آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية بأوكرانيا في يومها الـ(122)

تابعنا على:   08:12 2022-06-25

أمد/ عواصم:  يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس بهدف السيطرة على المنطقة كاملة.

الدفاع الروسية: تحرير سيفيرودونيتسك وبوروفسكوي في لوغانسك بشكل كامل

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قوات جمهورية لوغانسك حررت مدينتي سيفيرودونتسك وبوروفسكوي بالكامل من التشكيلات المسلحة الأوكرانية، بدعم من الجيش الروسي.

ستولتنبرغ يبحث مع أردوغان طلبات فنلندا والسويد لعضوية الناتو

بروكسل- وكالات: قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، إنه ناقش مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طلبات فنلندا والسويد لعضوية الحلف، وستستمر المفاوضات الأسبوع المقبل.

وجاء في بيان لستولتنبرغ على صفحته في "تويتر": "اتصال جيد مع رجب طيب أردوغان، لمناقشة طلبات فنلندا والسويد (للانضمام) إلى الناتو. اتفقنا على مواصلة المفاوضات في بروكسل ومدريد الأسبوع المقبل".

وفي 18 مايو الماضي، قدمت فنلندا والسويد، طلبا إلى الأمين العام لحلف الناتو للانضمام إلى الحلف.

وبعد ذلك قال الرئيس التركي إن أنقرة لا تستطيع أن تقول "نعم" لعضوية فنلندا والسويد في الناتو، بسبب علاقاتهما مع ممثلي حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.

المفوضية الأوروبية تعلن أن 12 دولة باتت بدون غاز روسي

قالت مفوضة الاتحاد الأوروبي للطاقة، قدري سيمسون إن 12 دولة في الاتحاد الأوروبي باتت بدون غاز روسي بشكل كلي أو جزئي، مضيفة أن "سلوك موسكو في الأسابيع الأخيرة أدى إلى تفاقم المخاطر".

وأضافت سيمسون في تصريح لصحيفة "بوستيميس" الإستونية، يوم  السبت أن "الأزمة حادة منذ بداية الخريف الماضي لكن سلوك روسيا في الأسابيع الأخيرة أدى إلى تفاقم المخاطر بشكل كبير".

وأوضحت أن "خطة الاتحاد الأوروبي للأزمة، التي تم إعدادها في بداية العام يمكن أن تكون مفيدة في كل لحظة، ويجب أن تكون الدول الأعضاء على استعداد لتطبيق خططها".

وقالت سيمسون إن الاتحاد الأوروبي توصل الأسبوع الماضي إلى اتفاق لزيادة إمدادات الغاز مع إسرائيل ومصر، وتعزيز التعاون مع النرويج، كما أن المفاوضات المباشرة مع أذربيجان في مراحلها النهائية.

وحسب قولها، فإن "الخلافات الكبيرة" بين وزراء الطاقة سببها قضايا تتعلق بأنشطة سوق الكهرباء، فضلا عن توسيع أنشطة الطاقة النووية.

وأشارت المسؤولة الأوروبية إلى أنه "لا يمكن للمفوضية اتخاذ قرارات بشأن هذه المسألة، وأن اختيار مصادر الطاقة وفقا للمعاهدات الأوروبية الأساسية هو حق سيادي للدول الأعضاء".

وأضافت أن المناقشات حول هذه القضايا التي تبدأ يوم الاثنين في الاتحاد الأوروبي "مهمة للغاية حتى يتمكن الاتحاد الأوروبي من مواجهة الشتاء بشكل موحد وبأقصى قدر من الاستعداد".

وفي نهاية شهر مايو توقفت إمدادات الغاز الروسي عن بولندا وبلغاريا وفنلندا وهولندا، بسبب رفضها قبول نظام التسوية الجديد الذي اقترحه موسكو.

وأعلن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف يوم 9 مايو الماضي، أن الدول التي رفضت دفع ثمن الغاز الروسي بموجب القواعد الجديدة قد تم بالفعل وقف إمدادات الغاز إليها.

وفي 14 يونيو الجاري، أعلنت شركة "غازبروم" أنها اضطرت إلى تقليص إمدادات الغاز عبر أنابيب "السيل الشمالي" لأسباب تقنية.

الدفاع الروسية تعلن عن مقتل مئات العناصر من القوات الأوكرانية والمرتزقة الأجانب

أعلنت وزارة الدفاع الروسية يوم السبت، عن تصفية مئات العناصر من القوات الأوكرانية بينهم عدد كبير من المرتزقة الأجانب.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، إن الجيش الأوكراني يواصل تكبد خسائر فادحة.

وأضاف أن قصفا نفذته القوات الجوفضائية الروسية بأسلحة عالية الدقة على مباني مصنع "ميغاتكس" للزنك في منطقة كونستانتينوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، قتل حوالي 80 مرتزقا بولنديا وتم تدمير 20 مركبة قتالية مدرعة و8 قاذفات صواريخ غراد متعددة.

كذلك تم القضاء على أكثر من 300 جندي أوكراني ومرتزقة أجانب، بالإضافة إلى تدمير 35 وحدة من الأسلحة الثقيلة في منطقة نيكولاييف في يوم واحد.

رئيس مجلس الدوما يحث سكان أوكرانيا على عدم التسرع في إتلاف الكتب المدرسية باللغة الروسية

حث رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، السكان في أوكرانيا على عدم التسرع في التخلص من الكتب المدرسية باللغة الروسية حتى لا يضطروا إلى البحث عنها لاحقا.

وكتب رئيس مجلس الدوما في قناته على "تيليغرام": "في منطقة أوديسا، صادروا الكتب المدرسية باللغة الروسية والأدب الروسي، وتم استبعاد جميع الكتاب الروس من البرنامج التعليمي. وفي مقاطعة نيكولاييف، تم حظر اللغة الروسية في المدارس"، ودعا "سكان أوكرانيا إلى عدم التسرع في التخلص من الكتب المدرسية باللغة الروسية، والانتظار حتى الأول من شهر سبتمبر المقبل، حتى لا يجدوا أنفسهم مضطرين في وقت لاحق للبحث عنها".

كما شدد فولودين على أن استعادة الحقوق والحريات للمواطنين الذين يرغبون في التحدث بلغتهم الأم، الروسية، وكذلك دراستها، هي "إحدى مهام العملية العسكرية الخاصة".

وفي نفس السياق اعتبر أنه "من الصواب محاسبة المسؤولين الأوكرانيين على انتهاك حقوق الشعب".

روسيا تعلن تحرير منطقتي "غورسكويه وزولوتويه" في لوغانسك الشعبية

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسيّة، إيغور كوناشينكوف، مساء الجمعة، عن "تحرير منطقتي غورسكويه وزولوتويه بالقرب من ليسيتشانسك، على يد القوات الروسية وقوات جمهورية لوغانسك".

وأوضح كوناشينكوف، أنّ "التجمّع الجنوبي للقوات تحت قيادة الجنرال سوروفيكين أكمل هزيمة التجمع المحاصر للقوات المسلحة الأوكرانية في مرجل غورسكي، حيث حرّرت القوات الروسيّة ووحدات القوات الشعبية التابعة لجمهورية لوغانسك الشعبية منطقتي غورسكويه وزولوتويه".

وتابع كوناشينكوف: "لقد قامت وحدات من مجموعة الوسط بقيادة العقيد لابين أ. بتحرير 11 منطقة سكنية في خمسة أيّام، أكبرها لوسكوتوفكا، ميرنايا دولينا وأوستينوفكا".

 الجيش الروسي يحاصر نحو 100 مقاتل بينهم مرتزقة من دولتين أجنبيتين

أفاد قائد فصيلة مشاركة في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، أطلق عليه لقب "فلينت"، بتواجد حوالي 100 مقاتل بمن فيهم المرتزقة الأجانب في قرية "غورسكويه" بجمهورية لوغانسك الشعبية.

وقال: "يبقى في غورسكويه نحو 100 شخص معظمهم مرتزقة. عثرنا هناك على جورجيين وإيطاليين".

قديروف يعلن عن تحرير بلدة "غورسكويه" في جمهورية لوغانسك الشعبية

أعلن الرئيس الشيشاني، رمضان قديروف، عن تحرير بلدة "غورسكويه" بجمهورية لوغانسك الشعبية، بعد ساعتين من إعلانه عن تحرير بلدة "زولوتويه".

وتابع قديروف: "خبر مهم آخر! القتال في جمهورية لوغانسك الشعبية يسير بسرعة البرق، وتتوالى الأحداث على نحو غير متوقع، بينما يتغير الوضع حرفيا كل ساعة. وبينما كنا نتشارك الأخبار السارة، أعلن الأخ العزيز، زميد شلايف، عن تحرير بلدة (غورسكويه)، في قناته على تليغرام".

بوليانسكي: عزلة روسيا موجودة فقط في أحلام الغرب

أكد النائب الأول لممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، أن ما يسمى بعزلة روسيا موجود فقط في أحلام الشركاء الغربيين السابقين.

وكتب الدبلوماسي على "تويتر" يوم الجمعة: "بالنظر إلى قمة بريكس، يمكن للمرء أن يرى بوضوح أن "عزلة" روسيا موجودة فقط في أحلام شركائنا الغربيين السابقين".

السفارة الروسية في كندا: محاولات اتهام موسكو بتنظيم مجاعة هي "دعاية رخيصة"

وصفت السفارة الروسية في كندا محاولات السلطات الكندية اتهام روسيا بتنظيم مجاعة عالمية انطلاقا من مزاعم منعها تصدير الحبوب من أوكرانيا، بأنها "دعاية رخيصة".

وجاء في رسالة نشرتها البعثة الدبلوماسية الروسية يوم الجمعة على تويتر: "محاولات مسؤولي حكومة (رئيس الوزراء الكندي جاستين) ترودو المستمرة لشيطنة روسيا باتهامات خرقاء (هذه المرة "تجويع العالم") هي مثال على البحث عن كبش فداء من خلال الدعاية الرخيصة التي تهدف إلى إخفاء مسؤولية الغرب عن انعدام الأمن الغذائي".

"نيويورك تايمز": خيبة أمل وألم لدى الولايات المتحدة وشركائها نتيجة العقوبات ضد روسيا

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن الولايات المتحدة وحلفاءها الأوروبيين يواجهون خيبة أمل وألم بسبب العقوبات ضد روسيا، ولم يتوقعوا الضغوط الاقتصادية التي يتعرضون لها.

وقالت الصحيفة في تقرير إن الولايات المتحدة وأوروبا باتتا تواجهان بعد رفض أو الإعلان عن خفض واردات النفط الروسية، ارتفاعا في أسعار الطاقة بشكل حاد.

بلينكين: الولايات المتحدة مستعدة لدعم أي حل دبلوماسي محتمل للصراع في أوكرانيا

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إن الولايات المتحدة مستعدة لدعم أي حل دبلوماسي محتمل للصراع في أوكرانيا.

وأوضح بلينكين، خلال زيارة إلى ألمانيا، حيث سيقام مؤتمر قمة G7 يومي 26 و28 يونيو: "نحن على استعداد لدعم أي حل دبلوماسي محتمل (للنزاع في أوكرانيا)، ومع ذلك، نعتقد أن روسيا لم تظهر أي اهتمام بهذا"

واشنطن تعارض قيام روسيا بتفتيش سفن الحبوب الأوكرانية

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إن واشنطن تعارض قيام روسيا بتفتيش سفن الحبوب الأوكرانية.

وقال بلينكين: "بأي حق وعلى أساس أي منطق تصر روسيا على تفتيش السفن السيادية الأوكرانية التي تغادر الموانئ الأوكرانية وتغادر إلى بلدان أخرى؟".

الناتو: نتوقع نزاعاً طويلاً في أوكرانيا

توقع حلف الناتو أن النزاع في أوكرانيا سيكون طويل الأمد، وأنه سيتحول إلى "حرب الاستنزاف" دون انتصار حاسم لأي طرف.

وقال نائب الأمين العام لحلف الناتو ميرتشا جيوانا خلال مؤتمر في رومانيا، يوم الجمعة: "للأسف نتوقع نزاعا طويل الأمد، وما يشبه حرب الاستنزاف، ستكون فيها خسائر كبيرة من الطرفين، وحربا مع الدور الأكبر للمدفعية وتحركات محدودة للقوات حيث ستتقدم وثم ستتراجع، ولا يوجد عدد كاف من القوات لدى أي طرف ليحقق انتصارا حاسما في الميدان".

اخر الأخبار