ذكرى رحيل المناضلة سهام نايف أبو غزالة (أم موسى) (1940م – 2021م)

تابعنا على:   15:28 2022-06-27

عرابي كلوب

أمد/ يوم السبت الموافق 26/6/2021م فقدت فلسطين المناضلة الكبيره/ سهام نايف ابو غزاله (أم موسى) راعيه التراث الفلسطيني على مدى عقود من الزمن، ساهمت في العمل الوطني الفلسطيني بجميع اشكاله وعلى الأخص رعت وادارت مركز التراث الفلسطيني في الكويت والأردن حيث عملت فيه عشرات النساء الفلسطينيات للحفاظ على التراث الفلسطيني المميز في الاثواب والأشغال، وبوفاتها تفقد المرأة العربيه عامه والمرأة الفلسطينية خاصه ناشطه ومناضلة في مجال دعم ومساعده الاسر الفلسطينيه في مجال الفن والتراث والمحافظه على الهويه الوطنيه الفلسطينيه.

المناضلة/ سهام نايف ابو غزاله من مواليد مدينه يافا عروس البحر الابيض المتوسط عام 1940م، انتقلت مع عائلتها إلى نابلس عام 1948م، أنهت دراستها في مدارس نابلس وحصلت على شهاده المترك عام 1958م.

تم الزواج عام 1958م من محمود ابو غزاله حيث أنتقلت معه الى دوله الكويت بسبب عمله بعد تخرجه من الجامعه الامريكيه في لبنان، سافر الى امريكا في بعثه دراسيه عن طريق شركه نفط الكويت حيث كان زوجها يعمل بالشركة سابقا، درست الاقتصاد والعلوم السياسية في كلية دار تماوث في الولايات المتحدة الامريكية عام 1965م  نالت درجة البكالوريوس تخصص فلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع من جامعة الكويت عام 1970، عينت مديرة مساعدة في الدائرة الثقافية في جامعة الكويت من عام 1972 – 1980م، تطوعت في الاتحاد العام للمراة الفلسطينية كرئيسة للجنة الفلكلورية في الكويت من عام 1975 – 1990م، وتولت مسؤولية تنظيم عدد من النشاطات الثقافية والفنية محليا ودوليا، وعملت مستشارة للمعهد الكويتي للابحاث العلمية عام 1979م، وعملت منذ عام 1991م بعد عودتها من الكويت الى الأردن كمتطوعة في اللجان الثقافية الفلسطينية في الأردن.

المناضلة/ سهام ابو غزاله مسؤولة لجنة التراث في مركز التراث في عمان، أمضت حياتها في النضال من اجل القضية الوطنية الفلسطينية والحفاظ على التراث الفلسطيني، شخصية وطنية بامتياز، مشهورة بالحفاظ على الثقافة والهوية الفلسطينية.

ابنة نابلس السيدة/ سهام نايف ابو غزاله (أم موسى) رئيسة اتحاد المراة الفلسطينية في الكويت ورئيسة مركز التراث الفلسطيني في عمان هي شقيقة الدكتورة/ الهام وا.ل.ش.ه.ي.د.ة/ شادية، والدكتور المهندس/ بسام والدكتور/ حاتم، والمربية الفاضلة/ هيام وارملة المرحوم/ محمود ابو غزاله والدة الدكتور/ موسى، وفاتن ووليد وأديب.

يوم السبت الموافق 26 /6/2021م أرتقت المناضلة/ سهام ابو غزاله (أم موسى) الى بارئها في دولة الكويت الشقيقة بعد رحلة عطاء وعمل ونضال للحفاظ على التراث الوطني الفلسطيني وتمت الصلاة على جثمانها الطاهر ووريت الثرى في مأواها الأخير.

سيدة التراث الفلسطيني المرحومة/ سهام ابو غزاله رافعة الرأس عالية الجبين بعد ان نثرت بذور الخير والعطاء في أرجاء فلسطين دون ان يحقق حلمها في ان تدفن في ثرى فلسطين الطهور، رحيلها شكل خسارة كبيرة لفلسطين.

لقد أقامت العديد من المعارض خلال العقود الماضية بجانب عملها الوطني المشهود لها، لقد تميزت الفقيدة بجمال شخصيتها الودودة ومحبة الناس لها ومواقفها الايجابية في كل القضايا الفلسطينية.

رحم الله المناضلة/ سهام نايف أبو غزاله (أم موسى) وأسكنها فسيح جناته.
وتقدمت مؤسسة الابداع الفلسطينية الدولية بخالص التعازي والمواساة لابناء الشعب الفلسطيني ولعائلة الفقيدة المناضلة الفلسطينيه/ سهام ابو غزاله التي انتقلت الى رحمة الله تعالى سائلين المولى عز وجل ان يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته ويلهم اهلها وذويها الصبر جميل الصبر والسلوان وحسن العزاء.