وبايدن يتحدث عن "نووي إيران"

كلمات قادة قمة جدة..حضرت القضية الفلسطينية وزيادة نسبية في انتاج النفط

تابعنا على:   14:49 2022-07-16

أمد/ جدة: انطلقت السبت، قمة جدة للأمن والتنمية في السعودية، بمشاركة الدول الخليجية ومصر والأردن والعراق، بالإضافة إلى الولايات المتحدة

وخلال انطلاق قمة جدة، قال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان: " قمة جدة تعقد في وقت يشهد العالم تحديات كبيرة..نأمل أن تواجه قمة جدة التحديات العالمية".

وأضاف محمد بن سلمان: "التحديات العالمية بسبب جائحة كورونا تستدعي مزيدا من الجهود الدولية لتعافي الاقتصاد العالمي..نأمل أن تؤسس قمتنا هذه لعهد جديد من التعاون المشترك لتعميق الشراكة الاستراتيجية".

وأردف: "ندعو إيران للتعاون مع دول المنطقة لتكون جزء من هذه الرؤية والالتزام بالمبادئ الشرعية الدولية والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وشدد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم السبت، على "ضرورة احترام إيران لسيادة دول المنطقة وعدم التدخل في شؤونها الداخلية".

وقال ابن سلمان، خلال كلمته الافتتاحية في قمة جدة للأمن والتنمية، "ندعو إيران باعتبارها دولة جارة إلى التعاون مع دول المنطقة والالتزام بالشرعية الدولية، وعدم التدخل في شؤون دول المنطقة".

وحول أمن الطاقة العالمي، لفت ولي العهد السعودي إلى أن "المملكة سبق أن أعلنت عن زيادة في طاقتها الإنتاجية من النفط إلى 13 مليون برميل"، مشيرًا إلى ضرورة الاستمرار بضخ الاستثمارات في الطاقة النظيفة.

وحول الشأن اليمني، أكد أن "المملكة دعمت جميع الجهود الرامية للوصول لحل سياسي يمني – يمني وفقا للمرجعيات الثلاث"، معبرا عن أمله في أن تؤسس قمة جدة للأمن والتنمية لعهد جديد من التعاون المشترك لتعميق الشراكة الإستراتيجية.

من جهته، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، خلال اجتماعه بالزعماء العرب في "قمة جدة"، إن الولايات المتحدة لن تبتعد عن منطقة الشرق الأوسط وتترك فراغا للصين وروسيا وإيران.

وأضاف أن "إيران تزعزع الاستقرار في الشرق الأوسط".

وتابع "نعمل بالتعاون معكم للتصدي لما تمثله إيران من تهديد للمنطقة، ونواصل الجهود الدبلوماسية للضغط على البرنامج النووي الإيراني".

وأكد أن واشنطن حرصة على ألا تتمكن إيران من امتلاك سلاح نووي.

وأكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، في كلمة خلال مشاركته في قمة جدة للأمن والتنمية، أن لا أمن ولا استقرار ولا ازدهار في المنطقة دون حل يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل.

ولفت الملك عبدالله، خلال القمة التي حضرها الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، إلى أن التعاون الاقتصادي في المنطقة يجب أن يشمل السلطة الوطنية الفلسطينية لضمان نجاح الشراكات الإقليمية.

وأكد الملك عبدالله، أهمية النظر في فرص التعاون من خلال السعي نحو التكامل الإقليمي في مجالات الأمن الغذائي والطاقة والنقل والمياه، مشيرا إلى أن الأردن يحرص على ترجمة هذه الفرص إلى شراكات حقيقية في المنطقة.

واقترح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خطة من 5 محاور لمواجهة أزمات المنطقة مشيرًا إلى أن الأزمات العالمية ازدادت وتهدد بمخاطر انتشار الإرهاب .

وجدد السيسي خلال كلمته اليوم في قمة جدة للأمن والتنمية تأكيد عزم بلاده على تطوير الشراكة بين الدول العربية والولايات المتحدة مؤكدًا أنه يجب” أن تكون لدولنا إسهامات حقيقية في مواجهة الأزمات “.
وأشار السيسي إلى أن إحياء عملية السلام لا يكفي بل يجب التوصل لحل نهائي لا رجعة فيه . وأضاف : يجب دعم مؤسسات الدول الوطنية لإرساء دعائم الحكم الرشيد.

وأكد أمير قطر، تميم بن حمد، أن موقف بلاده ثابت فيما يتصل بتجنب التسليح النووي وحق البلاد في الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

وقال خلال قمة في جدة لزعماء دول عربية وخليجية بحضور أمريكي، "نؤكد على موقفنا الثابت بتجنيب التسليح النووي، مع الإقرار بحق دول المنطقة في استخدام الطاقة النووية بشكل سلمي".

وعن أزمة الطاقة الناجمة عن الحرب في أوكرانيا، قال أمير قطر إن بلاده "لن تذخر جهدا في العمل مع شركائها بالمنطقة والعالم لضمان استمرار إمدادات الطاقة".

وانطلقت اليوم السبت، قمة جدة للأمن والتنمية في السعودية، بمشاركة الدول الخليجية ومصر والأردن والعراق، بالإضافة إلى الولايات المتحدة.

من جهته، قال رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، إن اللقاءات الثلاثة مع مصر والأردن أنتجت رؤية مشتركة للتعاون والتكامل في مجالات مختلفة.

وأكد الكاظمي، في كلمة بـ"قمة جدة"، في السعودية، إن "اللقاءات الثلاثية مع مصر والأردن أنتجت رؤية مشتركة للتعاون والتكامل في مجالات مختلفة".

وفي سياق مختلف، أكد الكاظمي أن "ديمقراطية العراق الناشئة لا تزال تتقدم وهناك مصاعب سياسية بعد الانتخابات".

من ناحيته، أكد العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى، أن "قمة اليوم تمثل فرصة لتكريس الشراكة الاستراتيجية بين دولنا والولايات المتحدة".

وقال العاهل البحريني، في كلمته خلال قمة جدة المنعقدة في السعودية، إن "منطقتنا عانت على مدى سنوات ولا تزال من تحديات بالغة الخطورة تتطلب تعاونا فعالا"، مؤكدا أن "التدخلات الخارجية من أكبر التحديات التي تواجهها المنطقة وآن الأوان لوقفها".

وأضاف "التدخل في شؤون دول المنطقة هو التحدي الأخطر"، متابعا: "يجب تفعيل عمل قواتنا البحرية المشتركة لحماية الملاحة الدولية والنفط والتجارة العالمية عبر مضيقي هرمز وباب المندب".

وأردف الملك حمد بن عيسى، "نسعى لخلو منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل"، مشددا على "ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة اليمنية ودعم الشعب اليمني".

وانطلقت اليوم السبت، قمة جدة للأمن والتنمية في السعودية، بمشاركة الدول الخليجية ومصر والأردن والعراق، بالإضافة إلى الولايات المتحدة.

كلمات دلالية

اخر الأخبار