آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية بأوكرانيا في يومها الـ(153)

تابعنا على:   10:28 2022-07-29

أمد/ عواصم- وكالات: يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس به.

بيسكوف: تصريحات سوليفان أكدت صحة مخاوفنا حول نشر واشنطن للأسلحة في أوكرانيا

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن تصريحات مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، تؤكد أن واشنطن كانت تستعد لنشر منظومات أسلحة هجومية على أراضي أوكرانيا.

تجدد القصف الأوكراني لدونيتسك

قصفت القوات الأوكرانية منطقة كويبيشيفسكي في مدينة دونيتسك، حيث أطلقت ثماني قذائف من عيار 152 ملم، حسبما أفادت سلطات الجمهورية.

وأوضحت السلطات في بيان عبر "تلغرام" أن القصف وقع نحو الساعة السادسة صباح اليوم الجمعة.

منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تطلق "آلية موسكو" للتعامل مع روسيا

أعلنت الخارجية الفرنسية أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أطلقت تحقيقا في "انتهاكات محتملة لحقوق الإنسان في روسيا".

وجاء في بيان الخارجية الفرنسية يوم الخميس، أن التحقيق يتم ضمن "آلية موسكو" للمنظمة بمشاركة 38 دولة عضوا في المنظمة، للتعامل مع "الوضع المقلق في مجال حقوق الإنسان في روسيا، حيث شهد فرض العديد من القيود والإجراءات القمعية في السنوت الأخيرة".

زاخاروفا: البيت الأبيض اخترع "ضريبة بوتين" وقرر "إلغاء" كلمة ركود

لفتت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إلى أن البيت الأبيض ينفي بشدة حدوث ركود في الاقتصاد الأمريكي، بل وحتى قرر "إلغاء" هذه الكلمة.

وكتبت زاخاروفا عبر "تلغرام" اليوم الجمعة: "البيت الأبيض ينفي حدوث ركود في الولايات المتحدة. إنهم يصرون بعناد على موقفهم، ويتجادلون مع صحفييهم، ويهزون رؤوسهم، ويغضبون، ويرفضون الإجابة على الأسئلة التوضيحية حول ما هو إذا "الركود".

هنغاريا : بعد هذا الاتفاق مع روسيا سنكون بخير

صرح رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان، بأن هنغاريا (المجر) تتوقع التوصل إلى اتفاق لشراء 700 مليون متر مكعب إضافية من الغاز من روسيا خلال الصيف.

وقال أوربان في حديث لإذاعة "راديو كوسوث" اليوم الجمعة: "نتفاوض مع الروس لشراء غاز بحجم 700 مليون متر مكعب إضافية. أعتقد أنه يمكننا التوصل إلى هذا الاتفاق خلال الصيف. وبعد ذلك سنكون بخير تماما".

فوتشيتش: ميزانية صربيا "تنزف" بسبب الإنفاق على موارد الطاقة

قال رئيس صربيا ألكسندر فوتشيتش، إن سلطات بلاده اضطرت بسبب الأزمة العالمية وتأثيرها على إمدادات الطاقة والغذاء، للدخول في حالة الطوارئ من 1 أغسطس المقبل إلى 31 مارس.

وأضاف رئيس صربيا: "بعد عدة أيام يبدأ أغسطس. حتى نهاية مارس المقبل بالنسبة للدولة هناك حالة طوارئ، على الرغم من أننا لن نفرضها رسميا".

مستشار سابق في الخارجية الأمريكية: إذا صادقت الروس أصبحت صديقهم مدى الحياة

أكد مستشار الاتصالات الاستراتيجية السابق بوزارة الخارجية الأمريكية كيري كارتخنير، أنه يجب على الولايات المتحدة إعادة الاتصالات مع روسيا.

وقال كارتخنير: "أمضيت عشر سنوات في جنيف أتفاوض مع الروس للتوصل إلى اتفاقيات بشأن الحد من الأسلحة النووية. وبالإضافة إليهم تفاوضت مع ممثلي كازاخستان وبيلاروس وأوكرانيا. وخلال هذا الوقت فهمت شيئا واحدا: الروس هم من النوع الذين إذا صادقتهم أصبحت صديقهم مدى الحياة".

اخر الأخبار