آخر تطورات العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا في اليوم الـ(94)

تابعنا على:   08:51 2022-05-28

أمد/ عواصم- وكالات: يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس بهدف السيطرة على المنطقة كاملة.

شولتس وماكرون يكشفان تفاصيل اتصالهما الأخير مع بوتين

طلب المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إجراء مفاوضات مباشرة "جدية" مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وفي اتصال هاتفي دام 80 دقيقة، دعا شولتس وماكرون إلى ضرورة "وقف إطلاق نار فوري وانسحاب القوات الروسية" من أوكرانيا، بحسب بيان صدر عن المستشارية الألمانية.

ودعا المسؤولان أيضا الرئيس بوتين إلى إجراء "مفاوضات مباشرة جدية مع الرئيس الأوكراني وإلى إيجاد حل دبلوماسي للنزاع".

وكُرّس الاتصال الذي حصل تلبية لطلب ماكرون وشولتس بحسب برلين، لموضوع "استمرار الحرب في أوكرانيا والجهود اللازمة لوضع حد لها".

ودعا شولتس وماكرون "الرئيس الروسي إلى الحرص على تحسين الوضع الإنساني للسكان المدنيين" في أوكرانيا.

وأبدى الرئيس الروسي "التزاما بمعاملة المقاتلين الأسرى وفق القانون الإنساني الدولي، خصوصا وفق اتفاقيات جنيف، وضمان وصول اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بلا عوائق".

وتم التطرق أيضا إلى "الوضع الغذائي العالمي، حيث أكدت المستشارية الألمانية أن "الرئيس بوتين أكد أنه يريد السماح بتصدير الحبوب من أوكرانيا، لا سيما عبر البحر".

وأشارت المستشارية الألمانية إلى أن الزعماء الثلاثة اتفقوا على "الدور المركزي" الذي يجب أن تلعبه الأمم المتحدة لضمان حصول عمليات التصدير.

وأشارت الرئاسة الفرنسية بعد انتهاء الاتصال إلى أن ماكرون وشولتس "طالبا بالإفراج عن 2500 مقاتل كانوا في مجمع آزوفستال الصناعي".

زاخاروفا: واشنطن تسبب أزمة غذائية في أوكرانيا عن طريق حرمانها من احتياطات الحبوب

 قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا أن واشنطن هي نفسها تثير حدوث أزمة غذائية في أوكرانيا، إذ تحاول سحب احتياطيات الحبوب من هناك، وبالتالي حرمان أوكرانيا منها.

وجاء في تعليق صدر عن زاخاروفا ونشر اليوم السبت: "تزامن بيان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الذي أدلى به في 10 مايو الجاري، حول الحاجة لإيجاد فرص لسحب 20 مليون طن من الحبوب من أوكرانيا مع توقيع قانون الإقراض والتأجير الأوكراني. واتضح أن كييف ستدفع ثمن الأسلحة الأمريكية بالقمح. في الواقع فإن الأمريكيين أنفسهم يثيرون أزمة غذائية في أوكرانيا من خلال حرمانها من احتياطياتها من الحبوب".

وجاء تصريح زاخاروفا هذا على خلفية التطورات الأخيرة في مجال الأمن الغذائي العالمي، في ضوء إدعاءات مسؤولي عدد من الدول الغربية بأن روسيا لا تسمح بخروج السفن المحملة بالقمح الأوكراني في البحر الأسود.

أوكرانيا تصادر أصول شركة "روسنفط" في أراضيها

بدأت هيئة الأمن الأوكرانية عملية مصادرة أصول شركة "روسنفط" الروسية في البلاد.

وجاء في بيان صدر عن الهيئة ونشر في صفحتها على "التلغرام": "بدأت هيئة الأمن الأوكرانية عملية مصادرة أصول شركة "روسنفت" في أوكرانيا... ووفقا معلومات هيئة الأمن الأوكرانية تم تعليق عمل شركة الطاقة التي كانت جزءا من مجموعة "روسنفط" الروسية".

وأضاف البيان: "تمت مصادرة أصولها النقدية أي 20 مليون هريفنا (حوالي 677 ألف دولار)".

المسيرة الروسية "الصياد" تطلق صواريخ موجهة كالتي تطلقها المقاتلة "سو-57"

كشفت مصادر مطلعة أن المسيرة الروسية الهجومية "أخوتنيك" (الصياد) أطلقت خلال الاختبارات على أهداف أرضية صواريخ موجهة، وهي نفس الذخيرة التي تستخدمها المقاتلة الهجومية الروسية "سو-57".

ونقلت وكالة "نوفوستي" عن المصدر ذاته أنه في أول نموذج تجريبي للمسيرة "الصياد"، تم تنفيذ سلسلة من إطلاق الصواريخ الموجهة كجزء من اختبارات الطيران.

وقال المصدر إن المسيرة الهجومية استخدمت عدة أنواع من صواريخ جو - أرض التي يتم إطلاقها عادة من مقاتلات الجيل الخامس الروسية "سو-57"، وأصابت أهدافا حقيقية على الأرض.

منطقة خيرسون تغلق حدودها مع المناطق الأوكرانية الخاضعة لكييف

صرح نائب رئيس الإدارة المدنية - العسكرية لمنطقة خيرسون، كيريل ستريمووسوف، أن حدود المنطقة مع المناطق الأوكرانية الخاضعة لسلطة كييف مغلقة لأسباب أمنية.

وقال في حديثه لوكالة "نوفوستي": "الحدود مغلقة حاليا لأسباب أمنية. إن عبور الحدود من منطقتي نيكولايف ودنيبروبتروفسك أمر خطير للغاية، بالنظر إلى القصف المنهجي للمسلحين الأوكرانيين. فبعد الهجمات الأخيرة من جانبهم قتل مدنيون كانوا في المنطقة العازلة. لذلك لا نوصي بالسفر إلى أوكرانيا على الإطلاق، تحت أي ذريعة. نتلقى الكثير من البيانات عن اختفاء الرجال، الذين يتم أخذهم على الفور إلى الجيش الأوكراني كوقود للمدافع".

شولتس: من المهم التفكير في الجوانب الأخلاقية لتوريد الأسلحة إلى أوكرانيا

اعتبر المستشار الألماني، أولاف شولتس، أنه من المهم التفكير في الجوانب الأخلاقية لتوريد الأسلحة إلى أوكرانيا.

وقال شولتس، متحدثا يوم الجمعة، في شتوتغارت: "يثير ذلك أسئلة صعبة ذات طابع سياسي وأخلاقي وشخصي... الكل يناقشها بنشاط".

وأوضح المستشار الألماني عن إمداد أوكرانيا بالأسلحة: "السؤال الذي يطرح نفسه هو ما إذا كان من الممكن هزيمة العنف باستخدام العنف، وما إذا كان من الممكن إحلال السلام فقط بالتخلي عن الأسلحة".

نجل سياسية بريطانية قاد هجوما على ناقلة جنود روسية في أوكرانيا

أفادت صحيفة "i" البريطانية بأن نجل البرلمانية البريطانية من حزب المحافظين، هيلن غرانت، كان يترأس مجموعة من المرتزقة الغربيين حاولت القضاء على ناقلة جند مدرعة روسية بشمال أوكرانيا.

وكتبت الصحيفة أنها تمكنت من تأكيد صحة مقطع فيديو يخرج فيه أحد المرتزقة الأجانب من الغابة ويوجه صاروخ "ماتادور" المضاد للدبابات والمحمول على الكتف نحو ناقلة جند مدرعة تقف على مسافة 100 متر منه.

موسكو تحذر واشنطن من إمداد كييف بأسلحة صاروخية بعيدة المدى

حذر السفير الروسي لدى واشنطن، أناتولي أنتونوف، الولايات المتحدة من إمداد كييف بأسلحة صاروخية بعيدة المدى، لما لذلك من تداعيات لا يمكن التنبؤ بها على الأمن العالمي.

وقال أناتولي أنتونوف: "روسيا تأمل في أن تتغلب الفطرة السليمة والتفكير الصح (لدى الجانب الأمريكي) بمسألة الإمداد المزعوم بأسلحة صاروخية بعيدة المدى من الولايات المتحدة إلى أوكرانيا".

وأضاف، "في الوقت الحالي ننطلق من تصريح الممثل الرسمي للبنتاغون، جون كيربي، بأن القرار النهائي بشأن هذه القضية وإمداد هذا النوع من الأسلحة لم يتم اتخاذه. نأمل أن تسود الفطرة السليمة ولن تتخذ واشنطن مثل هذه الخطوة الاستفزازية".

نائب أوكراني: حرس الحدود لم يسمحوا لبوروشينكو بالمغادرة ومايثار حوله "هراء"

قالت إيرينا غيراتشينكو، النائبة الأوكرانية، إن الرئيس السابق لأوكرانيا، بيترو بوروشينكو، حاول بالفعل مغادرة البلاد للمشاركة في أحداث دولية، لكن حرس الحدود لم يسمحوا له بالمغادرة.

وقالت إيرينا (نائبة رئيس البرلمان الأوكراني السابق) على الفيسبوك في منشور: "كان من المفترض أن يشارك الرئيس السابق لأوكرانيا بيترو بوروشينكو في فعالية دولية بصفته نائبا للشعب، وحاول بالفعل مغادرة البلاد، لكن حرس الحدود الأوكرانيين لم يسمحوا له بالخروج".

السفير الروسي يعلق على عدم دعوة ممثلين عن روسيا لإحياء ذكرى قصف ناغازاكي

انتقد السفير الروسي لدى طوكيو، ميخائيل غالوزين، قرار السلطات اليابنية عدم دعوة ممثلين عن روسيا للمشاركة في إحياء الذكرى السنوية لضحايا القنبلة الذرية في ناغازاكي.

واعتبر غالوزين في بيان اليوم السبت، هذا القرار مظهرا من مظاهر عدم احترام تاريخ العلاقات الروسية اليابانية.

وقال السفير الروسي في بيان: "لقد عبرنا بالفعل عن موقفنا السلبي تجاه قرار سلطات هيروشيما. كل هذا ينطبق بشكل كامل على الخطوة غير الودية التي اتخذتها عمدة ناغازاكي".

ألمانيا تحذر مواطنيها من نقص محتمل في الطاقة بسبب توجهات للتخلي عن الاستيراد من روسيا

حذرت السلطات الألمانية مواطنيها من أن البلاد قد تواجه نقصا في الغاز حال انخفضت إمدادات الغاز أو فُرض حظرا كاملا على الواردات من روسيا، نظرا لأن المخزونات لا تزال غير كافية.

ونقل راديو "دويتشلاند فونك" عن رئيس الشبكة الفيدرالية كلاوس مولر: "أنه على الرغم من أن مستوى ملء منشآت تخزين الغاز أعلى الآن مما كان عليه في نفس الفترة في السنوات السابقة، إلا أنه ليس جيدا بما فيه الكفاية في حالة تلقي الدولة كميات أقل من الغاز الروسي على المدى القصير أو وقف الاستيراد".

محللة أمريكية: بايدن يكذب على الأمريكيين بشأن أسباب ارتفاع أسعار البنزين

قالت المحللة الأمريكية، ساندرا فريدمان، في موقع "American Thinker"، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته يضللون المواطنين بشأن أسباب الزيادة الحادة في أسعار البنزين في البلاد.

وأضافت فريدمان: "إن ارتفاع أسعار الغاز هو نتيجة مباشرة لإعلان جو بايدن في أول يوم له كرئيس أنه أوقف عمليات الحفر الأمريكية وإنتاج النفط ومشروع خط أنابيب XL".

جونسون يعبر لأوربان عن أمله بإقرار الاتحاد الأوروبي حزمته السادسة من العقوبات ضد روسيا

عبر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، في اتصال مع نظيره الهنغاري فيكتور أوربان، عن أمله في إقرار الاتحاد الأوروبي حزمته السادسة من العقوبات ضد روسيا.

وجاء في بيان لمكتب رئيس الوزراء البريطاني في أعقاب اتصاله بأوربان، يوم الجمعة، أن "رئيس الوزراء أعرب عن إدانته الشديدة للهجوم الروسي المستمر على أوكرانيا".

وأضاف البيان أن جونسون "اعترف بالظروف الصعبة التي تواجه بعض الدول في ما يخص توريدات الطاقة، لكنه أعرب عن الأمل في أن يكون الاتحاد الأوروبي قادرا على المضي قدما بإقرار حزمته السادسة من العقوبات، نظرا للأولوية المطلقة لإنهاء الحرب في أوكرانيا بأسرع ما يمكن".

أخبار ذات صلة