آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية بأوكرانيا في يومها الـ(154)

تابعنا على:   07:28 2022-07-30

أمد/ عواصم- وكالات: يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس به.

موسكو تفرض عقوبات على 32 شخصا من نيوزيلندا بينهم قادة بالقوات المسلحة

فرضت موسكو عقوبات على 32 مواطنا من نيوزيلندا بينهم ممثلون عن قادة القوات المسلحة وصحفيون ردا على العقوبات المناهضة لروسيا التي فرضتها نيوزيلندا.

وجاء في بيان الخارجية الروسية يوم السبت:"ردا على العقوبات الحكومية النيوزيلندية التي فرضت على عدد متزايد من المواطنين الروس، والمسؤولين وأفراد أسرهم، تم إدراج 32 نيوزيلنديا في قائمة (القائمة السوداء) المحظورين من دخول الأراضي الروسية من بينهم عاملون في القوات المسلحة وفي البلديات وصحفيون والذين لديهم أجندة معادية للروس".

وتشمل القائمة نائب قائد البحرية الوطنية شين أرنديل، والقائد العملياتي للبحرية غارين غولدنغ، ونائب قائد القوات البرية للقوات المسلحة روز كينغ وآخرين.

بالإضافة إلى ذلك، تشمل القائمة نائب وزير الدفاع النيوزيلندي مايك يادلي، ورؤساء بلديات كرايستشيرش، ويليغجتون، وأوكلاند، ودونيدين، ونيلسون بالإضافة إلى إعلاميين وممثلين عن وسائل الإعلام الأخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن دخول هؤلاء الأشخاص الأراضي الروسي محظور إلى أجل غير مسمى.

لافروف لـ"بلينكن": روسيا ستحقق كافة أهداف ومهام عمليتها العسكرية في أوكرانيا

أعلنت الخارجية الروسية أن الوزير سيرغي لافروف يوم السبت، أكد خلال محادثته الهاتفية مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن أن روسيا ماضية في تحقيق جميع أهداف، ومهام عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيانها إن وزيري خارجية البلدين بحثا الوضع الحالي في أوكرانيا، مجدداً لافروف التأكيد على ثبات نهج روسيا المبدئي في العملية العسكرية في جمهوريتي دونيتسك لوغانسك الشعبيتين وأوكرانيا، وأن روسيا ماضية في تحقيق جميع أهدافها ومهامها.

زاخاروفا ترد على تصريحات رئيس وزراء بلغاريا السابق عن "يد الكرملين الطويلة"

رفضت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اتهامات رئيس الوزراء البلغاري السابق كيريل بيتكوف لروسيا بالتدخل في شؤون بلاده.

وقالت زاخاروفا: "نأسف لقلقه بشأن "يد الكرملين الطويلة". ومن ناحية المنطق والحقيقة لا نرى أي جدوى في التعليق على كل المزاعم الكاذبة عن التدخل الروسي في شؤون بلغاريا ونشر الفساد الذي يزعم أنه "أداتنا الرئيسية للسياسة الخارجية" في البلقان".

تقرير الدفاع الروسية عن سير العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا ودونباس

نشرت وزارة الدفاع الروسية اليوم تقريرها، عن سير العملية العسكرية الخاصة على أراضي أوكرانيا ودونباس مع حلول يوم 29 يوليو عام 2022.

وذكرت الوزارة، أن الجيش الروسي قصف بأسلحة عالية الدقة من البحر والجو والبر في 28 يوليو من هذا العام، مواقع تمركز قوات الاحتياط الأوكرانية في مقاطعتي كييف وتشيرنيغيف. وبفضل هذه الضربات، فقد قدرته القتالية اللواء الميكانيكي رقم 30 الذي كان يستعد للتوجه إلى دونباس، وذلك بعد استهدافه في ميدان للتدريب بالمركز السكني ليوتيج بمقاطعة كييف.

تجدد القصف الأوكراني لدونيتسك

قصفت القوات الأوكرانية منطقة كويبيشيفسكي في مدينة دونيتسك، حيث أطلقت ثماني قذائف من عيار 152 ملم، حسبما أفادت سلطات الجمهورية.

وأوضحت السلطات في بيان عبر "تلغرام" أن القصف وقع نحو الساعة السادسة صباح يوم الجمعة.

عشرات الأسرى الأوكرانيين بين قتيل وجريح جراء قصف أوكراني لسجن في دونباس بصواريخ أمريكية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قصفا شنته القوات الأوكرانية الليلة الماضية بصواريخ "هيمارس" على سجن يحتجز فيه أسرى حرب أوكرانيون، أسفر عن مقتل وإصابة العشرات منهم.

وقالت الدفاع الروسية في بيان لها، إن مركز الاعتقال الواقع في بلدة يلينوفكا في جمهورية دونيتسك، والذي يحتجز فيه أسرى أوكرانيون، بمن فيهم مسلحو تنظيم "آزوف" المتطرف، تعرض لقصف من راجمات صواريخ HIMARS أمريكية الصنع.

وزيرة التجارة الأمريكية: سيكون للعقوبات تأثير متزايد على روسيا

اعتبرت وزيرة التجارة الأمريكية جينا رايموندو، أن العقوبات ضد موسكو على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا، سيكون لها "تأثير مدمر ومتزايد" على روسيا.

وقالت رايموندو للصحفيين، يوم الجمعة: "لدينا أسباب لنثق بأنه مع كل أسبوع سيكون لإجراءات الرقابة على الصادرات تأثير مدمر ومتزايد على قدرات روسيا".

واشنطن: بوتين سيمضي قدما بالحرب في أوكرانيا

أعربت نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان عن ثقتها بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "سيمضي قدما" في العملية العسكرية في أوكرانيا.

وقالت شيرمان في حديث لصحيفة "إكونوميست"، ردا على سؤال بشأن "كيف يمكن جعل بوتين يوقف الحرب" في أوكرانيا: "ليس بوسعي أن أتصور ما يدور في خلده".

 

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار