آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية بأوكرانيا في يومها الـ(161)

تابعنا على:   17:44 2022-08-06

أمد/ عواصم: تتواصل العملية العسكرية الخاصة الروسية في أوكرانيا، حيث يستمر الجيش الروسي في ضرب مواقع القوات والبنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتحرير أراضي دونباس.

أردوغان: اقترحت على بوتين عقد لقاء مع زيلينسكي في تركيا لحل الأزمة الأوكرانية

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه دعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى عقد اجتماع مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في تركيا.

وقال أردوغان للصحافيين على متن الطائرة بعد عودته من سوتشي عقب عقده لقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين:"على الرغم من الصعوبات، أعتقد اعتقادا راسخا أيضا أنه سيتم حل الأزمة الأوكرانية على طاولة المفاوضات. لقد ذكّرت السيد بوتين مرة أخرى بأنه يمكننا عقد اجتماع له مع السيد زيلينسكي. وسنواصل تطوير حوارنا مع روسيا في جميع المجالات للمساهمة في السلام الإقليمي والعالمي".

ترامب يتنبأ بوضع أوكرانيا مستقبلا في ظل إدارة بادين

أعرب الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب،، عن رأيه فيما ستؤول إليه الأزمة الأوكرانية ووضع أوكرانيا مستقبلا في ظل إدارة الرئيس الأمريكي الحالي، جو بايدن.

وقال ترامب متحدثا أمس الجمعة في واوكيشا (ويسكونسن) في تجمع حاشد أمام أنصاره: " في ظل إدارة الرئيس الحالي جو بايدن، فإن الوضع في أوكرانيا سيزداد سوءا"، مضيفا: "لم يكن هذا ليحدث على الإطلاق لو كنت أنا القائد العام".

وفي وقت سابق، أعرب الرئيس السابق ترامب، في تعليقه على تصرفات إدارة بايدن في الوضع حول أوكرانيا، عن رأي مفاده بأن الصراع في أوكرانيا يجب أن ينتهي بإبرام صفقة، ودعا إلى عدم إرسال ملايين الدولارات من المساعدات إلى كييف، منوها بأنه بسبب الإجراءات الأمريكية، يمكن أن يؤدي الصراع في أوكرانيا إلى حرب عالمية ثالثة.

وهاجم ترامب مرة أخرى بايدن، وألقى باللوم على إدارته في التضخم القياسي الذي تشهده البلاد، وهبوط أسواق الأسهم، وارتفاع أسعار الطاقة، وفقدان استقلال الولايات المتحدة في مجال الطاقة.

وأضاف ترامب بحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية: "نحن الدولة التي استسلمت في أفغانستان، تاركين وراءنا جنودا قتلى ومواطنين أمريكيين وما قيمته 85 مليار دولار من أفضل المعدات العسكرية في العالم".

بعد تقرير عن انتهاك الجيش الأوكراني للقانون الإنساني.. مواجهة شرسة بين منظمة العفو الدولية وكييف

أرسلت منظمة العفو الدولية إلى حكومة أوكرانيا الإحداثيات الدقيقة للأماكن التي تضع فيها القوات الأوكرانية أسلحتها في الأحياء السكنية، وطلبت من كييف التوضيح، لكنها لم تتلق أي رد.

وأكدت منظمة العفو الدولية لوكالة "تاس" الروسية اليوم السبت، أنهم ملتزمون بالاستنتاجات الواردة في تقريرهم، الذي أكدوا فيه وقائع انتهاك الجيش الأوكراني للقانون الانساني الدولي، ووضعه أسلحة في المدارس والمستشفيات.

وقالت المنظمة: "استندت النتائج إلى الأدلة التي تم جمعها خلال التحقيقات الميدانية واسعة النطاق. نحن نعتبر أنه من المهم بشكل أساسي الرد بنزاهة. إذا وجدنا انتهاكات للقانون الإنساني الدولي من قبل أوكرانيا، كما فعلنا في هذه الحالة، فسنبلغ عنها بأمانة ودقة".

الدفاع الروسية: القوات الروسية أسقطت 263 مقاتلة أوكرانية منذ بدء العملية الخاصة

قالت وزارة الدفاع الروسية إن القوات المسلحة الروسية أسقطت 263 مقاتلة أوكرانية ودمرت 1693 طائرة مسيرة أوكرانية، خلال العملية الخاصة الروسية العسكرية في أوكرانيا.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية  يوم السبت :"تم تدمير ما مجموعه 263 طائرة مقاتلة، و145 طائرة هليكوبتر، و1693 طائرة بدون طيار، و361 نظام صاروخي مضاد للطائرات، منذ بداية العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا".

كما تم تدمير 4259 دبابة وعربة قتال مصفحة أخرى، و789 مركبة قتالية من أنظمة إطلاق صواريخ متعددة، و3270 قطعة مدفعية ميدانية وهاون، و4739 مركبة عسكرية خاصة.

اخر الأخبار