مصر.. إعلان الفائزين بجائزة النيل المرموقة

تابعنا على:   22:00 2022-06-07

أمد/ فاز المخرج السينمائي داود عبد السيد، الثلاثاء، بجائزة النيل في مجال الفنون لعام 2022، وهي أرفع جائزة سنوية يقدمها المجلس الأعلى للثقافة في مصر.

وحصل على الجائزة في مجال الآداب الروائي إبراهيم عبد المجيد، وذهبت في العلوم الاجتماعية إلى رئيس نقابة المحامين الذي توفي في مارس من العام الماضي .

وذهبت جائزة النيل للمبدعين العرب إلى المفكر العراقي قيس العزاوي الذي توفي في كانون الثاني / يناير عن 71 عاما.

تبلغ قيمة الجائزة في كل صناعة 500000 جنيه إسترليني (حوالي 27000 دولار) وتُمنح الميدالية الذهبية لشخصيات مؤثرة اجتماعيًا وفكريًا عن أعمالهم وإنتاجهم الأدبي.

جاء إعلان الفائزين بعد الاجتماع الـ 67 للمجلس الأعلى للثقافة برئاسة وزير الثقافة.

وأعلن المجلس عن الجائزة وذهبت الجائزة الفنية إلى الممثل رشوان توفيق ، وسهير زكي حواس ، أستاذة الهندسة المعمارية بجامعة القاهرة ، والفنان التشكيلي الراحل أحمد نبيل.

وفاز في هذا المجال الشاعر محمد أبو الفضل بدران والناقد يوسف نوفل والكاتب كمال رحيم. وفاز في مجال العلوم الاجتماعية سيد إسماعيل وعبد السلام أبو كهف ومعتز سيد عبد الله.

وفي حفل التكريم الحكومي للتميز ، ذهبت جائزة الفنون إلى جمال ياقوت أستاذ المسرح بالمعهد العالي لفنون الطفل ، وأحمد عبد الكريم أستاذ التصميم الزخرفي بكلية التربية الفنية.

وفي مجال الأدب فاز الناقد المسرحي عمرو دواره والكاتب ريم بسيوني. وفي مجال العلوم الاجتماعية ، ذهبت الجائزة إلى المستشارة الراحلة تهاني الغبالي ، وإيمان عامر أستاذة التاريخ الحديث بجامعة القاهرة ، والأكاديمي أحمد حسنين.

كما وافق في اجتماعه يوم الثلاثاء على أسماء الفائزين بجوائز الدولة التشجيعية الممنوحة للعاملين المبدعين دون سن الأربعين في مجال الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والثقافة العلمية والاقتصاد والعلوم القانونية.

كلمات دلالية

اخر الأخبار