آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية بأوكرانيا في يومها الـ(148)

تابعنا على:   08:24 2022-07-23

أمد/ عواصم:  يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس به.
 

هنغاريا: على أوروبا أن تختار استراتيجية جديدة في الأزمة الأوكرانية

حث رئيس الوزراء الهنغاري، فيكتور أوربان،يوم  السبت، أوروبا على اختيار استراتيجية جديدة تهدف إلى السلام فيما يخص الأزمة الأوكرانية.

وقال أوربان في خطاب ألقاه في مدينة بييلي توشناد الرومانية: "يجب ألا تتوهم هنغاريا بأن بإمكانها التأثير على إستراتيجية الغرب. ومع ذلك، فإن الأمر يتعلق بالشرف والأخلاق بالنسبة لنا أن نعلن موقفنا الذي مفاده أن هناك حاجة إلى استراتيجية (أوروبية) جديدة تهدف إلى السلام وصياغة اقتراح جيد للسلام".

وأضاف: "ليست مهمة الاتحاد الأوروبي في أنه يقف إلى جانب ما، بل في أن يقف بين روسيا وأوكرانيا".

وشدد على أن العقوبات التي فرضها الغرب على روسيا، لا تعمل، مذكر أن العقوبات لم تزعزع الاستقرار في موسكو، في حين خسرت أوروبا 4 حكومات، وهي في أزمة اقتصادية وسياسية.

بيربوك تعترف بوجود صعوبات في إمداد أوكرانيا بالدبابات الألمانية

اعترفت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، بوجود صعوبات في مجال الإمدادات "الدائرية" للدبابات لأوكرانيا، الأمر الذي اتفقت عليه ألمانيا وبولندا.

وجاء تصريح بيربوك في ضوء اتهامات الجانب البولندي، حيث أعلن نائب وزير الخارجية البولندي، شيمون شينكوفسكي فيل سينك، في حديثه لمجلة "Spiegel" أن الوعود الألمانية بشأن التبادل الدائري للدبابات "اتضح أنها مناورة خادعة".

ومصطلح "التبادل الدائري" يعني أن تقوم ألمانيا بتزويد بولندا بالدبابات، مقابل أن تقوم الأخيرة بتقديم دباباتها السوفيتية لأوكرانيا التي يجيد استخدامها عادة العسكريون الأوكرانيون.

وقالت بيربوك في حديثها لصحيفة "Bild": "إذا لم يكن هذا الطريق صحيحا فيجب علينا أن نبحث كيف يمكننا مساعدتها (أوكرانيا) بطريقة أخرى".

وأضافت أن "الإمدادات الدائرية "على ما يبدو تعمل ليس كما كان مخططا سابقا"، مشيرة إلى أنه "في مثل هذه الحالة لن يخدع أحد جيرانه الأوروبيين". ودققت أنه كان من الواضح منذ البداية أن الدبابات لا يمكن استبدالها بـ "بإشارة واحدة من أصبع".

وليست هذه هي المرة الأولى التي تنتقد فيها بولندا السلطات الألمانية بسبب ما يزعم من عدم تنفيذ وعودها بشأن توريد الدبابات: ففي وقت سابق أدلى الرئيس البولندي، أندجي دودا، بتصريح مماثل في منتدى دافوس.

سيناتورة روسية: رفض واشنطن تسليم صواريخ مداها 300 كم لكييف يجب أن يعيد الصحوة لأوكرانيا

صرحت السيناتورة الروسية، أولغا كوفيتيدي، أن تصريح واشنطن حول عدم استعدادها لتسليم صواريخ يتجاوز مدى تحليقها 300 كيلومتر لكييف يجب أن "يعيد الصحوة للساسة المتشددين في أوكرانيا".

وفي تعليقها على تصريح لمستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك ساليفان، مفاده أن بايدن ليس جاهزا لتسليم هذا النوع من الصواريخ لأوكرانيا، قالت السيناتورة الروسية كوفيتيدي في حديثها لوكالة "نوفوستي": "يجب أن يعيد هذا التصريح الصحوة لعقول الأشخاص المتشددين في أوكرانيا. ويبدو أن الولايات المتحدة لا تريد بعد أن تطرح نفسها وكأنها بطل يلعب بلا خوف الروليت الروسي".

وأضافت: "يعبر الحلفاء الأوروبيون للولايات المتحدة عن قلقهم العميق مما يحدث في وسط أوروبا ويقولون بشكل غير مكشوف إن الولايات المتحدة تقوم عن طريق تسليح أوكرانيا بزراعة لغم تحت حلفائها الأوروبيين".

وتابعت: "يدركون في الاتحاد الأوروبي أن تقديم المزيد من الأسلحة لأوكرانيا من جانب الولايات المتحدة يقلل فرص روسيا لإنقاذ أوروبا من هذه الحرب التي لا يحتاج إليها أحد. كما تعلمون فحتى بندقية فارغة على الحائط يمكن أن تطلق النار مرة واحدة في السنة".

وشددت عضو مجلس الشيوخ الروسي (المجلس الأعلى للبرلمان) على أن وزارة الخارجية الأمريكية تحاول الاستفادة من أي وضع سياسي.

القوات الروسية تدمر "المئات السود" في كراماتورسك

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها دمرت قاعدة كتيبة "المئات السود" المتطرفة وتصفية ما يصل إلى 300 مرتزق ومتطرف من في كراماتورسك في منطقة دونيتسك.

وجاء في بيان الوزارة: "نتيجة لضربة بأسلحة دقيقة أرضية، تم تدمير نقطة الانتشار المؤقتة لكتيبة "المئات السود" المتطرفة، والمتركزة في مبنى المدرسة رقم 23 في مدينة كراماتورسك ونتيجة لذلك تم تصفية ما يصل إلى 300 متطرف".

القوات الأوكرانية تقصف قرى في لوغانسك ودونيتسك بصواريخ "هيمارس" الأمريكية وقذائف الناتو

أفاد المكتب التمثيلي لجمهورية لوغانسك الشعبية في لجنة التنسيق المشتركة (JCCC) بأن القوات الأوكرانية استهدفت قرية "خاروشويه" في الجمهورية بـ3 صواريخ هيمارس الأمريكية، ليلة الجمعة.

وجاء في البيان:"قصفت القوات الأوكرانية في الساعة 03.00 ليلا بالتوقيت المحلي، قرية خاروشويه باستخدام 3 صواريخ من طراز هيمارس الأمريكية".

بريطانيا تخطط لإرسال قطع مدفعية و50 ألف قذيفة لأوكرانيا

تخطط بريطانيا لإرسال العشرات من قطع المدفعية، و1600 قذيفة مضادة للدبابات، و50 ألف قذيفة مدفعية، إلى أوكرانيا في الأسابيع المقبلة.

وقال وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، في تصريح اليوم الخميس: "بالتعاون مع الشركاء الدوليين، نضمن لأوكرانيا وسائل الدفاع عن بلادها"، مضيفا أن حزمة المساعدة العسكرية ستشمل أيضا رادارات مضادة للبطاريات ومئات الطائرات بدون طيار.

واشنطن تعلن مقتل اثنين من المرتزقة الأمريكيين في دونباس

قال مسؤول أمريكي لشبكة ABC News إن اثنين من المواطنين الأمريكيين، اللذين قاتلا إلى جانب القوات المسلحة الأوكرانية، لقيا مصرعهما مؤخرا في دونباس.

وأضاف المسؤول: "يمكننا أن نؤكد أن مواطنين اثنين أمريكيين لقيا مصرعيهما مؤخرا في منطقة دونباس.. نحن على اتصال بعائلاتهم ونقدم كل المساعدة الممكنة". ولم يتم تحديد أسماء القتيلين.

واشنطن: لن نسلم لأوكرانيا صواريخ مداها 300 كلم لأنظمة HIMARS

أعلن مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي جيك ساليفان أن الإدارة الأمريكية لن تقدم لأوكرانيا صواريخ مداها 300 كلم لراجمات الصواريخ HIMARS.

وقال ساليفان خلال منتدى أسبن الأمني، يوم الجمعة، إن "هناك بعض الوسائل التي ألمح الرئيس (بايدن) إلى أنه غير مستعد لتقديمها، بما في ذلك صواريخ ATACMS التي يصل مداها إلى 300 كلم".

لافروف: الغرب يحاول تحويل الجبل الأسود ومقدونيا إلى أداة في اللعبة المناهضة لروسيا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الغرب يحاول تحويل الجبل الأسود ومقدونيا الشمالية إلى أدوات في اللعبة المناهضة لروسيا.

وقال لافروف في مقابلة نُشرت على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الروسية: "يوجد الآن فرق واضح بين المشاعر التي يكنها مواطني الجبل الأسود والمقدونيين تجاه روسيا، والشيء الذي تجبر بروكسل والاتحاد الأوروبي وحلف الناتو السياسيين هناك على فعله. هذه محاولة لجعلهم "أداة" في اللعبة المناهضة لروسيا".

البيت الأبيض يأمل في أن يخصص الكونغرس مساعدات إضافية لأوكرانيا

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، إن الكونغرس لن يبخل في تقديم مساعدات إضافية لأوكرانيا عندما ينتهي المبلغ القياسي البالغ 40 مليار دولار المخصص لها.

وأضاف سوليفان في منتدى "آسبن" الأمني، عن رأي مفاده أن السلطات الروسية "يجب أن تدرك عدم جدوى الآمال بأن الولايات المتحدة والدول الأوروبية الكبرى ستفقد الاهتمام بالصراع في أوكرانيا وتحد من دعمها".

لاغارد تتعهد بمكافحة التضخم

جددت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد التأكيد على أن البنك مصمم للسيطرة على التضخم.

وكتبت لاغارد في مقال نشرته مجموعة "فونكه" الإعلامية الألمانية يوم الجمعة: "سنرفع معدل الفائدة الأساسي إلى المستوى المطلوب لإعادة التضخم إلى المستوى المستهدف".

ويستهدف البنك المركزي الأوروبي جعل التضخم عند 2% في المدى المتوسط. ووصل التضخم في منطقة اليورو حاليا إلى مستوى قياسي بلغ 8.6 %، فيما بلغ في ألمانيا 7.6 %.

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار