مكاسب المقاومة من عرض الشريط

تابعنا على:   10:38 2022-06-29

  د. خالد معالي

أمد/ من يصنع الحدث باقتدار، ويتحكم بانعكاساته بتخطيط جيد، له الريادة، وهو ليس كمن يتلقى الحدث، سوى ردة فعل معروفة مسبقا، وهي  مخطط لها جيدا من صانع الحدث، وهو هنا المقاومة في غزة التي عرضت شريط فيديو قصير وصامت لأسير لديها يعمل في جيش الاحتلال، من خلال بطاقته والتي برز فيها اسمه ورتبته، وليس كما زعم الاحتلال بانه مدني بريئ ومسكين.

ذهب البعض من قصار النظر، للتقليل من انجاز عرض الشريط والذي جعل الاحتلال تقوم قيامته وكانه زلزال، وحرك المياه الراكدة، وحجتهم انه كان الافضل والاصح عرض شريط عن الجنديين الاخرين كونهم غربيين وشقر، وليس العربي او الاثيوبي، كون الاحتلال يهتم للغربيين اكثر، وكأن المقاومة لا تعرف مسبقا ولا تدرك هذا الامر، وهي التي دفعت عشرات ومئات الشهداء لاجل أسر جنود وضباط جيش الاحتلال، وتسجيل هدف بمرماه، ولكل معلومة ثمنها بمعركة عض الاصابع.

من انجازات الشريط انه حرك ملف  قضية الأسرى بشكل كبير جدا، وعادت للواجهة بقوة، وهو ما سيقود لنتائج إيجابية لاحقا، وهو ما رفع معنويات الأسرى بالسجون وذويهم، كون الاسرى عرفوا حق المعرفة ان هناك من في الخارج لا ينام الليل وهو يفكر بتحريرهم، وعرض الشريط دليل ذلك، وبذلك ترتفع معنوياتهم ومعها رصيد المقاومة.

انجز الشريط ، بانه أربك الاحتلال واظهره بمظهر ضعف، لا يهتم ولا  يقدر حال أسراه ووضعهم لدى المقاومة - هذا ظاهريا، وبالتالي سيزيد الضغط من قبل الجبهة الداخلية في الاحتلال على قادته، وسيزيد الجبهة الداخلية تصدعا، وانهيارا وتفككا.  

أنجز الشريط وابرز ان المقاومة تملك أوراق قوة يمكن التلويح بها ضد الاحتلال، وان الاحتلال مهما حاول ابراز نفسه على انه لا يقهر او انه قوي، الا ان له نقاط ضعف يستطيع  المقاوم ان يدخل من خلالها، وهو ما حصل .

انجز  الشريط بانه دفع اهالي الاسرى وذويهم في الكيان لتصعيد لهجتهم ومطالباتهم ضد قادة الجيش والحكومة كي يفرجوا عن اولادهم، وهنا هذه قضية حساسة- تضرب في مقتل -  لعقدة التفوق لدى الاحتلال المخادعة.

أنجز الشريط وعاد ليصوب البوصلة، بان قضية الأسرى في سجون الاحتلال لها الأولوية لدى المقاومة فعلا وليس قولا، وهو ما سيزيد من الثقة بالمقاومة ويدحض تلقائيا كل محاولات تشويهها، فالفعل على الأرض هو الحكم والميزان، وليس الكلام والتشويه والطعن.

انجز الشريط  قضية التجنيد في جيش الاحتلال، وان الجندي لدى الاحتلال لا يتساوي مع جندي أخر، فالجندي الاشقر مفضل  على الجندي الاخر من قوميات وجنسيات اخرى، وهنا تعزز المقاومة شرخ الجبهة الداخلية للاحتلال.

ما حصل هو جولة صغيرة من جولات  الحرب النفسية وعض الاصابع، بين المقاومة والاحتلال، التقدم فيها للمقاومة بدليل الإرباك الذي حصل لدى المحتل، فمقاومة واعية قدمت قافلة من الشهداء، لها الريادة والتقدم والتحرر وتحقيق أهدافها لاحقا بكنس المحتل، "ويسألونك متى هو قل عسى ان يكون قريبا".

اخر الأخبار