اللجنة الوطنية للتربية والثقافة تبارك فوز فلسطين بالمركز الأول لجائزة المتاحف والمواقع الأثرية

تابعنا على:   15:10 2022-07-06

أمد/ رام الله: باركت اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، في بيان وصل نسخة عنه لـ "أمد للإعلام"، يوم الأربعاء، فوز متحف وموقع سبسطية التابع لوزارة السياحة والآثار والذي شارك ممثلا عن دولة فلسطين، بالمركز الأول في جائزة التميز في الإرشاد المتحفي والثقافي (للمتاحف والمواقع الأثرية).

وقد أطلقت برنامج المرشد العربي الذي جاء هذا العام تحت عنوان "بالماضي نعبر المستقبل"، وهو الذي يحتضن هذه الجائزة، الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان سفيرة الثقافة العربية لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" في شهر مارس الماضي ويستمر حتى شهر ديسمبر القادم وذلك بالتعاون مع "الألكسو"، والمنظمة العربية للمتاحف.

وقدم أمين عام اللجنة الوطنية د. دوّاس دوّاس الشكر والتقدير للجهود الوطنية الفلسطينية التي قامت على تقديم مشاركتنا بالصورة التي تليق بالتاريخ والإرث والحضارة الفلسطينية التي تتمتع بعمق عربي وإسلامي ومسيحي عظيم، وخاصة لطواقم وزارة السياحة والآثار والزملاء في اللجنة الوطنية، بالإضافة لطاقم متحف سبسطية على إعداد هذا الملف والمشاركة الفعالة لدولة فلسطين التي تضاف لمجموعة الإنجازات الوطنية، معتبرا هذه المشاركة تساهم بتشكيل وصناعة كادر متخصص لحماية هذا الإرث لتعزيز دور المرشد الثقافي في المتاحف الفلسطينية.

جاء ذلك بعد أن أعلن برنامج المرشد الثقافي العربي عن نتائج واحدة من مسابقاته، خلال المؤتمر الصحفي الذي نظم بمقر "الألكسو"- جامعة الدول العربية، بالجمهورية التونسية.

ويهدف البرنامج الذي شارك فيه عدد من دول الوطن العربي إلى رفع الإيجابية لدى الشباب العربي وتشجيعهم على الاهتمام بتراثهم، والمحافظة عليه والترويج له، وإعداد مرشد ثقافي نوعي من خلال تأهيله وإكسابه خبرات ومؤهلات متكاملة ومواكبة لحاجات مرتادي المتاحف والمواقع الثقافية والتاريخية، ومتماشية مع مقاييس الإرشاد الثقافي العالمية، إضافة إلى خلق علاقة قوية ونوعية بين المتاحف والعائلات خلال فترة البرنامج وبعدها.

وقد أعلن البرنامج عن الجوائز والمشاركات الفائزة في إحدى مسابقاته التي ينظمها، من جائزة التميز في الإرشاد المتحفي والثقافي (للهيئات والوزارات) والتي حصد المركز الأول فيها وزارة الثقافة والشباب دولة الإمارات العربية المتحدة/ قطاع التراث والفنون إدارة التراث الثقافي، وجائزة التميز في الإرشاد المتحفي والثقافي (للمتاحف والمواقع الأثرية) والتي حصد مركزها الأول متحف وموقع سبسطية/ فلسطين.

اخر الأخبار