دول عربية تدين اغتيال رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي

تابعنا على:   18:07 2022-07-08

أمد/ وكالات: أدان زعماء عرب، اليوم الجمعة، عملية اغتيال رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي،صاحب المدة الأطول في المنصب بتاريخ البلاد، ولاقي مصرعه، صباحًا، متأثرًا بإصاباته التي تعرض لها جراء إطلاق نار أثناء إلقائه كلمة في مدينة نارا اليابانية.

أعربت وزارة الخارجية البحرينة، عن إدانتها بشدة، اغتيال رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي.

وقالت الخارجية في بيان لها، إنها "تعرب عن بالغ التعازي والمواساة لحكومة اليابان وشعبها الصديق وأسرة الفقيد في هذا المصاب الأليم"، بحسب وكالة الأنباء البحرينية.

وأضافت أنها "تستذكر إسهامات رئيس الوزراء الراحل البارزة في خدمة وطنه والشعب الياباني الصديق، وجهوده الكبيرة في تنمية وتعزيز العلاقات الثنائية بين مملكة البحرين واليابان".

كما أعربت الخارجية البحرينية، عن استنكارها لهذا العمل الإرهابي الآثم الذي يتنافى مع القيم الأخلاقية والإنسانية، مشددة على تضامن مملكة البحرين الدائم مع اليابان وشعبها الصديق.

ومن جهته، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إنه تلقى ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة رئيس الوزراء الياباني السابق، شينزو آبي، إثر عملية اغتيال غادرة.

وكتب الرئيس السيسي، عبر حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي:"لقد كان شينزو آبي صديقاً مخلصاً لمصر، محباً لها، داعماً لها في كل الأوقات والظروف، وشهدت علاقاتنا الثنائية، في عهده، تطوراً غير مسبوق على جميع الأصعدة.

واضاف السيسي أن شينزو كان زعيماً استثنائياً لليابان وصديقاً لمصر وداعماً قوياً لمسيرة التنمية فى مصر، مؤكدًا أن البلاد لن تنسى ما قدمه شينزو آبي وستعمل على تخليد اسمه كما ينبغي.

وأردف الرئيس المصري: "أعزي الشعب اليابانى الصديق لفقدانه مثل هذا القائد العظيم".

وبدوره، كتب رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد، عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: " تلقينا ببالغ الحزن نبأ وفاة الصديق العزيز شينزو آبي، الذي عُرف عنه إخلاصه وتفانيه في خدمة وطنه اليابان.. وأسهم في تعزيز العلاقات التاريخية التي تجمع الإمارات واليابان.. خالص التعازي إلى عائلته الكريمة والشعب الياباني الصديق".

وكتب العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: "أشعر بصدمة عميقة وحزن بسبب خسارة صديقي العزيز رئيس الوزراء السابق شينزو آبي في هذا الهجوم الشنيع، خسر العالم قائدا عظيما، والأردن وأنا خسرنا صديقا حقيقيا، تعازينا العميقة لعائلته وشعب وحكومة اليابان".

يذكر أنه تم الإعلان، يوم الجمعة، عن وفاة آبي، بعد تعرضه لإطلاق نار من قبل مسلح أثناء إلقائه خطاباً في مدينة نارا، وتوفي آبي في مستشفى جامعة نارا الطبية، عن عمر يناهز الـ67 عاماً.

وكان آبي قد تعرض عند حوالي الساعة 11:30 بالتوقيت المحلي (05:30 بتوقيت موسكو)، إلى اعتداء، حيث أصيب برصاصتين في الظهر.

واعتقلت السلطات اليابانية، المهاجم، ويدعى تيتسويا ياماغامي (41 عاماً)، على الفور؛ حيث لم يبد أي مقاومة أثناء عملية الاعتقال.

ونقلت قناة " إن أتش كي" اليابانية، عن مصادر خاصة في الشرطة، أن المهاجم تيتسويا ياماغامي الذي أطلق النار على آبي، أدلى بشهادته الأولى، أوضح فيها دوافعه، قائلاً إنه "كان غير راض عن عمله ونشاطه وأراد قتله بالفعل".

كلمات دلالية

اخر الأخبار