حماية يطالب الأمم المتحدة بتوفير الحماية للأماكن المقدسة في الأراضي المحتلة

تابعنا على:   11:18 2022-05-29

أمد/ رام الله: أدان مركز حماية لحقوق الانسان اقتحام عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى بحماية جنود الاحتلال العنصري، ويطالب الأمم المتحدة بتفعيل آليات القانون الدولي المتعلقة بحماية الأماكن المقدسة.

وبحسب متابعة مركز حماية لحقوق الإنسان فقد اقتحم صباح يوم الأحد الموافق 29/05/2022 عشرات المستوطنين يرأسهم عضو الكنيست  المتطرف (إيتمار بن غفير) باحات المسجد الأقصى المبارك تحت حماية (3000) ثلاثة آلاف جندي من قوات الاحتلال العنصري، هذا وقامت قوات الاحتلال بإطلاق قنابل الغاز تجاه الفلسطينيين المتواجدين في باحات المسجد الأقصى، كما قامت قوات الاحتلال منذ ساعات فجر اليوم بإغلاق  عدد من أبواب المسجد الأقصى. 

الجدير بالذكر أن هذه الاقتحامات  تأتي استجابة لدعوات من قبل  منظمة "لاهافا" الاستيطانية المتطرفة ، وعضو الكنيست المتطرف(بن غفير) لتنفيذ ما يعرف بمسيرة الأعلام وإعادة بناء الهيكل، وكان وزير الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال العنصري "عومير بار ليف"  صادق يوم 19/05/2022على خط سير مسيرة الأعلام السنوية في البلدة القديمة من القدس، وشمل مخطط السير الذي تمت المصادقة عليه باب العامود والبلدة القديمة من القدس وصولاً إلى حائط البراق.

مركز حماية لحقوق الانسان إذ يجدد إدانته لاقتحام المستوطنين لباحات الأقصى بحراسة قوات الاحتلال العنصري فإنه يؤكد بأن اعتداءات المستوطنين الممنهجة  بحق المدنيين  الفلسطينيين وممتلكاتهم ، واقتحاماتهم لباحات المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية، ممارسات تشكل مخالفة لقواعد القانون الدولي الإنساني ولأحكام اتفاقية جنيف الرابعة لاسيما ما يتعلق منها  بحماية الأماكن المقدسة ودور العبادة، ويحذر المركز من أن استمرار عمليات الاقتحام لباحات الاقصى قد يؤدي إلى استفزاز مشاعر المواطنين الفلسطينيين والمسلمين في العالم وتعمل على إثارة الاضطرابات داخل الأراضي المحتلة، وهذا ما ينذر بتكرار أحداث مايو الماضي، وإزاء ذلك فإن المركز:

 

1. يطالب المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف انتهاكات المستوطنين في  مدينة القدس والمسجد الأقصى.

2. يطالب الأمم المتحدة بتفعيل آليات القانون الدولي المتعلقة بحماية الأماكن المقدسة.

3. يطالب الدول السامية والمتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة بإدانة الانتهاكات التي يقوم بها المستوطنين تحت حماية جنود الاحتلال ، ويحثها على ضمان تمتع الفلسطينيين وكافة المصلين المسلمين بحقوقهم في المسجد الأقصى والأماكن المقدسة.

4. يطالب مجلس حقوق الإنسان بتشكيل لجنة تحقيق دولية للوقوف على ممارسات وجرائم المستوطنين وقوات الاحتلال في المسجد الأقصى.

5. يحث السلطة الوطنية الفلسطينية على المضي قدماً في سياق ملاحقة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه بحق المقدسات الفلسطينية لاسيما المسجد الأقصى المبارك، أمام القضاء الدولي.

كلمات دلالية

اخر الأخبار