إسرائيل: تقدم المفاوضات مع لبنان بانتظار ضمانات من "حزب الله" و"أمل"

تابعنا على:   14:17 2022-07-08

أمد/ تل أبيب: كشفت مصادر مطلعة في تل أبيب لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية يوم الجمعة، عن حدوث تقدم في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان، وأن الاتفاق الذي بلوره الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين ينص على مبدأ "بئر قانا للبنان وحده، وبئر كاريش لإسرائيل وحدها".

 وأكدت المصادر، أن غالبية القادة السياسيين في لبنان يؤيدون هذا الاتفاق، باستثناء "حزب الله" و"أمل"، ولذلك جاء إطلاق الطائرات الأربع المسيّرة نحو المنطقة الاقتصادية الإسرائيلية، التي تم تدميرها في الجو.

وجاء في مسودة الاتفاق، أن الخلاف يقتصر على مساحة 860 كيلومتراً مربعاً، وليس 2350 كيلومتراً مربعاً، كما كان يطلب لبنان؛ حيث إن الأميركيين اقتنعوا بما تقوله إسرائيل في هذا الشأن، وهو أن لبنان نفسه قدّم وثيقة رسمية إلى الأمم المتحدة حدد فيها هذا الرقم.

وكانت إسرائيل وافقت على منح لبنان 58 في المائة من هذه المساحة، فاقترح الوسيط الأميركي زيادتها أكثر قليلاً. ووافق لبنان، حسب المصادر الإسرائيلية، وبقي الموقف الإسرائيلي "الذي تأخر، لأن تل أبيب تطلب ضمانات أن يكون موقف لبنان ملزماً لـ(حزب الله) و(أمل)، فلا يطلقان طائرات مسيّرة على الآبار الإسرائيلية".

وفي محاولة منه لإقناع إسرائيل بالرد الإيجابي المتبلور حول الاتفاق مع لبنان، سيصل إلى إسرائيل، الأسبوع المقبل، هوكشتاين، ضمن الوفد المرافق للرئيس جو بايدن في المنطقة. وسيجتمع مع وزيرة الطاقة كارين الحرار، وغيرها من المسؤولين في تل أبيب لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق.

وبحسب هيئة البث العبرية "كان 11"، فإن مسؤولا إسرائيليا رفيعا، قال إن "هناك احتمالية لإحراز تقدم كبير في ملف ترسيم الحدود البحرية مع لبنان خلال الزيارة المتوقعة لهوكشتاين"، مشيرا إلى أن "الوسيط الأميركي سينقل للجانب الإسرائيلي المستجدات على صعيد المواقف اللبنانية في هذا الشأن".

ومع أن غالبية المسؤولين الإسرائيليين يؤيدون صيغة الاتفاق التي توصل إليها الوسيط الأميركي، وهم مقتنعون بأن غالبية المسؤولين في لبنان معنيون بالمضي قدما في المفاوضات والتوصل إلى اتفاق حول المناطق المتنازع عليها، إلا أن بعض الأوساط في تل أبيب تحذر من اتفاق لا يوافق عليه حزب الله وتقول إن "محاولات التصعيد ضد إسرائيل في حقل كاريش للغاز، لم تأت صدفة بل هي إعلان نوايا بأن حزب الله سيظل معارضاً وسيستغل المعارضة لإبقاء آبار الغاز حلبة صراع حربي مفتوحة، وهذا لا تستطيع إسرائيل الموافقة عليه. ويجب توجيه ضربة عسكرية تهز الحزب وتجعله يتراجع".

ويدخل هؤلاء في نقاشات حادة مع مسؤولين إسرائيليين يؤيدون الاتفاق، رغم معارضة حزب الله. ويقول السفير السابق، يستحاق لبنون، إن الحل الوحيد الممكن والأفضل لهذه المعضلة هو الدبلوماسية وليس الحل العسكري. وقال لصحيفة "يديعوت احرونوت" إن "اعتداءات حزب الله يمكن معالجتها بقوة وصرامة. لكن على إسرائيل أن توافق على التسوية التي يجلبها هوكشتاين. فهي جيدة. ويوافق عليها كل السياسيين في لبنان باستثناء أمل وحزب الله. والموافقة الإسرائيلية عليها تضع حزب الله في عزلة داخل لبنان".

كلمات دلالية

اخر الأخبار