غبي وساذج

تصريح جونسون.. "لو كان بوتين امرأة لما أعلن الحرب" يثير ردود فعل واسعة

تابعنا على:   21:00 2022-06-29

أمد/ لندن – وكالات: قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يكن ليعلن الحرب في أوكرانيا "لو كان امرأة"، معتبرا أنه "من المستحسن وجود المزيد من النساء في السلطة". حسب صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وأضاف جونسون، لشبكة التلفزيون الألمانية "زي دي اف" مساء الثلاثاء، "لو كان بوتين امرأة وهو ليس كذلك، كما هو واضح، فأنا لا أظن أنه كان سيشن هذه الحرب الذكورية المجنونة"، التي تهدف إلى "غزو" أوكرانيا.

وأضاف أن إطلاق هذه الحرب من قبل روسيا هو "مثال ممتاز على ذكورية سامة".

ودعا إلى تعليم أفضل للفتيات حول العالم وأن يكون هناك المزيد من "النساء في مناصب السلطة".

وكان رئيس الوزراء البريطاني دعا دول حلف شمال الأطلسي إلى زيادة نفقاتها العسكرية ردًّا على الغزو الروسي لأوكرانيا من أجل "إعادة تشكيل قوة الردع وضمان الدفاع خلال العقد المقبل".

وفشلت القوات الروسية في السيطرة على كييف مع بداية الغزو في الـ24 من شباط/فبراير، ليتحول القتال إلى المناطق الجنوبية والشرقية.

وفرضت الدول الغربية عقوبات مشددة على الشركات والأفراد الموالين للكرملين، لكن هناك مخاوف من أن يؤدي النزاع إلى تفاقم الأزمات الاقتصادية العالمية.

رد فعل على تلك التصريحات

وأثارت تصريحات جونسون عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "لو كان بوتين امرأة .. لما وقعت الحرب" انتقادات واسعة وسخرية وصفها البعض بالغبية والساذجة.

ليرد عليه الكرملين في تصريح ساخر: "العجوز فرويد كان يحلم ربما خلال حياته بدراسة مثل هذه النوعية من الأشخاص".

تصريحات جونسون بالأساس أثارت جدلا وانتقادات جمة وسخرية في الأوساط الغربية، إذ اعتبر البعض أنها تصريحات غبية وساذجة، وأنه يجب تعلم القوة بدلا من إطلاق التصريحات، والبعض اعتبر أن جونسون نسي التاريخ وما فعلته كاثرين العظيمة كإحدى أبرز وأهم وأكبر حكام روسيا عبر التاريخ ووسعت إمبراطورتها، والبعض رأى انتهاكا للمرأة والترويج لفكرة أن القيادات النسائية أقل تشددا، والبعض الآخر قال "لو أن بايدن وجونسون كانا نساء لما كانت فرضت عقوبات متهورة وحدث تضخم عالي".

كما أثارت تصريحات جونسون انتقادات واسعة في الأوساط العربية التي اعتبرتها أيضا غبية، كما أشار البعض إلى رد الكرملين على تصريحات جونسون.

كلمات دلالية

اخر الأخبار