أبرز جرائم الاحتلال من وراء الشاشة..

رائد قنديل.. فلسطيني تنقل من التمثيل للعمل بالخدع السينمائية - فيديو

تابعنا على:   18:00 2022-07-02

أمد/ غزة- صافيناز اللوح: إحساس التصديق لمن يشاهد الخدع السينمائية، يزيد من معايشة الشخص لأحداث الفيلم أو المسلسل، على الرغم من أن ما يحدث ما هو إلا سراب أو حيلة فنية ابتكرها مصممها، كأن ترى شخصين متشابهين، وهما في الأساس شخص واحد، أو اختفاء إنسان ما من الكادر، على الرغم من أنه لا يزال يتمتع بكامل وجوده وحياته، أو جريمة ترتكب بقتل شخص لآخر على الرغم من أنه حي وبكامل قواه، فهذه كلها أفعال تنتمي إلى عالم السحر الذي يشغل العقول ويخطف القلوب.

رائد خالد حامد قنديل 33 عاماً من مدينة غزة، درس الصحافة والعلاقات العامة والعلوم السياسية في جامعة الأزهر، متزوج ولديه 3 بنات وطفل.

لم يكمل رائد دراسته الجامعية في الفصل الدراسي الأخير من السنوات الأربعة التي مرت في حياته العلمية، وذلك لأسباب وظروف خاصة واقتصادية مر بها، وما حدث من انقسام بين الأشقاء داخل هذا الوطن ليبحث عن عمل يعيل به عائلته.

وفي عام  2008، وضع رائد قدميه في مجال الدراما الفلسطينية، وهي موهبته بالفطرة منذ صغره ودراسته في الصفوف الأولى الدراسية، وهذا الذي أعطاه جرعة كافية لحب التمثيل والخوض بالدراما، بحسب قوله.

وتابع رائد لـ"أمد": دخلت في عالم التمثيل والمسرحيات في رشاد الشوا والهلال الأحمر وغيرها، وهذا أعطاني دفعة كبيرة للتحول من عالم المسرح إلى عالم الاذاعة والتلفزيون.

درجات الصعود نحو الخدع السينمائية

ويقول الفنان الفلسطيني، إنّه عمل في أول مسلسل وهو "شامخون"، وكانت الأمور سيئة جداً فيما يخص "المكير والخدع السينمائية"، ولكن تتواجد في هذا المسلسل اطلاقاً.

وأوضح، في مسلسل الروح للعمل التالي كان هناك نقص كبير خلال عملي فيه، وهناك فراغ بالفعل نتيجة لعدم وجود شغل الخدع السينمائية، والدم والجروح، بدأت حينها بالبحث عبر يوتيوب وغيرها، وأصبح لدي خلفية حول هذا الأمر، وفي مسلسل الفدائي الجزء الأول اعتذر الشخص المختص بعمل الخدع السينمائية، وأصبح فعلياً هناك فراغ.

وأضاف، حينها سألوني عن صور قمت بنشرها عبر حسابي على فيسبوك بها علاقة بالخدع السينمائية، فطلبوا مني العمل بهذا الشيئ، مضيفاً، دخلت هذا العمل ضعيفاً وأصريت على التعلم أكثر، وشاهدت فيديوهات عبر يوتيوب وعبر مواقع التواصل الاجتماعي وتواصلت مع أصدقاء لهم خبرة في هذا الأمر.

واجهتني مصاعب، في البداية لعدم توفر الكثير من المواد الخاصة بالخدع السينمائية، خاصة وأنّ الحصار الإسرائيلي كان في اشتداده بعام 2009، وبدأت البحث عن بدائل وهي صناعة محلية لبعض الأشياء التي تستخدم في الدراما.

وشدد، فعلياً صنعت الكثير من المواد البدائية، ونشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحينها، كان هناك تشييع كبير من الناس على هذا العمل، وما ساعدني أكثر للخوض في هذا المجال أنني ممثل سينمائي.

واشتغلت مسلسل الفدائي بجزء ثاني، وايضاً مسلسل بوابة السماء بقسم الخدع السينمائية والماكير، وحبر النار مكير وتمثيل، ومسلسل حساب مفتوح، والحلقات الخاصة مثل فضفضة وغيرها.

ونوه، طموحي الخروج للتعلم والعمل خارج غزة، فهناك دورات في مصر وتركيا، ولكن في غزة هذه الأمور مفقودة، متنمياً العودة لبلدة حاملاً شهادة أفيد بها وطني.

معيقات أمام الحياة الفنية:
واستخدم الفنان الفلسطيني، خلال عمله الكثير من الأدوات حيثُ أكد، أنّ العمل بأي مسلسل يكون بالتوفير لكافة المعدات ولكن ليست جاهزة بشكل كامل، وأنا أقوم بصناعة الكثير من الأدوات المستخدمة في الخدع السينمائية، مثل العجينة والدم السائل والجامد وغيره.

وأكمل رائد حديثه لـ"أمد"، أنّ عمله الخاص يقوم بتوفير كافة أدواته بجهده الشخصي، ومن ماله الخاص.

وحول المعيقات أكد الممثل الغزي، أنّ المعيقات كثيرة أولها الحصار والانقسام، ومن ثم عدم توفر المواد المختصة بالخدع السينمائية، ونقوم بصناعة بديل بها وبالكاد تصلح للتمثيل.

ويقول، إنّني لم أجد من يعطيني المعلومة كافية، وهذا كان عائق رئيسياً لي شخصياً خلال عملي في الخدع السينمائية، وحتى فيديوهات اليوتيوب كانت غير كافة للتعلم.

وأضاف، أنّ الوقت كان عائق فعلي لي خلال عملي السينمائي، فكنت أترك كل شئ مقابل الاختفاء لأشهر لانجاز العمل بالتمثيل والخدع السينمائية وبتكلفة باهظة بالنسبة لمن يعملون في هذا المجال خارج قطاع غزة.

وتحدث عبر "أمد"، أنّ محاربة مواقع التواصل للمحتوى الفلسطيني أيضاً عائق كبير لنا، خاصة الفيديوهات التي يظهر بها الدم أو الجروح وغيره، فيتم إغلاق حساباتنا وتعطيلها كلياً من قبل إدارة فيسبوك، وهذا الأمر جعلنا نعاني من إيصال عملنا إلى الدول العربية ودول العالم.

وحول مميزات العمل في الخدع السينمائي، أكد قنديل: أنني عندما أقوم بهذا العمل فإنني أتخيل ما يحدث حولي من جرائم ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا هنا وهناك وفي كل مكان، وهذا يجعلني أبدع بعملي وأقوم باتقانه لأبرز ما يعانيه شعبنا أمام العالم.

رسائل وأمنيات..
ووجه الممثل قنديل رسالته للمسئولين والفصائل، أن يحتضنوا المواهب داخل الشارع الفلسطيني وتمنيتها، لأنّ الشباب الفلسطيني قادر على كل شئ، ولكنه بحاجة كبيرة للدعم.

وتابع، الشباب الفلسطيني لديه طاقة كبيرة، ويستطيع السفر للتعلم والعودة إلى الوطن ليفيده ويدرسها لأبناء الوطن في الجامعات والمعاهد، ونحنا بحاجة إلى من يهتم بنا ويساندنا ويقف إلى جانبنا.

وأكمل حديثه، لدينا طاقات هائلة ويستطيعون العمل في عشرات المجالات، فيما وجه رسالته أيضاً  لمتابعيه بان يستمروا في تشجيعه وانتقاده البناء ليستطيع الوصول بطريقة صحيحة للهدف الذي يريده.

اذن.. لن يعيق الفلسطيني ولن تقف العقبات أمام تحقيق حلمه، حتى وإن كان مستحيلاً فهو يصنع من الحلم واقع يجعله حكاية يسجلها التاريخ ليدافع بها أمام العالم، بأنه قادر ويقدر ويستطيع تغيير الواقع بيده.

كلمات دلالية

اخر الأخبار