"أنا صهيوني"...

في مطار تل أبيب..بايدن: حل الدولتين هو المناسب..وسنستمر بمكافحة سموم معاداة السامية

تابعنا على:   16:25 2022-07-13

أمد/ تل أبيب: جدّد الرئيس الأمريكي جو بايدن في مؤتمر صحفي موجز أجراه في مطار بن غوريون بعيد وصوله إلى إسرائيل d,l hGvfuhx، التزام الولايات المتحدة تؤكد بضمان أمن الدولة العبرية، وأضاف قائلاً إن العلاقة مع إسرائيل أقوى مما كانت عليه في السابق.

وقال بايدن، الذي يزور الشرق الأوسط كرئيس لأول مرة، إنه سيعمل مع إسرائيل لتعزيز قدراتها الدفاعية بما في ذلك منظومة القبة الحديدية، كما أشار إلى أنه سيناقش الدعم المستمر لحل الدولتين، وتفادي "تكرار أخطاء الماضي".  

وأكد الرئيس الديمقراطي أنه يتشرف بـ"الوقوف بين الأصدقاء في دولة إسرائيل اليهودية المستقلة" متعهداً بإعطاء دفع لعملية "اندماج" إسرائيل في المنطقة.

 وأضاف أن العلاقة مع إسرائيل أقوى وأعمق مما كانت عليه في السابق، مشيرا إلى أنه سيتم العمل مع إسرائيل على تعزيز منظومتها الدفاعية بما في ذلك القبة الحديدية.

وأضاف: "لا أزال أرى أن حل الدولتين هو السبيل الأمثل، ولهذا السبب سنبحث دعمي المتواصل لحل الدولتين رغم أنني أعلم أنه ليس ضمن مصطلحاتكم لكنه لا يزال بنظري الحل الأفضل لمستقبل متكافىء المعايير للسلام والديمقراطية والازدهار للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي".

وتابع "سنستمر بعملنا المشترك لمكافحة سموم معاداة السامية.

بدوره، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، "أننا سنجري محادثات حول قضايا الأمن القومي وبناء هيكلية أمنية واقتصادية جديدة مع شعوب الشرق الأوسط بعد اتفاقيات ابراهيم وإنجازات قمة النقب، وسنبحث ضرورة إعادة تشكيل حلف عالمي قوي كفيل بوقف البرنامج النووي الإيراني".

وتوجه لابيد إلى بايدن قائلا: "قد وصفت نفسك سابقا بأنك صهيوني. وقلت إنه لا ضرورة لأن تكون يهوديا لكي تكون صهيونيا. ولك الحق فيما قلتها علما بأنك تشكل شخصية صهيونية مرموقة وأحد خير أصدقاء إسرائيل عبر تاريخها".

 

اخر الأخبار