خلال 24 ساعة..

(3) حالات انتحار واعتداء مواطنين على أحد المستشفيات في قطاع غزة

تابعنا على:   10:34 2022-07-02

أمد/ غزة: وقعت يوم الجمعة، عدة حوادث اجتماعية في مناطق متفرقة من قطاع غزة، ما بين انتحار لشبان وفتيان واعتداءات لمواطنين على الطواقم الطبية في إحدى المستشفيات.

في جنوب قطاع غزة، أقدم شاب يبلغ من العمر 21 عاماً، على الانتحار عن طريق شرب مادة مشتعلة "البنزين"، في خطوة منه لإشعال النار في نفسه، ولكن كانت العائلة سباقة في انقاذه.

ونقلت عائلة الشاب بحسب مصادر موثوقة تحدثت مع "أمد للإعلام"، أنّ العشريني تم نقله إلى مستشفى أبو يوسف النجار جنوب قطاع غزة، ووضفت حالته فوق المتوسطة، حيثُ أدخل لغرفة العناية المركزة، فيما فتحت شرطة حماس تحقيقاً بالقضية.

وليلة الخميس، أقدم شاب يبلع من العمر 24 عاماً، على حرق نفسه في بلدى عبسان الكبيرة بمحافظة خانيونس، حيثُ تم نقله إلى المستشفى ووصفت حالته بالخطيرة وإصابته بحروق من الدرجة الثالثة.

وفي ميناء غزة، أقدمت امرأة حامل على الانتحار عن طريق القاء نفسها في البحر، حيثُ تم انقاذها من قبل الشرطة البحرية، وفتح تحقيقاً بالقضية، وتم تسجيلها تحت بند "سقوط".

وفي شمال قطاع غزة، توفيت مسنة تبلغ من العمر 55 عاماً، في مستشفى بيت حانون الحكومي.

وبعد إعلان الطواقم الطبية وفاة المسنة، أقدم أبناءها على ضرب الأطباء والممرضين، وقاموا بتكسير مرافق المستشفى.

وبحسب المصادر، على الفور تم الاتصال بالشرطة، والتي قدمت بدوريتين من عناصرها واعتقلت المعتدين وفتحت تحقيقاً بالحادث.

ويوم الخميس، كشفت صحة حماس، عن حيثيات وفاة مواطن في "مستشفى الأندونيسي" شمالي قطاع غزة، واعتداء عائلته على الطواقم الطبية.

وفي بيان صدر عنها أكدت مستشفى الاندونيسي، أنّ المتوفى (س ح 63عاما) مريض بسدة رئوية مزمنة (COPD) مع توسع في القصبات الهوائية وتليف رئوي قد أدخل الى المستشفى في المرة الأولى بتاريخ 17/05/2022  حيث كان يعاني من انخفاض شديد في الوزن وصعوبة في البلع وارتفاع في درجة الحرارة وهزال عام وخرج يوم 04/06/2022 على أن يتابع المستشفى لإستكمال باقي الفحوصات.
 
وقالت، إنّه أجري للمريض في حينه جميع الفحوصات اللازمة المتاحة داخل وزارة الصحة و منها صور للأشعة المقطعية وتنظير للجهاز الهضمي وفحص نخاع العظم بالإضافة الى جملة من التحاليل الأخرى.
 
وشددت، أنّه تم ادخال المريض مرة أخرى الى المستشفى الاندونيسي بتاريخ 27/06/2022 في وضع صحي سيئ  بعد تدهور الحالة السريرية العامة للمريض.
 
وتابعت، أنّه نظرا لعدم وجود مسح ذري في قطاع غزة، مع وضع احتمالية وجود ورم غير محدد المكان، تم اصدار تحويلة طبية عاجلة بتاريخ 28/6/2022 لإجراء المسح الذري كأحد الفحوصات الضرورية لإستكمال عملية التشخيص.
 
ونوهت، حدث توقف مفاجئ للقلب مساء يوم 29/6/2022 و قامت الطواقم الطبية المعالجة و طاقم العناية المركزة بعملية انعاش قلبي رئوي و لم يكن هناك أي استجابة لعملية الإنعاش و أعلنت وفاة المريض و تم ابلاغ اهل المتوفى بذلك.
 
وأكملت مستشفى الأندونيسي بيانها،  بعد اعلان الوفاة قام أحد المسلحين (رشاش كلاشنكوف) من ذوي المتوفى باقتحام حرم المستشفى و الإعتداء على الطواقم الطبية وإطلاق النار في أروقتها و تخريب بعض الممتلكات و أثار حالة من الرعب بين أوساط المرضى و الطواقم. 
 
وأشارت، إلى أنّ عناصر داخلية حماس تدخلت وسيطرت على المشهد وتم توقيف المعتدي. 

الاثنين الماضي، توفي مواطن، متأثراً بجراحه الخطيرة إثر حرق نفسه قبل عدة أيام في خانيونس، جنوبي قطاع غزة.

وأفادت مصادر خاصة لـ"أمد للإعلام"، أنّ المواطن (أ. ح) في العشرينات من عمره، توفي إثر إصابته بحروق من الدرجة الثالثة بعد سكي مادة مشتعلة على نفسه واشعال النيران بجسده في مدينة خانيونس، قبل عدة أيام.

وأشارت، إلى أنّ المتوفي أقدم على حرق نفسه نتيجة وضعه الاقتصادي السيئ.