نحو "فلسطين جديدة"..

رئيس المؤتمر اليهودي العالمي يتحدث عن " خطة مارشال للشرق الأوسط"

تابعنا على:   17:00 2022-07-06

أمد/ واشنطن: قال رئيس المؤتمر اليهودي العالمي، رونالد س لودر، في مقالة نشرها موقع "عرب نيوز" السعودي يوم 2 يوليو 2022، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، على وشك الشروع في ما قد يكون أهم رحلة في تاريخ رئاسته حتى الآن.

وأوضح لودر، أن بايدن سيزور الشرق الأوسط الغني بالنفط، ولا سيما المملكة العربية السعودية، لإبلاغ المملكة بحقيقة أنها لا تزال حليفًا قويًا وأن المنطقة بأكملها لا تزال حيوية للمصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة.

ورأى لودر، أن زيارة بايدن تمثل فرصة أكبر يجب أن يأخذها الرئيس في الاعتبار، والتي يمكن أن تحل واحدة من أطول الصراعات التاريخية - وهو الصراع الذي يمنع الشراكات القوية والسلام طويل الأمد في المنطقة.

وأشار لودر، إلى الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، حيث أن هناك عدد متزايد من القادة العرب في جلسات خاصة يرغبون بشدة في اتخاذ نفس الخطوات تجاه المصالحة مع إسرائيل التي شهدناها مع اتفاقات إبراهيم في عام 2020، لكنهم لا يستطيعون فعل ذلك حتى يتم التوصل إلى حل مع الفلسطينيين.

وأضاف لودر، قول أحد المسؤولين إنه سيكون سعيدًا إذا "رأى على الأقل جهدًا أكبر من الجانب الإسرائيلي".

وتابع لودر، لقد سمعنا أيضًا بيانات عامة من النوع الذي لم يتم التعبير عنه في الماضي، في مقابلة مذهلة مع قناة العربية في عام 2020، تحدث الدبلوماسي السعودي المخضرم الأمير بندر بن سلطان، السفير السابق لدى الولايات المتحدة، بصراحة عن الأخطاء التي ارتكبها القادة الفلسطينيون على مر السنين في عدم قبول مقترحات السلام الإسرائيلية.

وأشار لودر، إلى القمة العسكرية السرية الأخيرة التي عقدت في مصر بين القيادة المركزية الأمريكية ومسؤولين عسكريين إسرائيليين وعرب هي مؤشر آخر على المواقف المتغيرة بسبب التهديد الموحد من إيران.

وقال لودر، قد يبدو الأمر غير منطقي، بالنظر إلى عقود من جهود السلام الفاشلة، لكنني أعتقد أن هذا هو الوقت المناسب تمامًا لتقديم مبادرة جديدة للفلسطينيين - مبادرة لا يمكنهم رفضها.

وأضاف لودر، ما أقترحه هو "خطة مارشال" التي من شأنها أن تقدم للجيل القادم من الفلسطينيين مستقبلًا مليئًا بالثروة والنجاح والاعتماد على الذات، بدلاً من الآفاق الكئيبة للماضي.

وحسب لودر، شكلت خطة مارشال الأصلية، التي سميت على اسم وزير الخارجية الأمريكي جورج سي مارشال، الأساس لإعادة بناء أوروبا الممزقة بعد الحرب العالمية الثانية واستخدمت منذ ذلك الحين كنموذج لمعالجة النزاعات الأخرى. هذا لأنه ربما كان أنجح مبادرة للسياسة الخارجية في التاريخ.

وأوضح لودر، أن الخطة أنجزت أشياء كثيرة في وقت واحد، أعادت بناء وتحديث الصناعة الأوروبية التي دمرت خلال الحرب وأعادت ثقة قارة بأكملها محبطة. لكن أهم فوائدها أنها ساعدت على تهدئة أوروبا ، التي عانت في غضون أقل من 40 عامًا حربين عالميتين أسفرت عن مقتل أكثر من 100 مليون إنسان.

ورأى لودر، أن هذا هو الوقت المناسب بالضبط لتقديم مبادرة جديدة للفلسطينيين - مبادرة لا يمكنهم رفضها.

وقال لودر، إذا كان السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين يبدو مستعصيًا على الحل، يجب أن نضع في اعتبارنا أن أوروبا القوية والمستقرة التي عرفناها على مدى العقود السبعة الماضية لم تكن أبدًا نتيجة نهائية بعد الحرب العالمية الثانية.

وأضاف لودر، مثلما وضعت خطة مارشال أوروبا على أساس مالي سليم، يجب أن تركز الخطة الفلسطينية على إنشاء الشركات الصغيرة وبناء المنازل والفنادق والمطاعم وخلق فرص العمل التي من شأنها أن توفر مستقبلًا إيجابيًا للجيل القادم.

وحسب لودر، يمكن منح مبلغ ثابت من المال لرواد الأعمال الشباب لإنشاء أعمال تجارية جديدة، والتي سيتم مراقبتها عن كثب. إذا ثبت أنها قابلة للحياة ولكنها تحتاج إلى دعم مالي بعد عام، فيمكن إعطاء دفعة صغيرة أخرى. بعبارة أخرى، تزويد الفلسطينيين بكل الأشياء التي جعلت إسرائيل والدول الأخرى قادرة على البقاء مالياً، والتي من شأنها أن تساعد في إنشاء فلسطين جديدة وناجحة.

واعتقد لودر، أنه في غضون ثلاث إلى خمس سنوات، سيتضاعف نصيب الفرد من الثروة سنويًا، كلما أصبحت الأمة الفلسطينية المستقبلية أكثر ثراءً، زاد احتمال أن تكون الدولة الناجحة والقابلة للحياة كما ينبغي - وستستفيد كل دولة في المنطقة من هذا التغيير.

وأضاف لودر، أنه يمكن تقاسم التمويل من قبل الولايات المتحدة وأوروبا والمملكة العربية السعودية ودول أخرى في الشرق الأوسط، بما في ذلك إسرائيل التي ستكون، إلى جانب الفلسطينيين، المستفيد الرئيسي.

وأشار لودر، إسرائيل هي إحدى حاضنات التكنولوجيا المتقدمة الرائدة في العالم. الشباب الفلسطينيون يعرفون هذا ويهتمون جدًا بالمشاركة في هذا القطاع. سيتعين على الآباء الفلسطينيين أن يقرروا ما إذا كان كرههم لإسرائيل قويًا لدرجة أنهم يفضلون أن يكبر أطفالهم في فقر ويموتون كـ "شهداء" - أو أن يشاركوا في مستقبل اقتصادي أفضل مع جيرانهم اليهود وأن يعيشوا حياة أكمل وعائلات أكثر سعادة.

وقال لودر. في الماضي، لم تكن هناك دائمًا مساءلة كافية فيما يتعلق بأموال المساعدة الممنوحة للفلسطينيين، مضيفاً أنه

يجب أن تتم مراقبة الخطة الجديدة عن كثب من قبل منظمة موثوق بها من قبل جميع الأطراف، والتي من شأنها أن تراقب أين تذهب الأموال وكيف يتم استخدامها.

وحسب لودر، أنه لا يزال يتعين العمل على العديد من التفاصيل، حيث من المؤكد أن تظهر المشاكل. ولكن ظهرت المشكلات مع خطة مارشال الأصلية وكان لا بد من تسويتها أثناء تقدمها. لا شيء يسير بسلاسة تامة، لا سيما عند التعامل مع الأحقاد الباطنية التي طال أمدها؛ كان هناك عداء كاف بين بريطانيا وفرنسا وألمانيا مباشرة بعد عام 1945 لملء المجلدات. إذا كانت تلك البلدان قادرة على التركيز على مستقبل أكثر إشراقًا ومشتركًا، فهذا هو النموذج الذي يمكننا استخدامه اليوم.

وقال لودر، ركزت خطة مارشال على بناة الجسور. أعلم أن هناك بناة جسر في الشرق الأوسط في الوقت الحالي، لقد التقيت بهم. أعلم أنهم يريدون المضي قدمًا.

وختم لودر، في النهاية، لم تساعد خطة مارشال أوروبا وحدها، بل ساعدت العالم بأسره، وبنفس الطريقة، سيكون لمستقبل جديد للفلسطينيين والإسرائيليين فوائد تمتد إلى ما هو أبعد من المنطقة المجاورة.

وتابع لودر، لدى الرئيس بايدن وفريقه، من خلال زيارتهم المرتقبة إلى الشرق الأوسط، لحظة لخلق نفس النوع من فرص السلام في منطقة مضطربة مثل خطة مارشال قبل 75 عامًا. إنها لحظة يمكن أن تغير العالم للأفضل.

اخر الأخبار