كاف: دوري السوبر الأفريقى تجربة مثيرة

تابعنا على:   14:50 2022-08-12

أمد/ أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" تدشين بطولة دوري السوبر الأفريقي رسميًا، في ساعة مبكرة من صباح يوم الجمعة، وأعطى موتسيبي شارة انطلاق دوري السوبر الأفريقي، وهو مشروع غير مسبوق سيغير وجه كرة القدم الأفريقية.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس التنفيذي الذي عُقد فى تنزانيا الأربعاء الماضي، وشهد الإعلان عن تفاصيل البطولة الجديدة وموعد انطلاقها والفرق التي ستشارك بها.

وقال باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عبر الموقع الرسمي للكاف، "دوري السوبر الأفريقي سيشارك فيه 24 فريقًا من أربع مناطق (شمال، وسط / غرب، جنوب / شرق) ويكون لكل منطقة 8 فرق تتبارى فيما بينها بحد أقصى لأى دولة 3 أندية ليصل الإجمالي 16 دولة يمثلون أكثر من مليار شخص".

وأضاف رئيس الاتحاد، "خلال الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي التي أقيمت بتنزانيا بحضور رئيس فيفا جياني إنفانتينو، وقيادات أندية كرة القدم الأفريقية، وأساطير كرة القدم الأفريقية والأوروبية، ورئيس وممثلي الاتحادات الأعضاء البالغ عددها 54 في كاف؛ وصف الدكتور موتسيبي، دوري السوبر الأفريقي بالممتاز، معتبرا أنه مغير تاريخي للعبة وسيجعل كرة القدم الأفريقية قادرة على المنافسة عالميًا وقائمة على الاكتفاء الذاتي".

وأوضح أن "هذا واحد من أكثر المشاريع إثارة في تاريخ كرة القدم الأفريقية، وسيساهم بشكل كبير في تطوير ونمو جودة كرة القدم وقدرتها التنافسية في القارة".

وأشار موتسيبي إلى أن جوائز دوري السوبر الأفريقي هي 100 مليون دولار أمريكي، وسيحصل الفائز على 11.5 مليون دولار أمريكي.

وأضاف أنه "سيتم استخدام بعض التمويل من دوري السوبر الأفريقي لتخصيص مليون دولار أمريكي سنويًا لكل دولة من 54 دولة عضو في كاف، أى ما مجموعه 54 مليون دولار أمريكي سنويًا لتطوير كرة القدم في جميع البلدان الأفريقية".

وأوضح أنه "سيحصل كاف أيضاً على 50 مليون دولار سنوياً لتطوير كرة القدم للأولاد والبنات، لتحسين وجعل جميع مسابقاته الأخرى جذابة لمشاهدي كرة القدم ومشاهدي التلفزيون والجهات الراعية والشركاء الآخرين..سيدعم دوري السوبر الأفريقي بناء ونمو كرة القدم في القارة وبناء وصيانة البنية التحتية والمرافق، بالإضافة إلى تدريب المواهب الكروية والاحتفاظ بها في القارة الأفريقية".

وتابع، "ستنطلق رسميًا مسابقة الأندية الأفريقية لكرة القدم الأكثر قيمة في أفريقيا، وهي دوري السوبر الأفريقي، في أغسطس 2023، وتشمل 24 ناديا من 16 دولة من جميع أنحاء القارة".

ومن المنتظر أن تنطلق بطولة السوبر الأفريقي برعاية كاف في أغسطس 2023 وتستمر حتى مايو لتقام في 10 شهور بحد أقصي 21 مباراة للفريق الذي سيصل للنهائي.

وتواجد نجما الأهلي محمد مجدى أفشة وبيرسى تأو، وكذلك محمود عبد الرازق شيكابالا من الزمالك، فيما تواجد من فريق بيراميدز اللاعب عبد الله السعيد.

فيما قال جياني إنفانتينو رئيس فيفا، "بصفتي رئيس فيفا، يسعدنى أن أشهد مثل هذه اللحظة التاريخية في مشروع كرة القدم المثير هذا لتعزيز وتحسين كرة القدم للأندية في أفريقيا، تحتاج كرة القدم في القارة السمراء إلى الارتقاء إلى المستوى التالي، وللقيام بذلك، من المهم أن تكون مبتكرًا وأن تكون لديك أفكار جديدة، مع الاحترام الكامل للإطار المؤسسي الحالي".

اخر الأخبار