آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية بأوكرانيا في يومها الـ(144)

تابعنا على:   08:02 2022-07-19

أمد/ عواصم:  يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس به.

كييف تصادق على اتفاق إنتاج طائرات "بيرقدار" التركية في أوكرانيا

أعلن ممثل مجلس الوزراء في البرلمان الأوكراني تاراس ميلنيشوك، موافقة الحكومة الأوكرانية على مشروع قانون اتفاقية مع تركيا لإنتاج وصيانة طائرات "بيرقدار" المسيّرة في أوكرانيا.

الاتحاد الأوروبي يعتزم تسهيل الصادرات الغذائية من الموانئ الروسية

موسكو- وكالات: يعتزم الاتحاد الأوروبي تسهيل تصدير المواد الغذائية من الموانئ الروسية، التي توقفت خدمتها بسبب العقوبات الأوروبية وفقا لما نقلته وسائل إعلام أمريكية عن مشروع أوروبي لتخفيف العقوبات.

وذكرت وسائل الإعلام: "تماشيا مع تعديلات العقوبات، يخطط الاتحاد الأوروبي أيضا لتسهيل الصادرات الغذائية من الموانئ الروسية التي توقف التجار عن خدمتها بعد عقوبات الاتحاد الأوروبي".

وبعد إطلاق روسيا عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على قطاعات وشركات وشخصيات في روسيا، ومن العقوبات تم فرض قيود على حركة السفن بين الموانئ الروسية والأوروبية، وحظر شركات التأمين الأوروبية من تقديم خدماتها للشركات الروسية.

مسؤول: شروط روسيا حال استئناف المفاوضات مع أوكرانيا ستكون أكثر شدة

موسكو- وكالات: أعلن عضو وفد المفاوضات الروسية مع أوكرانيا، ليونيد سلوتسكي، أنه إذا استؤنفت المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا، فستكون شروط الاتفاقات من جانب روسيا أكثر شدة.

وقال سلوتسكي خلال مؤتمر صحفي، الثلاثاء: "حتى الآن لم تظهر كييف استعدادها لاستئناف المفاوضات. ولكن إذا تم الدخول من جديد في عملية المفاوضات، فستكون الشروط من جانبنا أكثر شدة نوعيا".

وأضاف أنه "تم في الأشهر الأخيرة القيام بأعمال تهدف إلى القضاء على قوتنا البشرية وقتل مواطنينا، كما وقع هناك تعذيب للأسرى. وبهذا الصدد ستكون شروط الاتفاقات المقبلة أكثر شدة فيما يخص نزع السلاح والنازية، وكذلك فيما يخص جوهرها ومواعيد تنفيذها".

الاتحاد الأوروبي يخطط لإلغاء تجميد بعض موارد البنوك الروسية بسبب قضية الحبوب

يعتزم الاتحاد الأوروبي إجراء إلغاء جزئي لتجميد موارد البنوك الروسية للسماح بتجارة المواد الغذائية.

وقالت "رويترز"، نقلا عن مسودة وثيقة يتم إعدادها، إن الاتحاد الأوروبي "سيعدل العقوبات المفروضة على بنوك (في تي بي) VTB، (سوفكوم بنك) Sovcombank، (نوفيكوم بنك) Novicombank، "أوتكريتي" Otkrytie، (في إي بي) VEB، (برومسفياز بنك) Promsvyaz، (بنك روسيا) Rossiya".

وتجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي سيقوم بتجميد أصول "سبير بنك" Sberbank، أكبر البنوك الروسية، باستثناء تلك اللازمة لتجارة المواد الغذائية، وذلك في ظل عقوبات جديدة سيتم تبنيها غدا الأربعاء، 20 يوليو، حيث تنص مسودة الوثيقة على أنه يجوز رفع تجميد الأموال "بعد أن يتقرر أن هذه الموارد الاقتصادية ضرورية لشراء أو استيراد أو نقل المنتجات الزراعية والأغذية، بما في ذلك القمح والأسمدة".

وتأتي هذه الخطوة وسط انتقادات من القادة الأفارقة بشأن التأثير السلبي للعقوبات المفروضة ضد روسيا على التجارة العالمية، والذي ربما يؤدي إلى تفاقم أزمة الغذاء العالمية.

وصرح مسؤول بأنه، بموجب العقوبات المعدلة، يخطط الاتحاد الأوروبي كذلك إلى تسهيل صادرات المواد الغذائية من الموانئ الروسية، التي توقف التجار عن تقديم الخدمات لها بعد عقوبات الاتحاد الأوروبي، على الرغم من ذلك، ينفي الاتحاد الأوروبي حتى الآن تأثير عقوباته على تجارة المواد الغذائية.

كشف نتائج التحقيق في انفجار مسرح الدراما في ماريوبول

قال أليكسي كوتسوروبينكو رئيس قسم التحقيق بالنيابة العامة بجمهورية دونيتسك، إنه تبين للتحقيق أن الانفجار الذي وقع في مسرح الدراما في ماريوبول في مارس الماضي وقع داخل المبنى.

وشدد كوتسوروبينكو، على أن ما ذكر عن غارة جوية روسية تسببت فيه، لا أساس له من الصحة وهو نبأ مزيف.

مسؤول: منطقة خيرسون تعزز نظام دفاعها الجوي

أفاد نائب رئيس إدارة منطقة خيرسون، كيريل ستريمووسوف، بأن المنطقة تعزز نظام دفاعها الجوي في ضوء اشتداد الضربات الصاروخية من جانب الجيش الأوكراني.

وقال لوكالة "نوفوستي": "يتم الآن تعزيز نظام الدفاع الجوي"، مشيراً إلى أن سلطات المنطقة تتوفر لديها معلومات حول المكان الذي يستخدمه الجيش الأوكراني لقصف منطقة خيرسون.

سفيرة روسيا: طابور للقاء لافروف في G20

قالت سفيرة روسيا في إندونيسيا لودميلا فوروبيوفا، إنه لم يكن هناك حديث عن "عزلة" روسيا بالاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا.

وذكرت السفيرة، التي شاركت في الفعالية، أن وزراء خارجية مختلف الدول المشاركة في اللقاء، اصطفوا في طابور لمقابلة لافروف، وتخلف عن ذلك فقط رؤساء وفود دول مجموعة السبع.

روسيا: الممرات التي فتحناها لتصدير الحبوب الأوكرانية لا تستخدم

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فرشينين أن الممرات الإنسانية التي فتحتها روسيا لتصدير الحبوب الأوكرانية، لا تستخدم.

وقال فرشينين خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة حول أزمة الغذاء، يوم الاثنين، إن هذه الأزمة سببها "التضخم الناجم عن تراكم الديون غير المضمونة لدى اللاعبين العالميين وإصدار النقود دون أي رقابة، وارتفاع أسعار موارد الطاقة بسبب الانتقال المفروض على العالم في مجال الطاقة، وتسييس التعاون في مجال الطاقة والمنافسة غير النزيهة، مما أسفر عن قفز أسعار الوقود والأسمدة، والإخلال بسلسلة التوريدات والمضاربات والفوضى في السوق، وارتفاع أسعار المواد الغذائية".

واشنطن تعبر عن "قلقها البالغ" لوفاة المرتزق البريطاني في دونيتسك

أعلنت الخارجية الأمريكية أنها "تشعر بالحزن والقلق العميق" لوفاة المرتزق البريطاني بول أوري، الذي كان محتجزا لدى جمهورية دونيتسك الشعبية.

وفي وقت سابق، قالت داريا موروزوفا، مفوضة حقوق الإنسان في دونيتسك، إن المرتزق البريطاني بول جونسون أنتوني دومينيك أوري، توفي في 10 يوليو متأثرا بالأمراض وحالة الاكتئاب الناجمة عن "اللامبالاة بمصيره في وطنه". وعلى خلفية وفاته، استدعت الخارجية البريطانية السفير الروسي في لندن أندريه كيلين.

وزيرا الدفاع الأمريكي والأوكراني يبحثان اجتماعهما المقبل حول أسلحة إضافية لكييف

بحث وزيرا الدفاع الأمريكي لويد أوستين، والأوكراني أليكسي ريزنيكوف في اتصال هاتفي، الاجتماع المقبل لبحث تزويد قوات كييف بأسلحة إضافية.

وجاء في بيان عن البنتاغون يوم الاثنين، أن الجانبين "تبادلا تقييم المساعدات الأمنية لأوكرانيا وتعهدا بمواصلة التنسيق المكثف".

روسيا تتوقع تصدير 37 مليون طن من الحبوب هذا العام و50 مليونا العام المقبل

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنها تتوقع تصدير 37 مليون طن من الحبوب للموسم الحالي، و50 مليون طن العام المقبل، وعشرات ملايين الأطنان من الأسمدة.

وقال نائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين إن "روسيا تتوقع تصدير 37 مليون طن من الحبوب هذا الموسم الزراعي وحوالي 50 مليون طن في العام المقبل".

سلوفاكيا بصدد التخلي عن الوقود النووي الروسي

أعلن رئيس الوزراء السلوفاكي إدوارد هيغير، أن بلاده تعتزم التخلص من الاعتماد على الوقود النووي من روسيا.

وقال هيغير خلال زيارته فيينا يوم الاثنين، إن "سلوفاكيا تنوي التخلص من الاعتماد على روسيا في توريد الوقود لمحطاتها النووية. والحكومة تجري مباحثات في هذا الصدد منذ عدة أشهر مع الموردين الجدد المحتملين".

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار