البكاء في جعل الآخرين يتعاطفون معك، ويخفف من الغضب أو المشاعر غير السارة التي تسببت في تدفق الدموع في المقام الأول.

تحتوي الدموع العاطفية على هرمونات التوتر ومسكنات الألم الطبيعية أكثر من الأنواع الأخرى من الدموع. فإنها تخدم دورًا علاجيًا، يُعرف أيضًا باسم "صرخة طيبة"، وقد يكون البكاء العاطفي، الذي يجعلك تشعر بتحسن، جزءًا من عملية الشفاء، لكن الخبراء بحاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد ذلك.

لماذا يبكي بعض الناس أكثر من غيرهم؟

يميل بعض الناس إلى البكاء أكثر من غيرهم، وبالنسبة للمبتدئين، تبكي النساء بنسبة 60٪ أكثر من الرجال، ولكن الخبراء والباحثين لا يعرفون السبب بالضبط.

وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين لديهم روابط علاقة آمنة يكونون أكثر راحة في إظهار المشاعر، وقد يبكون أكثر في الظروف الطبيعية والصحية، في حين أن أولئك الذين لديهم علاقات غير آمنة قد يبكون في أوقات غير مناسبة، كما تشير أبحاث مماثلة إلى أن الأشخاص الذين يتجنبون العلاقات الوثيقة مع الآخرين هم أقل عرضة للبكاء ويحاولون بجد أكبر لتجنب الدموع، أما أولئك الذين لديهم علاقات متشبثة أو صعبة يبكون في كثير من الأحيان أكثر من أولئك الذين لديهم علاقات آمنة.

لماذا قد تبكي بدون سبب؟

يمكن أن يكون البكاء أمرًا طبيعيًا في مواقف معينة، ولكن إذا كنت تبكي بشكل متكرر دون سبب، فقد يكون ذلك علامة على وجود حالة خطيرة.

إذا لاحظت أنك تبكي كل يوم أثناء ممارسة الأنشطة العادية، فقد تكون مصابًا بالاكتئاب، حيث تشمل الأعراض الأخرى للاكتئاب الشعور باليأس والعجز والحزن، وفقدان الاهتمام بالحياة اليومية، وفقدان الشهية أو الإفراط في الأكل، وقلة النوم، والشعور المفرط بالذنب أو انعدام القيمة، فإذا كنت تعتقد أنك مصاب بالاكتئاب، فتحدث إلى طبيبك على الفور للعثور على العلاج المناسب لك.

وتشمل الأسباب الأخرى للدموع التي لا يمكن السيطرة عليها الضحك المرضي والبكاء، وهي حالة يمكن أن تأتي مع مرض ألزهايمر أو السكتة الدماغية أو أمراض الدماغ الأخرى. تحدث إلى طبيبك إذا كنت تشك في أنك أو أحد أفراد أسرتك مصاب بهذه الحالة.

وإذا بدأ شخص ما في البكاء أمامك، قد يأتي رد فعلك من الانزعاج الذي تشعر به في هذا الموقف. على الرغم من أنك قد لا تقصد ذلك، إلا أن استجابتك قد تجعل الشخص الذي يبكي يشعر بالضعف أو الإحراج.

وبدلاً من التسرع في ابتهاج من يبكي أو تقديم مساعدة فورية، من الأفضل أحيانًا إعطاء الشخص مساحة للبكاء. حيث نحتاج أحيانًا إلى ذرف الدموع لمعالجة المشاعر.

إذا كنت بالقرب من شخص يبكي، اعترف بحزنهم أو إحراجهم أو ألمهم وأظهر التعاطف تجاه مشاعرهم، وأيضًا احترم دموعهم. دعهم يفرجون عن مشاعرهم ويظهر لهم أنك تهتم، ولا تتسرع في تقديم النصيحة أو قول أي شيء على الإطلاق.

امنحهم مساحة لمعالجة وتخفيف دموعهم، وبعد أن يعلموك أنهم مستعدون للتحدث، ساعدهم في التعامل مع مشاعرهم، وكن رحيمًا وأنت تستمع إلى سبب بكائهم وكيف يشعرون الآن.

وفي النهاية من الأفضل عدم الاحتفاظ بالعواطف طوال الوقت، لكن في بعض الأحيان يكون من المهم كبح الدموع. إذا كنت بحاجة إلى التحكم في البكاء، فحاول كبح دموعك حتى تصبح في وضع أفضل. بهذه الطريقة لن تقمع مشاعرك تمامًا.

يمكنك إعفاء نفسك من الموقف والعثور على مكان أكثر راحة للتخلص من دموعك. يمكنك أيضًا تشتيت انتباهك حتى تجد مكانًا آخر تبكي فيه. شاهد مقطع فيديو مضحكًا أو اقرأ أو تحدث مع أحد أفراد أسرتك لإبعاد عقلك عن البكاء.

كلمات دلالية

اخر الأخبار