جنين: شبان يوصون بضرورة بذل المزيد من الجهود لـ"مكافحة" خطاب الكراهية

تابعنا على:   12:09 2022-06-14

أمد/ جنين: أوصى مشاركون ومشاركات يوم الاثنين، بضرورة بذل المزيد من الجهود لمكافحة خطاب الكراهية بكل أشكاله، ونشر الوعي الكافي حول ماهيته وانعكاساته السلبية على الأفراد والمجتمع.

وجاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها مؤسسة فلسطينيات في الجامعة الأمريكية بمدينة جنين، بمشاركة عدد من الطلبة، وذلك ضمن مشروع "بيئة حامية من خطاب الكراهية وداعمة لحرية الرأي والتعبير"، الذي تنفذه فلسطينيات بالتعاون مع المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وتناولت الورشة التي قدمها الباحث سعيد أبو معلا الذي قدم الورشة، مدخل تفاعلي حيث عرضت 10 صور تمثل 10 أحداث جرى فيها خطابات كراهية متنوعة ما بين سياسية وجغرافية وثقافية ودينية واجتماعية، ومبررات الخطاب في كل منها، ومن ثم تعريف المفهوم وتشريحه وتبيان مدى خطورته وكيف يصبح الخطاب هو كراهية.

وقدّم أبو معلّا شرحًا للمفهوم وبيّن مدى خطورته وكيف يمكن أن يتسم الخطاب بأنه خطاب كراهية، وكيف يعتبر المفهوم مجرم قانونيًا.

وتطرق أبو معلّا إلى جزئية الصورة الذهنية النمطية ودورها في تعظيم خطابات الكراهية وكيف يمكن تجاوز الصور النمطية، إضافة إلى الحديث عن علاقة خطاب الكراهية بموضوع حرية الرأي والتعبير والتمييز بينهما، والحلول المتوقعة ويكف يجب أن يكون سلوك الشباب على مختلف المنصات حيث الخطورة أصبحت مضاعفة.

ويرى أبو معلا إن الشباب منفتح على كل معرفة صادقة ونابعة عن حاجته، لكنه لمس عدم معرفة واضحة للمفهوم وخطورته، حيث بدا وكأنه خطاب عادي يتم تجاهله لغياب أي جهة تعاقب من يرتكبه، أو تصنع وعيًا حوله، مضيفًا إن الورشة كانت عصف ذهني مهم ومطلوب في ضوء نشر ثقافة الوعي من الخطابات اليومية التي ننتجها بصفتنا مواطنين أو نستهلكها بصفتنا متلقين للمحتوى على المنصات الرقمية.

 

اخر الأخبار