المؤتمرات العلمية فرصة للتقييم ورفع الكفاءة

الدليمي: قبول 15 مقترحاً بحثياً قدمت للمؤتمر الدولي "للإعلام الجديد"

تابعنا على:   20:43 2022-06-26

أمد/ الرباط: أعلنت إدارة المؤتمر الدولي "الإعلام الجديد ودوره في الأمن المجتمعي والتنمية الاقتصادية"، يوم الأحد، قبول القائمة الأولى من مقترحات البحوث العلمية، والتي وصلت اللجنة العلمية للمؤتمر من الأكاديميين والباحثين من 7 دول عربية.

وأفاد عبد الرزاق الدليمي رئيس اللجنة العلمية بالمؤتمر المزمع تنظيمه في 23-24 أغسطس المقبل في العاصمة المغربية الرباط، أن 15 مقترحاً بحثياً قبلت، وأعلن عنها يوم الأحد، لافتاً أن المؤتمر يستقبل المزيد من مقترحات البحوث التي تغطي جوانب المؤتمر المختلفة.

وأوضح الدليمي، أن المؤتمر الدولي للإعلام الجديد سيكون إطلالة متميزة على البحث العلمي ومستجداته وتطوراته، للتعرف على ما يستجد في ساحته وهي فرصة للمراجعة والتقييم ورفع الكفاءة. 

وتابع "حينما نتناقش ونتحاور بشكل متخصص ومتعمق وكل ذلك يتوفر من خلال المؤتمرات العلمية التي تعد بوتقة تنصهر فيها تجارب العلماء وتتبلور في ردهاتها أفكارهم العلمية لتفضي إما إلى فتح علمي أو منتج ابتكاري".

وقال إن: "المؤتمرات العلمية وسيلة فعالة للتباحث في مختلف القضايا العلمية والمهنية والاقتصادية وغيرها، وقد تطورت في الآونة الأخيرة حتى غدت المؤتمرات صناعة مستقلة، لها أبعاد علمية وسياسية واقتصادية وإعلامية، وأصبح لها تقاليد ومؤسسات متخصصة في فن تنظيم المؤتمرات، ويتفاوت المنظمون في تطبيقه بحسب جديتهم وقدراتهم".

وتابع "نحرص أن يكون هذا المؤتمر وما بعده تظاهرة علمية تجمع العلماء بطلاب العلم والباحثين في مكان واحد". 

وأضاف الدليمي: "المؤتمرات أفضل بيئة تجد فيها من يشترك معك في الفكر والقضية"، كما أن أكثر حلول المشاكل العلمية والصناعية تنبثق عبر التفاعل المباشر أثناء المؤتمرات واللقاءات العلمية ليس فقط من خلال المحاضرات أو الأوراق التي تلقى، ولكن أيضا من لقاءات غير مخطط لها، في المحادثات الجانبية والنقاشات على هامش المناسبة.

ولفت لما تحققه لقاءات العلماء والخبراء والكتاب المؤثرين في التخصص من زيادة الحصيلة العلمية والتعلم لجميع المشاركين مباشرة. 

تحكيم البحوث

ونوه الدليمي، إلى أنه منذ بدء عمل اللجنة العلمية، تم اختيار أعضاء اللجنة من الأساتذة المتمكنين في اختصاصاتهم العلمية، وبدأنا بإعداد استمارة تحكيم البحوث واعتمدناها، كما تم تهيئة استمارة تحكيم البحوث العلمية التي سبق وأن أجيزت ملخصاتها من قبل اللجنة العلمية.

وأشار إلى أن اللجنة العلمية تسعى إلى تقديم المشورة العلمية إلى المشاركين في المؤتمر، وكذلك إلى تقييم مضامين البحوث التي قدمت إلى المؤتمر ودراسة كافة الحوارات والنقاشات التي أسهم فيها المشاركون في جلسات المؤتمر والوصول إلى نتائج سليمة ومقترحات فعالة للاستفادة منها في المؤتمرات القادمة، كما ‏تسعى إلى تنظيم وترتيب البحوث وإعدادها كي تطبع بكتاب يصدر عن المؤتمر.

اخر الأخبار