آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية بأوكرانيا في يومها الـ(125)

تابعنا على:   08:44 2022-06-29

أمد/ عواصم:  يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس بهدف السيطرة على المنطقة كاملة.

أكاديمي أمريكي يكشف عن جذور الحرب في أوكرانيا واسم "مهندسها" الأول والمروجين

حدد الأستاذ جون ميرشايمر من جامعة شيكاغو، بدقة الأسباب الحقيقية للحرب في أوكرانيا، واضعا اللوم على عاتق الولايات المتحدة وحلفائها.

وفي محاضرة بعنوان "أسباب ونتائج الحرب في أوكرانيا"، قال الأكاديمي الأمريكي: "الصراع في أوكرانيا كارثة هائلة ستجبرنا على البحث عن أسبابها. أولئك الذين يتصادقون مع المنطق والحقائق سيدركون أن اللوم في الكارثة يقع على عاتق الولايات المتحدة وحلفائها".

ولفت الأستاذ الجامعي إلا أن "القرار الصادر في أبريل 2008 بشأن مسار ضم أوكرانيا وجورجيا إلى الناتو، كان محكوما عليه أن يثير الصراع مع روسيا. كان بوش هو مهندسه، وروج له أوباما وترامب وبايدن. والحلفاء انصاعوا".

وشدد ميرشايمر على أن "روسيا أوضحت بجلاء أن انضمام أوكرانيا إلى الناتو سيكون انتهاكا (للخطوط الحمراء). ولم تفعل الولايات المتحدة شيئا لطمأنة روسيا بشأن أمنها القومي، بل على العكس من ذلك، حولوا أوكرانيا إلى حصن على الحدود الروسية".

ووصل الأكاديمي الأمريكية إلى استنتاجات تقول: "الحقيقة هي أنه إذا لم تجر الولايات المتحدة أوكرانيا إلى الناتو، لما كانت اندلعت الحرب على الأرجح، ولبقيت القرم أوكرانية".

وفي الخاتمة، أشار إلى أن "واشنطن لعبت دورا رئيسا في دفع أوكرانيا إلى طريق الدمار. وسوف يدين التاريخ بشدة الولايات المتحدة وحلفاءها بسبب هذا التوجه العقيم".

الخارجية الروسية: ننظر بشكل سلبي إلى انضمام السويد وفنلندا لحلف الناتو

موسكو: نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف قوله يوم الأربعاء إن روسيا تنظر إلى خطط السويد وفنلندا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بصورة “سلبية”.

كما نقلت وكالة الإعلام الروسية عن ريابكوف قوله إن توسع حلف شمال الأطلسي “يزعزع الاستقرار” ولا يضيف شيئا إلى أمن أعضاء الحلف.

وباتت فنلندا والسويد على أعتاب الانضمام لحلف شمال الأطلسي بعد تراجع تركيا عن موقفها الرافض لانضمام الدولتين.

جاء التراجع التركي بعد محادثات استمرت لساعات بمقر انعقاد قمة الناتو في مدريد بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الفنلندي، ورئيسة الوزراء السويدية، بمشاركة الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج.

على متن قطار.. أول زعيم آسيوي يصل كييف منذ بدء العملية العسكرية الروسية 

وصل الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، إلى كييف يوم الأربعاء، قادما من بولندا على متن القطار، حيث سيلتقي بالرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي. وقالت إدارة الرئيس الإندونيسي في بيان إن "الرئيس ويدودو وعقيلته وصلا من بولندا إلى كييف على متن قطار خاص".

وجاء في البيان أن "رئيس الدولة سيلتقي مع زيلينسكي بعد الظهر. بالإضافة إلى ذلك، سيزور مع زوجته مدينة إيربين، بالإضافة إلى عدد من المؤسسات الطبية".

وأضاف أن ويدودو، الذي أصبح أول زعيم آسيوي يزور كييف منذ فبراير، "سلم شحنة إنسانية إلى أوكرانيا". ومن المتوقع أن يبحث الرئيس الإندونيسي، الذي يرأس مجموعة العشرين هذا العام، في كييف إمكانية استئناف محادثات السلام، وكذلك احتمالات فتح ممرات لتصدير الحبوب الأوكرانية. وكجزء من جولته الخارجية، سيزور ويدودو موسكو أيضا، حيث من المقرر أن يجري محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم  الخميس.

بلجيكا: الناتو أبلغ زيلينسكي بأن الصراع يجب أن يحسم على أرض المعركة حصرا

أعلن رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو أن حلف شمال الأطلسي (الناتو) أبلغ الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بأن الصراع في أوكرانيا يجب أن يتم حسمه "بالوسائل العسكرية".

وقال رئيس وزراء بلجيكا: "لقد أتيحت لنا بالفعل الفرصة للتحدث مع الرئيس زيلينسكي. من المهم جدا مواصلة الحديث معه، والتأكيد على أنه لا يمكن كسب الحرب إلا في ساحة المعركة ويجب علينا مواصلة دعم الرئيس زيلينسكي وشعب أوكرانيا حتى يفوزوا في ساحة المعركة".

ويعقد زعماء دول الناتو قمة تحتضنها العاصمة الإسبانية مدريد يومي 29 و30 يونيو الجاري.

موسكو: العملية العسكرية ستستمر حتى يتوقف تهديد دونباس من الأراضي الأوكرانية

أعلنت موسكو أن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا ستستمر حتى يتوقف قصف دونباس ويتوقف التهديد من الأراضي الأوكرانية.

وقال ديمتري بوليانسكي النائب الأول للممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة في اجتماع لمجلس الأمن التابع للمنظمة العالمية إن "العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ستستمر حتى يتوقف قصف دونباس ويتوقف التهديد من الأراضي الأوكرانية".

الخارجية الروسية: المناطق المدنية في أوكرانيا ليست أهدافا لقواتنا

قال أليكسي بولشوك مدير الإدارة الثانية لرابطة الدول المستقلة في الخارجية الروسية، إن المناطق المدنية في أوكرانيا ليست أهدافا لضربات القوات الروسية خلال العملية الخاصة.

وأضاف بولشوك: "إن قواتنا إلى جانب قوات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، تعمل بشكل منهجي على تنفيذ جميع المهام المحددة لتحرير دونباس، ونزع السلاح من أوكرانيا، والقضاء على التهديدات التي تنطلق من أراضيها لروسيا".

شولتس: ألمانيا تبني أكبر جيش تقليدي في أوروبا

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس أن بلاده ستمتلك أكبر جيش تقليدي أوروبي في حلف شمال الأطلسي بفضل الأموال الضخمة التي قررت برلين استثمارها لتعزيز قدراتها العسكرية.

وفي مقابلة أجرتها معه شبكة "إيه أر دي" التلفزيونية العامة عقب انتهاء قمة مجموعة السبع، قال شولتس إن ألمانيا هي اليوم إلى جانب الولايات المتحدة "بالتأكيد أكبر مساهم" في حلف شمال الأطلسي.

جونسون سيدعو دول الناتو إلى زيادة النفقات الدفاعية

أفادت صحيفة "ديلي تلغراف" بأن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون سيدعو دول الناتو خلال القمة في مدريد إلى زيادة النفقات الدفاعية على خلفية الأحداث في أوكرانيا.

ونقلت الصحيفة عن جونسون قوله، إن "حلف الناتو يحافظ على أمن مواطنينا كل يوم، ولكن خلال السنوات العشر القادمة ستكون المخاطر متزايدة، ومن الضروري أن يبحث الحلفاء عن الموارد لغرض تعزيز الردع وضمان الدفاع في العقد القادم".

زيلينسكي يطالب بـ"حرمان روسيا من صلاحياتها" في مجلس الأمن الدولي

طالب رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي الأمم المتحدة باستبعاد روسيا من مجلس الأمن الدولي، حيث تشغل روسيا مقعد عضو دائم.

وقال زيلينسكي يوم الثلاثاء خلال كلمة عبر الفيديو في اجتماع لمجلس الأمن الدولي عقد بمبادرة من أوكرانيا للنظر في مسألة القصف الصاروخي: "لا يحق لروسيا المشاركة في المناقشة والتصويت على قضايا الحرب في أوكرانيا، وهي قضايا غير مبررة وذات طبيعة استعمارية".

ألمانيا وهولندا تتعهدان بتقديم 6 مدافع هاوتزر لأوكرانيا

تعهدت وزيرة الدفاع الألمانية كريستينه لامبريشت ونظيرتها الهولندية كايسا أولونغرن بتقديم 6 مدافع هاوتزر طراز Panzerhaubitze 2000 إلى أوكرانيا.

وقالت أولونغرن في تصريح عشية قمة الناتو المزمعة في مدريد: "أعن أنا ولامريخت سنرسل 6 مدافع هاوتزر ذاتية الدفع PzH2000 إلى أوكرانيا".

اخر الأخبار