بعد يوم من اختياره ضمن الأفضل عالميا..

في خطوة مفاجئة..الرئيس السيسي يقبل استقالة محافظ البنك المركزي طارق عامر

تابعنا على:   12:15 2022-08-17

أمد/ القاهرة: أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قراراً جمهورياً بتعيين طارق عامر مستشاراً لرئيس الجمهورية.

وقدم الرئيس السيسي الشكر لطارق عامر على ما بذله من مجهود خلال فترة توليه مسؤولية البنك المركزي، بعدما قبل اعتذاره عن الاستمرار في منصبه.

وتولى طارق عامر مهامه محافظا للبنك المركزي بقرار من رئيس الجمهورية في نوفمبر 2015، قبل أن يصدر الرئيس قرارا بالتجديد له لفترة ثانية من نوفمبر 2019 وحتى نوفمبر 2023.

في وقت سابق، قال جمال نجم نائب أول محافظ البنك المركزي المصري إن مدة طارق عامر تنتهي في نوفمبر من العام المقبل 2023، موضحا أنه وفقا للدستور فإن قرار تكليف المحافظ واستمراره إنما هو بقرار من رئيس الجمهورية فقط.

ولفت إلى أن عامر ساهم بدور كبير أيضا في وضع قواعد الحوكمة الدولية، من خلال إعادة هيكلة جميع البنوك بما فيها البنك المركزي المصري الذي ساهم في تطويره ليرتقي أداؤه إلى المستويات الدولية.

وتأني الاستقالة بعد يوم من اختيار مجلة جلوبال فاينانس العالمية طارق عامر، ضمن قائمة أفضل محافظي بنوك مركزية على مستوى العالم لعام 2022.

وقالت المجلة، إن أفضل 20 محافظ بنك مركزي، ومن بينهم طارق عامر، حصلوا على تقييم "A" و"-A"، وهو ما يمثّل أداءً ممتازًا.

وأوضحت أن الدرجات تعتمد على مقياس من "A" إلى "F" للنجاح في مجالات، مثل التحكم في التضخم، وأهداف النمو الاقتصادي، واستقرار العملة، وإدارة أسعار الفائدة.

يذكر أن جلوبال فاينانس تصدّر تصنيفها لمحافظي البنوك المركزية في 101 دولة ومنطقة رئيسية، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، والبنك المركزي لشرق الكاريبي، وبنك دول وسط أفريقيا، والبنك المركزي لدول غرب أفريقيا، منذ عام 1994.

واختارت مجلة جلوبال فاينانس العالمية طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، ضمن قائمة أفضل 10 محافظي بنوك مركزية على مستوى العالم لعام 2021.

اخر الأخبار