آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية بأوكرانيا في يومها الـ(159)

تابعنا على:   08:12 2022-08-04

أمد/ عواصم- وكالات: يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس به.

روسيا: الحكم بالسجن 9 سنوات على لاعبة كرة السلة الأمريكية غراينر

قضت محكمة روسية الخميس، بسجن نجمة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر تسع سنوات عقب إدانتها بتهريب وحيازة مخدرات، بحسب مراسل فرانس برس الذي كان موجودا في المحكمة.

وستمضي غراينر "ما مجموعه تسع سنوات" في "مجمع سجون" روسي، على ما أعلنت القاضية آنا سوتنيكوفا في المحكمة مضيفة أنه سيتعين على اللاعبة الرياضية البالغة 31 عاما دفع غرامة قدرها مليون روبل (16,590 دولار).

وكان الادّعاء الروسي طلب، الخميس 4 غشت 2022، بريتني غراينر تسع سنوات ونصف بتهمة تهريب المخدرات، وسط توتر بين موسكو وواشنطن.

سيناتور روسي: الولايات المتحدة تحاول تبرئة نفسها وأوكرانيا من ما حدث للأسرى في يلينوفكا

أعلن نائب رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الاتحاد الروسي، فلاديمير جباروف، أن واشطن تحاول اتهام موسكو بـ "تزوير" البيانات حول الضربة الأوكرانية على السجن في يلينوفكا لتبرئة نفسها.

وقال جباروف: "إنه أمر مفهوم بالكامل، تم هناك العثور على شظايا من صواريخ "HIMARS"، ويمكن رؤية مكان انفجارها. وسيثبت أي تحليل أنها انفجرت في هذا المكان الذي تم فيه العثور عليها".

وأضاف: "هذه هي محاولة من قبل الولايات المتحدة لتبرئة نفسها مسبقا وإخفاء ذنب أوكرانيا".

وأوضح أن الحديث يدور عن التصفية البربرية لشهود أحياء على كل المخططات النازية، لأن أسرى كتيبة "آزوف" بدأوا في الإدلاء بشهادتهم الفاضحة لجرائم النازيين، وهذا ما علم به المسؤولون الأوكرانيون، متابعا: "إنهم كانوا يعرفون بدقة أين يتواجد أسرى مقاتلو "آزوف"، لأن هؤلاء المسؤولين أنفسهم طلبوا مرابطة الأسرى في يلينوفكا بالذات. ومن المفهوم أنه تم عمل ذلك بهدف واحد وهو القضاء على الشهود".

هذا وعبر السيناتور الروسي عن اعتقاده أن ما حدث في يلينوفكا هو البداية فقط. وأوضح: "الآن ستتدفق هذه الاعترافات والشهادات من الجنود الأوكرانيين... وأعتقد أن كل شيء أمامنا".

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، سابقا، بأن القوات الأوكرانية ضربت بصواريخ "HIMARS" الأمريكية مبنى السجن في يلينوفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية والذي كان يتواجد فيها الأسرى من كتيبة "آزوف" الأوكرانية المتطرفة. من جهتها نقلت قناة "سي أن أن" الأمريكية عن مصادرها في البيت الأبيض أن واشنطن ترى أن "روسيا تستعد لتزوير الأدلة" لاتهام القوات الأوكرانية بتنفيذ الهجوم على السجن.

قتلى وجرحى جراء قصف القوات الأوكرانية وسط مدينة دونيتسك تزامنا مع مراسم تشييع العقيد أولغا كاتشورا

قتلت فتاة وأصيب آخرون بجروح بالقرب من فندق دونباس بالاس ومسرح الدراما جراء القصف الأوكراني لمنتصف مدينة دونيتسك، حيث كان من المقرر أن تبدأ مراسم تشييع العقيد أولغا كاتشورا.

وبحسب مصادر محلية، أطلقت القوات الأوكرانية الصواريخ باتجاه وسط المدينة وتصدت الدفاعات الجوية لأغلبها، باستثناء قذيفتين على الأقل سقطتا على الأقل أصابت مبنى المسرح. وتم إجلاء كل من حضر مراسم الوداع إلى الملاجئ.

وبحسب مراسل نوفوستي، لقيت فتاة واحدة على الأقل حتفها نتيجة قصف قرب فندق دونباس بالاس وسط وجود جرحى بحالات متفاوتة. 

وأفاد شهود أن القذائف أصابت مبنيين سكنيين في شارع المسرح.

من جهته أفاد المكتب التمثيلي لجمهورية دونيتسك الشعبية في JCCC بأن القوات الأوكرانية أطلقت خمس قذائف من عيار 155 ملم على دونيتسك وعشر قذائف 152 ملم على ياسينوفاتايا في 23 دقيقة.

وتجري اليوم مراسم وداع أولغا كاتشورا، المعروفة باسم كورسا، العقيد في الحرس وقائدة كتيبة مدفعية صاروخية. وكانت قد دربت مئات المقاتلين منذ 2014.

أعلن عمدة جورلوفكا إيفان بريخودكو وفاة كورسا في اليوم السابق. وبحسب قوله ، فقد أصيبت سيارة على الطريق السريع جورلوفكا - ياسينوفاتايا بإصابة مباشرة بقذيفة استهدفتها القوات الأوكرانية،.

"العفو الدولية" تتهم أوكرانيا بانتهاك القوانين الدولية

صرحت منظمة العفو الدولية أن القوات الأوكرانية تنتهك القوانين الدولية والعسكرية عندما تنشر الأسلحة والمعدات في مدارس ومستشفيات المدن وتعرض للخطر حياة السكان المدنيين.

ونقل تقرير جديد للعفو الدولية عن تصريح الأمين العام للمنظمة، أنييس كالامار، قوله: "سجلنا حالات تكشف تعريض القوات الأوكرانية حياة السكان المدنيين للخطر وانتهاكها القوانين العسكرية أثناء أعمالها في المناطق السكنية. اعتبار هذه المواقع مراكز دفاعية للجيش الأوكراني لا يعفيها من الامتثال للقانون الإنساني الدولي".

زيلينسكي: أريد مناقشة الأزمة الأوكرانية مع شي جين بينغ "بشكل مباشر"

أعلن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أنه يريد أن يبحث الأزمة الأوكرانية مع نظيره الصيني شي جين بينغ "بشكل مباشر".

وقال زيلينسكي لصحيفة "China Morning Post" الصينية: "أريد أن أتحدث معه بشكل مباشر. كانت عندي مكالمة واحدة مع شي جين بينغ جرت منذ عام واحد".

غوتيريش ينتقد شركات النفط على أرباحها الفاحشة في ظل الأزمة الأوكرانية

اتهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، شركات النفط والغاز بتحقيق أرباح فاحشة في ظل أزمة الطاقة الناجمة عن الحرب في أوكرانيا، معتبرا هذا التربّح "غير أخلاقي".

وخلال إعلان نشر تقرير أممي حول عواقب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، حض غوتيريش الحكومات على فرض ضرائب على أرباح شركات الطاقة.

قراء National Review ينتقدون بايدن "الكارثة" لتورطه في الحرب ضد روسيا

علّق قراء مجلة National Review الأمريكية على مقال ملخصه أن "الرئيس جو بايدن وجد نفسه في حالة حرب بالوكالة مع روسيا عن غير قصد".

وأشارت المجلة إلى أنه قبل بدء العملية الروسية في أوكرانيا ألمح بايدن إلى أن "صراعا صغيرا" لن يدفع الولايات المتحدة وحلف الناتو إلى الانتقام.

"TOEFL" تحظر على الروس خوض امتحاناتها

منعت "خدمات الاختبارات التربوية"، التي تجري اختبارات اللغة الإنجليزية ضمن برنامج "توفل"، المواطنين الروس من التسجيل لامتحانات الاختبار.

 ووفق موقع "ميديزونا" المعني بهذه الأمور ظهرت رسالة  مفادها: "وصولك إلى منتجات وخدمات TOEFL يقتصر على الامتثال لمتطلبات مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (أحد أقسام وزارة الخارجية الأمريكية)".

بدء المناورات العسكرية الروسية المنغولية المشتركة "سيلينغا 2022"

بدأت التدريبات العسكرية الروسية المنغولية المشتركة "سيلينغا 2022" في ميدان خوفد التدريبي، في الجزء الغربي من منغوليا.

ووفق البيان الصادر على ضوء التدريبات، "أقيم حفل افتتاح التدريبات العسكرية الروسية المنغولية التقليدية المشتركة سيلينغا -2022. في منطقة خوفد في الجزء الغربي من منغوليا، في ميدان التدريب الذي يحمل نفس الاسم، ورفعت أعلام الدولتين ونشيد كل من الدولتين المشاركتين".

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار