رفع حالة الطوارئ قبل موعدها بـ 24 ساعة في مصر

تابعنا على:   22:43 2013-11-12

أمد/ رويترز : قال مصدران حكوميان ومصدر أمني إن مصر تعتزم رفع حالة الطواريء والحظر الليلي للتجول يوم الثلاثاء قبل يومين من الموعد المتوقع بعد أن طبقا لمدة ثلاثة أشهر.

وأعلنت الحكومة المصرية المدعومة من الجيش حالة الطواريء وحظرا للتجول أثناء الليل يوم 14 أغسطس آب عندما فضت قوات الأمن اعتصامين لمؤيدي الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي في القاهرة مما أشعل أعمال عنف في أنحاء البلاد قتل فيها المئات.

وسمحت حالة الطواريء للسلطات بالقبض على أشخاص دون إذن النيابة العامة وأعطت قوات الأمن الحق في تفتيش المنازل.

وقال المصدر الأمني إن قرار الحكومة جاء بعد حكم أصدرته يوم الثلاثاء محكمة القضاء الإداري بالقاهرة تضمن أن حالة الطواريء وحظر التجول الليلي المصاحب لها انتهى يوم الثلاثاء في الساعة الرابعة مساء بالتوقيت المحلي.

وقالت الحكومة في بيان إنها ملتزمة بالحكم وتنتظر وصول منطوقه إليها لتنفيذه.

وأحكام محاكم القضاء الإداري في مصر واجبة التنفيذ فور صدورها.

وينظم مئات من مؤيدي مرسي احتجاجات شبه يومية ضد الجيش منذ عزله في الثالث من يوليو تموز. وألقت قوات الأمن القبض على ألوف من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي وإسلاميين آخرين مؤيدين له خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وألقى الكثيرون باللوم على حظر التجول - الذي كان يطبق في البداية من الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي ثم خفف أكثر من مرة - في إلحاق ضرر شديد بالتجارة في وسط العاصمة في وقت تكافح فيه الحكومة لتوفير فرص عمل للعاطلين وتحسين الاقتصاد الذي أضير بشدة بسبب الاضطراب السياسي.

وكانت الحكومة فرضت حالة الطواريء وحظر التجول الليلي لمدة شهر بعد فض الاعتصامين لكنها مدتهما شهرين إضافيين يوم 12 سبتمبر أيلول.

وقال مصدر قضائي إن المحكمة قضت بأن "حالة الطواريء تنتهي الساعة الرابعة عصر اليوم" الثلاثاء لأن إعلان التمديد كان يوم 12 سبتمبر أيلول.