الكاظمي يدعو بالسلمية..

محدث - انسحاب مؤيدو الصدر بعد اقتحام البرلمان العراقي

تابعنا على:   19:18 2022-07-27

أمد/ بغداد: انسحب مؤيدي زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في العاصمة العراقية بغداد، مساء يوم الأربعاء، بعد اقتحام البرلمان العراقي في بغداد.

دعا رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، اليوم الأربعاء، أنصار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إلى الانسحاب من مقر مجلس النواب.

وقال في بيان صحفي مقتضب: "أدعو المتظاهرين إلى الانسحاب الفوري من مبنى مجلس النواب، والذي يمثل سلطة الشعب والقانون".

واقتحم عدد كبير من مؤيدي الصدر البرلمان العراقي، وهددوا بدخول المنطقة الخضراء الحكومية.

وذكر مصادر إعلامية، يوم الأربعاء، أن بعض الطرق في العاصمة بغداد أغلقت بسبب الاحتجاجات على ترشيح تكتل "الإطار التنسيقي" محمد شياع السوداني، لرئاسة الحكومة. وفق وكالة "RT".

وتوجه المتظاهرون نحو المنطقة الخضراء حيث المقار الحكومية والبعثات الدبلوماسية، وهددوا بدخولها.

وبدوره، علق حساب صالح محمد العراقي المقرب من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، يوم الأربعاء، على الاحتجاجات التي خرجت مساء اليوم في بغداد.

وقال في بيان صحفي موجها للمتظاهرين من أتباع الصدر: "بسمه تعالى، أقف إجلالا واحتراما، فإنها رسالة عفوية إصلاحية شعبية رائعة. شكرا لكم".

وأضاف: "القوم يتآمرون عليكم، وسلامتكم أهم من كل شيء، فإذا شئتم الانسحاب فأني سأحترم هذا القرار".

وفي السياق، دعا رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، المتظاهرين في العاصمة بغداد إلى الالتزام بسلميتهم، والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة.

وقال الكاظمي في بيان: "يدعو القائد العام للقوات المسلحة أبنائه المتظاهرين إلى الالتزام بسلميتهم، والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة، وبتعليمات القوات الأمنية المسؤولة عن حمايتهم حسب الضوابط والقوانين، والانسحاب الفوري من المنطقة الخضراء".

وأكد أن "القوات الأمنية سوف تكون ملتزمة بحماية مؤسسات الدولة، والبعثات الدولية، ومنع أي إخلال بالأمن والنظام".

اخر الأخبار